إسرائيل تعلن تطوير نظام ليزر لاعتراض المسيّرات وقذائف الهاون

نظام القبة الحديدية الإسرائيلي المضاد للصواريخ يعترض صاروخاً أطلق من قطاع غزة. 19 مايو 2021. - REUTERS
نظام القبة الحديدية الإسرائيلي المضاد للصواريخ يعترض صاروخاً أطلق من قطاع غزة. 19 مايو 2021. - REUTERS
القدس-الشرق

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، الخميس، عن استكمال سلسلة من الاختبارات الناجحة لنظام الليزر عالي الطاقة لاعتراض الطائرات المسيرة وقذائف الهاون والصواريخ والصواريخ المضادة للدبابات بدقة عالية، وذلك بالتعاون مع شركة رفائيل المحلية لتصنيع الأسحلة.

وقال وزير الدفاع بيني جانتس، إنه "منذ شهر، أعلنّا عن تطوير واسع النطاق وإنتاج نظام دفاع ليزر عالي الطاقة، والخميس، يمثل المرة الأولى التي اعترض فيها نظام ليزر إسرائيلي عالي الطاقة أهدافاً مختلفة بنجاح، ما يعتبر إنجازاً على نطاق عالمي".

وأضاف أن "هذا بفضل الابتكار الإسرائيلي والمؤسسة الدفاعية والصناعات التي توفر الأمن للمواطنين الإسرائيليين"، مشيراً إلى أن "هدفنا تحقيق حالة عملياتية في أقرب وقت ممكن، ما سيمكن من استخدام آلية دفاع فعالة وغير مكلفة، وسينقذ هذا النظام الأرواح وسيحقق أيضاً المرونة العملياتية".

تطوير "القبة الحديدية"

وفي مارس الماضي، قالت تل أبيب إنها أنهت اختبار نظام مطوّر للقبة الحديدية، معلنة نجاحه في اعتراض وابل من الصواريخ والطائرات المسيّرة في آن واحد، وفق صحيفة "جيروزاليم بوست".

وأجرت وزارة الدفاع الإسرائيلية وشركة إسرائيلية لتطوير أنظمة الدفاع، خلال الأشهر الماضية، 3 حملات تجريبية لاختبار نظام الدفاع الصاروخي الشهير، بعد ترقية قدراته التكنولوجية.

وأوضحت الصحيفة أن التجارب التي جرت جنوب إسرائيل، شملت "سيناريوهات معقدة تحاكي التهديدات الحالية والناشئة"، وأثبتت نجاح نظام الدفاع المطوّر في "الاعتراض المتزامن لعدة طائرات من دون طيار، إضافة إلى وابل من الصواريخ".

وأضافت الصحيفة أن الإصدار الجديد من نظام القبة سيتم تسليمه إلى سلاح الجو والبحرية للاستخدام التشغيلي، بما يعزز بنية الدفاع الصاروخي الإسرائيلية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات