الرئيس الروسي: الحلول الوسط بين إيران وإسرائيل ممكنة لكن تحقيقها صعب

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحدث للصحافيين في موسكو. 18 يناير 2024 - via REUTERS
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحدث للصحافيين في موسكو. 18 يناير 2024 - via REUTERS
موسكو/ دبي -الشرقرويترز

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، إن التوصل إلى حلول وسط بين إسرائيل وإيران "أمر ممكن"، لكن سيكون من "الصعب" تحقيق ذلك، في تعليقه على المخاوف بشأن احتمال اندلاع حرب بين تل أبيب وطهران.

وأضاف بوتين خلال حديث للصحافيين في موسكو: "نحن على اتصال بإسرائيل، وعلى اتصال بإيران، لدينا علاقات قائمة على الثقة، ونود كثيراً أن يتوقف هذا التبادل المستمر للضربات في وقت ما، و(نأمل في) التوصل إلى سبل لحل الموقف بشكل يرضي الجانبين".

ومضى قائلاً: "الإجابة على هذه المسألة تكمن دائماً في البحث عن حلول وسط، فهل هي (الحلول الوسط) ممكنة في هذا الموقف أم لا؟ أعتقد ذلك، بغض النظر عن مدى الصعوبة ولكنها، في رأيي، ممكنة"، وفق ما أوردت وكالة "رويترز".

وعبّر بوتين عن استعداد روسيا لـ"المشاركة في أي محادثات بين الجانبين إذا أبديا اهتماماً"، معبراً عن أمله "في تجنب التصعيد في الأعمال القتالية"،.

وأشار بوتين إلى أنه يرى "فرصاً للتوصل إلى حل للصراع في الشرق الأوسط"، مشدداً على أن "التصعيد ليس في مصلحة أحد".

وفي وقت سابق، الخميس، نقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن نائب وزير الخارجية سيرجي ريابكوف قوله، إن موسكو تحذر إسرائيل من توجيه ضربة لمنشآت نووية إيرانية.

محمود عباس يشارك في قمة بريكس

وبشأن قمة "بريكس" المقررة في قازان الأسبوع المقبل، قال بوتين، إن روسيا وجهت الدعوة للرئيس الفلسطيني محمود عباس للمشاركة فيها. 

وأكد بوتين أيضاً دعم روسيا لحل الدولتين، الإسرائيلية والفلسطينية، وقال إن هذه القضية ستتم مناقشتها في القمة.

ودعا بوتين إلى تطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي ووقف إطلاق النار في غزة، مؤكداً على أن "الفلسطينيين لن يغادروا هذه الأرض، لأنها أرضهم".

وخلال حديثه، شدد الرئيس الروسي على أن مجموعة "بريكس" ليست "رابطة معادية للغرب، ولا تنافس أحداً، بل هي اتحاد لدول تعمل سوياً انطلاقاً من قيم مشتركة"، معتبراً أن "العقوبات الأميركية ضد روسيا تأتي بنتائج عكسية على الولايات المتحدة".

وقال الرئيس الروسي إن "الأبواب مفتوحة أمام انضمام أعضاء جد لمجموعة بريكس"، مشيراً إلى أن جنوب شرق آسيا وإفريقيا ستصبح مراكزاً للنمو العالمي.

تعليق روسيا على اغتيال السنوار

وفي تعليقه على اغتيال إسرائيل لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف، إن "من غير المرجح أن يؤثر ذلك على الوضع في المنطقة".

وأضاف نائب وزير الخارجية الروسي، أنه "هذه ليست المرة الأولى التي تحدث فيها مثل هذه الأحداث الدرامية، وهناك دائماً بديل، وكان هناك بديل بالفعل، وعلى حد علمي، فإن خالد مشعل، الذي كان يترأس حماس قبل إسماعيل هنية، سيقود حماس مرة أخرى الآن"، وفق ما أوردت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

ونعى القيادي في حركة "حماس" خليل الحية، الجمعة، يحيى السنوار، الذي وصفه بأنه "قائد معركة طوفان الأقصى"، وذلك بعد يوم واحد من إعلان الجيش الإسرائيلي عن اغتياله.

تصنيفات

قصص قد تهمك