الرئيس المصري وولي العهد السعودي يشهدان التوقيع على تشكيل "مجلس التنسيق الأعلى" واتفاقية حماية الاستثمارات

لقاء محمد بن سلمان والسيسي.. تأكيد على محورية العلاقات وخطورة الوضع الإقليمي

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يستقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في قصر الاتحادية، القاهرة، مصر. 15 أكتوبر 2024 - واس
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يستقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في قصر الاتحادية، القاهرة، مصر. 15 أكتوبر 2024 - واس
القاهرة -الشرق

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الثلاثاء، في جلسة مباحثات موسعة مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالعاصمة المصرية القاهرة، عمق ومحورية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية، لاسيما في ظل التهديدات التي تواجه المنطقة، وأشارا إلى "خطورة الوضع الإقليمي"، وضرورة وقف التصعيد بالمنطقة.

وشدد السيسي وفق بيان صادر عن الرئاسة المصرية على "أهمية مواصلة التنسيق والتعاون المشترك، لتجاوز المرحلة الدقيقة الحالية التي تمر بها منطقتنا وعالمنا الإسلامي".

وأشار إلى "الحرص المتبادل على ترجمة العلاقات والروابط التاريخية بين البلدين، من خلال تعزيز الآليات الثنائية المؤسسية، وخاصة من خلال تدشين مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي برئاسة الرئيس المصري وولي العهد السعودي، لمتابعة مختلف أوجه العلاقات الثنائية وسبل تطويرها باستمرار". 

وشهد الرئيس المصري وولي العهد السعودي في ختام المباحثات التوقيع على تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي برئاسة السيسي وولي العهد السعودي، واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يشهدان التوقع على اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المتبادلة. القاهرة، مصر. 15 أكتوبر 2024
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يشهدان التوقع على اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المتبادلة. القاهرة، مصر. 15 أكتوبر 2024 - واس

واستقبل الرئيس المصري، الثلاثاء، ولي العهد السعودي في القاهرة، إذ يبحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وذكر البيان أن المباحثات شهدت استعراض "الجهود الجارية لتطوير الشراكة الاقتصادية المصرية السعودية، لاسيما في مجال تبادل الاستثمارات، والتبادل التجاري بين البلدين، والتكامل الاقتصادي في مجالات الطاقة والنقل والسياحة".

"خطورة الوضع الإقليمي"

وشهدت المباحثات تناول التطورات الإقليمية، وعلى رأسها الأوضاع في قطاع غزة ولبنان. وقال البيان المصري إنه "تم التوافق على خطورة الوضع الإقليمي وضرورة وقف التصعيد".

وشدد السيسي والأمير محمد بن سلمان على أن إقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، هي "السبيل الوحيد لتحقيق التهدئة والسلام والأمن بالمنطقة على نحو مستدام".

ونوه الرئيس المصري وولي العهد السعودي إلى أن "محاولات تصفية القضية الفلسطينية من شأنها أن تتسبب في استمرار حالة الصراع بالمنطقة".

وطالبا بـ"بدء خطوات للتهدئة تشمل وقف إطلاق النار بقطاع غزة، وفي لبنان، ومعالجة الأوضاع الإنسانية المتفاقمة، والتوقف عن سياسات حافة الهاوية بما يوقف دائرة الصراع الآخذة في الاتساع".

وأكدا "ضرورة احترام سيادة وأمن واستقرار لبنان وسلامة أراضيه".

وذكر البيان المصري أن السيسي والأمير محمد بن سلمان تباحثا حول عدد من القضايا الإقليمية على رأسها أمن منطقة البحر الأحمر، والأوضاع في السودان وليبيا وسوريا.

تصنيفات

قصص قد تهمك