مصر توقع اتفاقاً مع جنوب السودان لإنشاء سد متعدد الأغراض

رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت خلال استقباله وزير الري المصري محمد عبد العاطي بجوبا - ar-ar.facebook.com/mwrifb
رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت خلال استقباله وزير الري المصري محمد عبد العاطي بجوبا - ar-ar.facebook.com/mwrifb
القاهرة -الشرق

أعلنت وزارة الموارد المائية والري المصرية، السبت، توقيع اتفاق مع جنوب السودان لإنشاء سد "واو" المتعدد الأغراض بالمدينة التي تحمل ذات الاسم شمال غربي العاصمة جوبا.

وقالت الوزارة في بيان إن المشروع يقع على نهر "سيوي" أحد فروع نهر الجور الرئيسي بحوض بحر الغزال وعلى مسافة 9 كيلومترات جنوبي مدينة "واو" بجنوب السودان.

ووفقاً للبيان يهدف السد لتوليد 10.40 ميغاوات من الكهرباء بالإضافة لتوفير مياه الشرب لنحو 500 ألف نسمة والاستفادة من المياه في الري التكميلي لنحو 30 إلى 40 ألف فدان.

وأشارت الوزارة إلى أن العمل على الدراسات الفنية والاقتصادية لهذا المشروع تم تسليمها إلى الجانب الجنوب سوداني في ورشة عمل ضخمة، عُقدت في فبراير من عام 2015، بمدينة واو وبحضور مسؤولين حكوميين وفنيين وممثلي المجتمعات المدنية بالولاية وبعض الشركات الاستثمارية.

ووفقاً للبيان، فإن الوزارة أعدّت دراسات فنية واقتصادية للمشروع بالاستعانة بخبراء من "المركز القومي لبحوث المياه"، لإعداد الدراسات الهيدرولوجية والهيدروليكية والأعمال المساحية والخرائط الكنتورية لموقع السد وبحيرة التخزين، وكذلك الدراسات الجيولوجية والإنشائية والبيئية وأعمال التصميمات المبدئية للسد والمنشآت التابعة له. 

وتعاقدت الوزارة أيضاً مع وزارة الكهرباء والطاقة لإسناد أعمال التصاميم الخاصة بالمحطة الكهربائية وملحقاتها ودراسة الجدوى الاقتصادية لها من خلال إحدى الشركات المتخصصة التابعة لها. 

ولفت البيان إلى أن مصر "تواصل دعمها لأشقائها من الدول الإفريقية من خلال تنفيذ المشاريع الهادفة لخدمة المواطنين، وتحقيق الاستقرار من خلال حلّ مشكلات مياه الشرب وحماية القاطنين من أخطار الفيضانات، مثل التعاون بين مصر وتنزانيا لإنشاء سد روفينجي". 

يُشار إلى أن وزير الري المصري محمد عبد العاطي اختتم، الجمعة، زيارة إلى جنوب السودان، التقى خلالها الرئيس سلفا كير ميارديت، إذ بحث الطرفان تعزيز التعاون وتطورات قضية سد النهضة.

اقرأ أيضاً: