الانتخابات الأميركية.. هاريس تحتفل بعيد ميلادها الستين وترمب "يعمل" في ماكدونالدز

المرشحة الديمقراطية للرئاسة نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس تغادر بعد فعالية انتخابية في ديترويت. 19 أكتوبر 2024 - Reuters
المرشحة الديمقراطية للرئاسة نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس تغادر بعد فعالية انتخابية في ديترويت. 19 أكتوبر 2024 - Reuters
أتلانتا/ فيلادلفيا/ دبي -رويترزالشرق

تبدأ كامالا هاريس مرشحة الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأميركية احتفالها بعيد ميلادها الستين، الأحد، بزيارة كنيستين في جورجيا سعياً لحشد الناخبين للإدلاء بأصواتهم مبكراً، بينما يقضي منافسها الجمهوري دونالد ترمب بعض الوقت في أحد مطاعم ماكدونالدز في بنسلفانيا.

وتبادلت هاريس وترمب، اللذان يحتد السباق بينهما في أكثر الولايات تنافسية، الهجمات اللفظية خلال الأيام الماضية، بينما يسعيان لكسب أصوات الناخبين المبكرين قبل 16 يوماً فقط من الانتخابات المقررة في الخامس من نوفمبر المقبل.

وبعد مؤازرة من مغنية الراب المحلية "ليزو" في ديترويت ونجم موسيقى البوب "أشر"، السبت، ستحصل هاريس على دفعة معنوية من نجم الموسيقي ستيفي وندر، الأحد، عندما يزور إحدى الكنيستين اللتين تعتزم زيارتهما.

ومازحت المغنية "ليزي" حشداً من أنصار هاريس قائلةً: "كل الأشياء الجميلة تم صنعها في ديترويت. كوني دوجز، فايجو وليزو"، مشيرة إلى نفسها إلى جانب أكلة "الهوت دوج" ونوع من المشروبات الغازية التي تشتهر بها المدينة، بحسب "أسوشيتد برس".

وانهالت عبارات الثناء من هاريس ومضيفَيها على عاصمة صناعة السيارات الأميركية بعد أن أهانها الرئيس السابق ترمب خلال إحدى محطات حملته الانتخابية الأخيرة. وقالت متحدثةً عن حملتها: "مثل أهل ديترويت، لدينا الشجاعة والتميز والتاريخ".

وبينما كانت تصعد على المسرح، ظهرت هاريس وهي ترتدي تحت سترتها قميصاً يحمل عبارة "ديترويت ضد الجميع"، كما تحركت حول المسرح طوال خطابها، مستعينة بميكروفون محمول، ولم تستخدم جهاز تلقين القراءة.

ترمب يصف هاريس بـ "المجنونة"

وبعد تصعيد هجماته الشخصية على هاريس، السبت، قال ترمب لموقع "بريتبارت نيوز" إنه سيعمل في مطعم ماكدونالدز في بنسلفانيا، الأحد، "فقط من أجل المتعة" للسخرية من هاريس. وقال مستشار ترمب، جيسون ميلر، إن ترمب سيعمل في قسم البطاطس المقلية في المطعم.

ووصفت هاريس، ترمب، بأنه غير مستقر، وقالت: "يحتاج الشخص فقط إلى مراقبة تجمعاته، إذا لم تكن متأكداً حقاً من كيفية التصويت".

وتقول هاريس إنها عملت في أحد مطاعم ماكدونالدز عندما كانت صغيرة، لكن ترمب يقول إنه لا يصدقها. وعقد ترمب كذلك تجمعاً حاشداً في لاتروب بولاية بنسلفانيا.

وتطرق ترمب إلى العديد من موضوعات حملته المفضلة، لكنه لم يقدم الكثير فيما يتعلق بوضع إطار جديد للسباق أو لماذا يجب أن يصوت الناخبون له. وبدلاً من ذلك، تحدث عن اتخاذ سياسات ضريبية قوية وجيش قوي خلال فترة ولايته الأولى في منصبه.

ووصف هاريس بأنها "مجنونة"، واستخدم ألفاظاً نابية، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".

وقال ترمب مخاطباً الحشد: "عليكم أن تخبروا كامالا هاريس أنكم قد سئمتم، وأنكم لم تعودوا تستطيعون تحمل الأمر، ولا يمكننا التحمل بعد الآن، أنت نائبة رئيس سيئة"، وأضاف: "الأسوأ. أنت أسوأ نائبة رئيس. كامالا، لقد تم طردك. اخرجي من هنا".

كما انتقد هاريس لاقتراحها خلال حملتها الرئاسية غير الناجحة في عام 2020، دعم حظر "التكسير الهيدروليكي"، وهي مسألة مهمة لاقتصاد ولاية بنسلفانيا، وهو موقف تقول حملة هاريس إنها لم تعد تدعمه.

التصويت المبكر

وصوت أكثر من مليون مقيم في ميشيجان بالفعل عن طريق البريد في انتخابات 5 نوفمبر، وتوقعت هاريس أن يكون إقبال الناخبين في ديترويت على التصويت المبكر قوياً.

وتركز نائبة الرئيس ومنافسها الرئيس السابق ترمب، البالغ من العمر 78 عاماً، على بنسلفانيا وميشيجان وعدد قليل من الولايات الأخرى التي من المرجح أن تحسم الانتخابات، ويتمتع فيها الحزبان بدعم قوي، وحققا نتائج متقاربة في الدورات الانتخابية الماضية.

وستحتاج هاريس إلى تحقيق نتائج قوية في المدن ذات الغالبية غير البيضاء في ديترويت وأتلانتا والضواحي المحيطة بهما لتكرار انتصارات بايدن في عام 2020 في ميشيجان وجورجيا.

كما يجري التصويت المبكر في جورجيا. وقد تم الإدلاء بأكثر من 1.2 مليون بطاقة اقتراع، إما بشكل مباشر أو عن طريق البريد. ويأمل الديمقراطيون أن يعزز الجهد التنظيمي الموسع موقف هاريس ضد ترمب في الأسابيع الأخيرة من الحملة.

وأشارت هاريس إلى أن الرئيس السابق جيمي كارتر صوت مؤخراً عن طريق البريد بعد أيام من عيد ميلاده المائة. وقالت: "إذا كان جيمي كارتر يستطيع التصويت مبكراً، فيمكنك أنت أيضاً أن تفعل ذلك".

تصنيفات

قصص قد تهمك