15 تحقيقاً يستهدف قناة "آر تي" في المملكة المتحدة

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يظهر على شاشة قناة "آر تي" الروسية بعد الهجوم العسكري على أوكرانيا- 27 فبراير 2022 - REUTERS
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يظهر على شاشة قناة "آر تي" الروسية بعد الهجوم العسكري على أوكرانيا- 27 فبراير 2022 - REUTERS
لندن -أ ف ب

أعلنت الهيئة البريطانية الناظمة للاتصالات "أوفكوم"، الاثنين، فتح 15 تحقيقاً بحق قناة "آر تي" الحكومية الروسية باللغة الإنجليزية، وذلك لـ"عدم الحياد" في تغطيتها الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأوضحت "أوفكوم" في بيان رسمي أنه "نظراً لخطورة الوضع الحالي في أوكرانيا، سنختتم تحقيقاتنا بحق (آر تي) بشكل عاجل"، مشيرة إلى أنها لاحظت "زيادة كبيرة في عدد البرامج" التي يمكن أن تُشكل موضع تحقيق.

وأشارت إلى أنه بالنسبة لمواضيع بأهمية الأزمة الأوكرانية، يتحتم على جميع وسائل الإعلام الحائزة على رخصة للبث أن "تلتزم معايير خاصة على صعيد الحياد مع اتخاذ تدابير إضافية.. مثل إعطاء الوزن الضروري لمروحة واسعة من الآراء".

وتتعلق التحقيقات الـ15 بالأخبار التي تبثها الشبكة في المملكة المتحدة على رأس الساعة.

وتبقى قنوات شبكة "آر تي" تحت مجهر الدول الغربية، إذ يسعى الاتحاد الأوروبي لحظر نشاطها لاتهامها ببث "أكاذيب" حول الحرب في أوكرانيا.

وطلبت الحكومة البريطانية الأسبوع الماضي، إعادة درس ترخيص البث الممنوح للشبكة الروسية، لكن رئيس الوزراء بوريس جونسون أعلن أنه يفضل ترك البت في المسألة للهيئة الناظمة وليس السياسيين، التزاماً بـ"حرية التعبير".

وعلّق رئيس الوزراء الاسكتلندي السابق، أليكس سالموند، الخميس الماضي، برنامجه السياسي على "آر تي" "إلى أن يعود" السلام.

ومطلع فبراير، حظرت ألمانيا على "آر تي" البث على أراضيها، وردت موسكو بإغلاق مكتب شبكة الإذاعة والتلفزيون الدولية الألمانية "دويتشه فيله" في موسكو.

ولمحت روسيا إلى أن شبكة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" قد تواجه قرار إغلاق مماثلاً، في حال منع بث "آر تي" في المملكة المتحدة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات