إدانة أميركية أوروبية لقرار إغلاق منظمة روسية لحقوق الإنسان

محكمة روسية تنظر في إغلاق منظمة ميموريال لحقوق الإنسان في موسكو - REUTERS
محكمة روسية تنظر في إغلاق منظمة ميموريال لحقوق الإنسان في موسكو - REUTERS
واشنطن-رويترز

أدانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأستراليا وكندا وبريطانيا، ‬‬في بيان مشترك الجمعة، القرارات التي أصدرتها محكمة في روسيا بإغلاق منظمة "ميموريال"، التي تعد أقدم منظمة لحقوق الإنسان في روسيا، والمنظمة الشقيقة لها، وهي "مركز ميموريال الروسي لحقوق الإنسان".

وقالت الدول في بيان مشترك: "على مدى أكثر من ثلاثة عقود، قامت منظمة ميموريال بدور فريد في توثيق الجرائم التاريخية، وإحياء ذكرى عشرات الملايين من ضحايا القمع السياسي في البلاد للأجيال المقبلة".

وأشارت الدول إلى أن قرار إغلاق "ميموريال" جاء بعد شهور عديدة، من "اشتداد القمع الممنهج في روسيا ضد المدافعين عن حقوق الإنسان، ووسائل الإعلام المستقلة والصحافيين وأعضاء المعارضة السياسية وأصوات المنتقدين".

وقال البيان إن "ادعاء السلطات الروسية أن العمل السلمي القائم على المبادئ لمركز ميموريال لحقوق الإنسان، يبرر التطرف والإرهاب أمر لا يمكن قبوله. العمل الذي يقوم به ميموريـال ضروري الآن أكثر من أي وقت مضى".

وأمرت محكمة في موسكو الأربعاء بإغلاق المركز، ويحتفظ مركز حقوق الإنسان بقائمة مفتوحة للمصنفين على أنهم من السجناء السياسيين، وبينهم منتقد الكرملين أليكسي نافالني.

وتتضمن القائمة طائفة شهود يهوه المسيحية ومسلمين مدانين بالإرهاب تقول "ميموريـال" إنهم ضحايا "لتهم غير مثبتة مبنية على أدلة ملفقة بسبب انتماءاتهم الدينية".

ويدير المركز شبكة مكاتب في أنحاء منطقة شمال القوقاز ذات الغالبية المسلمة، حيث يوثق انتهاكات في أماكن مثل الشيشان، ويقدم مساعدة قانونية وعملية للضحايا.

ودعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأستراليا وكندا وبريطانيا روسيا إلى الوفاء بالتزاماتها الدولية في ما يتعلق بحقوق الإنسان.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات