جون كيلي: شرحت لترمب أن الجنرالات الألمان حاولوا قتل الزعيم النازي ولم يقتنع

"أحتاج جنرالات هتلر".. محادثة خاصة منسوبة لترمب في البيت الأبيض وحملته تنفي

الرئيس الأميركي حينها دونالد ترمب وكبير موظفي البيت الأبيض الجنرال السابق جون كيلي، في المكتب البيضاوي. 11 ديسمبر 2018 - Reuters
الرئيس الأميركي حينها دونالد ترمب وكبير موظفي البيت الأبيض الجنرال السابق جون كيلي، في المكتب البيضاوي. 11 ديسمبر 2018 - Reuters
دبي -الشرق

قالت مجلة The Atlantic الأميركية، إن المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترمب، قال في محادثة خاصة في البيت الأبيض، حين كان لا يزال رئيساً، إنه يحتاج إلى نوع الجنرالات الذين كانوا يحيطون بالزعيم الألماني النازي أدولف هتلر، فيما نفت حملة ترمب أن يكون الرئيس قد أدلى بتصريحات كهذه.

ونقلت المجلة في قصة مطولة عن مصدرين قولهما إن ترمب أعرب خلال رئاسته عن احتقاره لمن خدموا في الجيش، ولتفانيهم في أداء الواجب، والشرف والتضحية.

وذكرت أن الجنرالات السابقين الذين عملوا مع ترمب قالوا إن الفضيلة الوحيدة التي يقدرها ترمب في الخدمة العسكرية هي "الطاعة".

وأضافت أنه فيما قاربت فترة ترمب الرئاسية الأولى على الانتهاء، وفي السنوات اللاحقة، أصبح ترمب مهتماً أكثر وأكثر بفوائد الديكتاتورية، والسلطة المطلقة على الجيش، والتي يعتقد أن الديكتاتورية ستحققها.

ونقلت المجلة عن مصدرين مطلعين على محادثة خاصة لترمب في البيت الأبيض، أن الرئيس حينها قال: "أحتاج نوع الجنرالات الذي كان يحاوط هتلر. الناس الذين كانوا مخلصين له، واتبعوا أوامره".

محادثة خاصة مع جون كيلي 

وفي كتاب The Divider: Trump in the White House قال مؤلفا الكتاب بيتر بيكر وسوزان جلايزر إن ترمب قال لجون كيلي كبير موظفيه في البيت الأبيض حينها والجنرال السابق، "لماذا لا يمكنكم أن تكونوا مثل الجنرالات الألمان"، ونقلت عنه أن ترمب أصبح محبطاً في أكثر من مرة من جنرالاته الذين اعتبرهم "غير مخلصين" و"غير مطيعين".

كبير موظفي البيت الأبيض حينها جون كيلي يحضر مراسم تكريم الجنود الأميركيين الذين سقطوا في معركة بيلو وود خلال الحرب العالمية الأولى، باريس. 10  نوفمبر 2018
كبير موظفي البيت الأبيض حينها جون كيلي يحضر مراسم تكريم الجنود الأميركيين الذين سقطوا في معركة بيلو وود خلال الحرب العالمية الأولى، باريس. 10 نوفمبر 2018 - Reuters

ووفقاً للكتاب، شرح كيلي لترمب أن الجنرالات الألمان حاولوا قتل هتلر 3 مرات، وكادوا أن ينجحوا في مرة منها. ولكن هذا التوضيح، لم يقنع ترمب بتغيير موقفه، إذ قال حينها لكيلي، "لا، لا، لا، لقد كانوا مخلصين له تماماً".

وسأل جيفري جولدبيرج رئيس تحرير  "ذي أتلانتيك"، ومؤلف القصة، جون كيلي الأسبوع الجاري عن المحادثة التي جرت بينه وبين ترمب، وقال كيلي لجولدبيرج إنه حين أثار ترمب موضوع الجنرالات الألمان، فإن كيلي رد على الرئيس متسائلاً: "هل تقصد جنرالات بيسمارك؟".

وأضاف: "أعني، عرفت أنه لم يعرف من هو بيسمارك، أو الحرب الفرنسية البروسية، لذا قلت، هل تقصد جنرالات القيصر؟ بالطبع لا يمكنك أن تكون تقصد هتلر، ورد ترمب قائلاً: "نعم، نعم، جنرالات هتلر".

وقال كيلي إنه شرح لترمب أن روميل (القائد العسكري) اضطر للانتحار بعدما شارك في خطة لقتل هتلر، ولكن كيلي قال إن ترمب لم يعلم من هو روميل أيضاً.

ونفى متحدث باسم أليكس فايفر مستشار حملة ترمب إدلاء ترمب بهذه التصريحات، وقال: "هذا زائف بالقطع".

وأوتو فان بيسمارك هو مستشار الإمبراطورية الألمانية بين (1871 - 1890)، وإروين روميل هو قائد عسكري ألماني شهير عرف بقدراته الكبيرة خلال الحرب العالمية الثانية ولقب بثعلب الصحراء. وأجبر على الانتحار في 1944، بعدما شارك في محاولة فاشلة لاغتيال هتلر.

تصنيفات

قصص قد تهمك