نتنياهو: إيران ارتكبت خطأً كبيراً وستدفع الثمن

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماع مجلس الوزراء الأمني المصغر في القدس. 1 أكتوبر 2024 - x/netanyahu
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماع مجلس الوزراء الأمني المصغر في القدس. 1 أكتوبر 2024 - x/netanyahu
دبي-الشرق

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، إن إيران ارتكبت من خلال هجومها الصاروخي على إسرائيل "خطأً كبيراً الليلة"، متوعداً إياها بـ"دفع الثمن".

وذكر نتنياهو في بداية اجتماع مجلس الوزراء الأمني المصغر الذي عقد ​​في القدس، أن الدفاع الجوي الإسرائيلي "أحبط" الهجمات الإيرانية التي وصفها بـ"الفاشلة".

وأضاف: "النظام في إيران لا يدرك عزمنا على الدفاع عن أنفسنا، وتصميمنا بالرد على أعدائنا"، متوعداً: "كل من يهاجمنا سنهاجمه".

ولفت نتنياهو، إلى أن إسرائيل "تتقدم"، ومن أسماه "محور الشر" يتراجع، في إشارة إلى إيران والجماعات المسلحة المدعومة منها في المنطقة.

وأشار إلى أن تل أبيب "ستفعل كل ما هو ضروري لمواصلة هذا الاتجاه، وتحقيق جميع أهداف الحرب، وفي المقام الأول إعادة جميع المحتجزين (في قطاع غزة)، وضمان وجودنا ومستقبلنا".

ستدفع "ثمناً باهظاً"

من جهته، ذكر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت على منصة "إكس"، أنه تابع عن "كثب" مع كبار مسؤولي وزارة الدفاع في مركز القيادة والسيطرة ما اعتبره "الدفاع الناجح الذي قام به الجيش الإسرائيلي ضد الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل".

وتابع: "لم تتعلم إيران من الدرس البسيط وهو أن من يهاجم دولة إسرائيل يدفع ثمناً باهظاً".

وكان الجيش الإسرائيلي قال في بيان، إنه سيختار وقتاً مناسباً للرد على إيران كي "نثبت قدراتنا الهجومية الدقيقة والمباغتة"، معتبراً أن إسرائيل أثبتت قدرتها على "منع العدو من تحقيق أي شيء".

وزعم الجيش أن إيران أطلقت قرابة 180 صاروخاً على إسرائيل، مشيراً إلى أنه اعترض مع الولايات المتحدة غالبية تلك الصواريخ.

ووصف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري، الهجوم بـ"التصعيد الخطير"، وقال: "ستكون هناك عواقب، فقدراتنا الدفاعية والهجومية عند أعلى مستوياتها الجاهزية، وخططنا جاهزة، وسنرد في الوقت والمكان والكيفية التي نختارها، وذلك بناء على توجيهات حكومة إسرائيل".

وكانت إيران أعلنت إطلاق وابل من الصواريخ الباليستية على إسرائيل، متوعدة باستهدافها مجدداً إذا ردت على الهجوم.

من جهته، أعلن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، عن "انتهاء" هجمات بلاده، "ما لم ترد تل أبيب عليها"، مضيفاً في تدوينة على منصة "إكس"، أن إيران مارست حق الدفاع عن النفس بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

وكان الحرس الثوري الإيراني قال في بيان، إنه استخدم صواريخ "فاتح" الفرط صوتية لأول مرة في الهجوم على إسرائيل، زاعماً أن "90% من الصواريخ أصابت أهدافها في إسرائيل بنجاح".

وحذرت القوات المسلحة الإيرانية من أنها ستستهدف "قواعد ومصالح" من سمتهم داعمي إسرائيل في المنطقة، إذا تدخلوا بشكل مباشر ضد طهران.

وقالت، إن أي رد إسرائيلي على هجومها الصاروخي سيقابل "بتدمير واسع النطاق" للبنية التحتية الإسرائيلية.

تصنيفات

قصص قد تهمك