أوربان: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "غيّر كل شيء"

رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان يلقي كلمة في البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ بفرنسا. 9 أكتوبر 2024 - REUTERS
رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان يلقي كلمة في البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ بفرنسا. 9 أكتوبر 2024 - REUTERS
دبي-الشرق

قال رئيس وزراء المجر  فيكتور أوربان في تصريحات صحافية بمدينة ستراسبورج الفرنسية، الثلاثاء، إن "التوازن الطبيعي" في الاتحاد الأوروبي بين البلدان المؤيدة للفيدرالية والمعارضة لها قد اختل، بعد خروج بريطانيا من الكتلة (بريكست)، وفق ما أوردته مجلة "بوليتيكو".

وأضاف أوربان أن خروج بريطانيا من التكتل "غيّر كل شيء، حيث كان هناك في السابق توازن داخلي طبيعي بين فرنسا وألمانيا ودول أخرى مؤسسة أرادت تكاملاً أوروبياً أكبر من ناحية، وبريطانيا ودول أوروبا الوسطى التي تدفع ضد المزيد من الصلاحيات لبروكسل من ناحية أخرى".

وتابع أوربان في إشارة إلى حجب الاتحاد الأوروبي الأموال عن المجر، بسبب مخاوف تتعلق بسيادة القانون: "لم يكن هناك إجراء لسيادة القانون، وكان فرض الشروط أمراً لا يمكن تصوره. هل تقبل بريطانيا ذلك؟ كان هناك توازن طبيعي".

وأردف: "لقد خلق هذا الوضع غير المتوازن المزيد من المواقف المواجهة، ليس لأننا نريد أن نكون مواجهة، ولكن لأننا نريد الحفاظ على التوازن السابق".

"الوطنيين من أجل أوروبا"

وسعى أوربان لسد الفجوة التي خلفتها بريطانيا بخروجها من التكتل الأوروبي، فأنشأ مجموعة "الوطنيين من أجل أوروبا" في البرلمان الأوروبي هذا العام. 

وتعد المجموعة ثالث أكبر قوة في الهيئة التشريعية، وقد حققت أحزابها الأعضاء مؤخراً انتصارات كبرى في الانتخابات في دول الاتحاد الأوروبي مثل النمسا وهولندا وجمهورية التشيك.

وقال أوربان: "لا أستطيع أن أخدم المجر دون الانخراط في السياسة الدولية"، مضيفاً أنه يفضل التركيز على بلده، بدلاً من قيادة مجموعة الوطنيين من أجل أوروبا".

ويلقي أوربان كلمة أمام أعضاء البرلمان الأوروبي في برلمان ستراسبورج، الأربعاء، حيث يمكنه أن يتوقع انتقادات شديدة من المجموعات البرلمانية المؤيدة للاتحاد الأوروبي بشأن الانحدار الموثق على نطاق واسع في المعايير الديمقراطية والتقارير المتعددة عن زيادة الفساد منذ عودته إلى السلطة في عام 2010.

تصنيفات

قصص قد تهمك