تغطية مباشرة
سياسة

بايدن يهنئ الجمهوريين بأغلبية مجلس النواب الأميركي: مستعد للتعاون (تغطية مستمرة)

الرئيس الأميركي جو بايدن يتحدث للصحافيين في جزيرة بالي بإندونيسيا. 16 نوفمبر 2022 - REUTERS
الرئيس الأميركي جو بايدن يتحدث للصحافيين في جزيرة بالي بإندونيسيا. 16 نوفمبر 2022 - REUTERS

أهم التطورات

  • الحزب الجمهوري يحصد أغلبية مجلس النواب الأميركي.
  • الديمقراطية كاتي هوبز تفوز بمنصب حاكمة ولاية أريزونا بعد خسارة مرشحة ترمب.
  • الديمقراطيون يضمنون السيطرة على مجلس الشيوخ بمقعد في نيفادا. 
  • ترمب يدعو لإعادة انتخابات مجلس الشيوخ بماريكوبا في أريزونا: "مزورة".
  • بايدن: الموجة الحمراء لم تحدث ومستعد للعمل مع الجمهوريين.
  • واشنطن تنفي وجود دليل على تدخل أجنبي في الانتخابات.
Time

بايدن يهنئ الجمهوريين على فوزهم بأغلبية مجلس النواب

هنأ الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء (بالتوقيت المحلي)، الحزب الجمهوري بفوزهم بالأغلبية في مجلس النواب الأميركي في انتخابات التجديد النصفي، قائلاً إنه سيعمل معهم على تحقيق مطالب الأميركيين.

وقال في بيان صادر عن البيت الأبيض: "الشعب الأميركي يريدنا أن ننجز الأمور من أجله".

وأضاف: "سأعمل مع أي شخص - جمهوري أو ديمقراطي - على استعداد للعمل معي لتحقيق مطالب الشعب".

Time

إعادة انتخاب ميتش ماكونيل زعيماً للأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ 

أعاد الأعضاء الجمهوريون في مجلس الشيوخ الأميركي الأربعاء، انتخاب زميلهم ميتش ماكونيل زعيماً للأقلية الجمهورية، على الرغم من التحدي النادر هذه المرة بمنافسة أحد زملائه له على هذا المنصب الذي شغله على مدى 15 عاماً. 

ويتولى السيناتور المخضرم من ولاية كنتاكي البالغ 80 عاماً زعامة الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ منذ عام 2007، وسبق له أن انتخب زعيماً للأغلبية قبل أن يفقد حزبه السيطرة على مجلس الشيوخ.

ودفع الأداء القوي غير المتوقع للحزب الديمقراطي في انتخابات منتصف الولاية ماكونيل إلى زعامة الأقلية مرة أخرى. 

Time

الحزب الجمهوري يسيطر على مجلس النواب الأميركي (إعلام)

أفادت وكالة" فرانس برس"، الخميس، بأن الحزب الجمهوري تمكن من السيطرة على مجلس النواب الأميركي.

ونجح الحزب الجمهوري في حسم 218 مقعداً، وهو ما يضمن لهم الأغلبية.

Time

الجمهوريون على وشك استعادة الأغلبية في مجلس النواب

بات الجمهوريون على وشك استعادة السيطرة على مجلس النواب الأميركي، في وقت متأخر الاثنين، بعد نجاحهم في حسم 217 مقعداً من أصل 218 يحتاجهم الحزب لضمان الأغلبية، بحسب وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية.

وتلاشت آمال الديمقراطيين الضئيلة في الاحتفاظ بالأغلبية مع تقدم الجمهوريين في 5 ولايات، مساء الاثنين.

وبحسب صحيفة "بوليتيكو" لا يزال 14 مقعداً فقط في مجلس النواب قيد التنافس، مع توقع 217 مقعداً للجمهوريين و 204 مقاعد للديمقراطيين حتى الآن.

وأوضحت الصحيفة: "سيتعين على الديمقراطيين الفوز بهم جميعاً للاحتفاظ بالأغلبية في مجلس النواب، وهي مهمة شبه مستحيلة".

Time

الديمقراطية كاتي هوبز تفوز بمنصب حاكمة ولاية أريزونا بعد خسارة مرشحة ترمب

أفادت وسائل إعلام أميركية أن كاري ليك المرشحة الجمهورية لمنصب حاكم ولاية أريزونا والمدعومة من الرئيس السابق دونالد ترمب، خسرت السباق أمام منافستها الديمقراطية كايتي هوبز في انتخابات منتصف الولاية.

وتوقعت شبكتا "سي إن إن" و"إن بي سي" خسارة ليك التي تعد ضمن قائمة المرشحين الذين كان شعارهم الانتخابي الرئيسي التشكيك بنتائج الانتخابات الرئاسية عام 2020 وفوز جو بايدن حينها.

Time

فوز مرشحة جمهورية بمقعد في مجلس النواب عن ولاية أوريجون

أفادت وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية، فجر الاثنين، بأن المرشحة الجمهورية لوري تشافيز ديريمر فازت بمقعد في مجلس النواب عن ولاية أوريجون في المقاطعة الخامسة.

ووفقاً لصحيفة "نيويورك تايمز"، فإن مقاعد الحزب الجمهوري في مجلس النواب قفزت إلى 212 مقعداً بعد الفوز في ولاية أوريجون، فيما ظلت مقاعد الديمقراطيين عند 211.

GOP Adds Black, Hispanic Hopefuls as Trump Stirs White Grievance - Bloomberg
المرشحة الجمهورية لوري تشافيز ديريمر - Bloomberg
Time

بيلوسي: لن أترك عضويتي في الكونجرس

قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي الديمقراطية نانسي بيلوسي (82 عاماً)، الأحد، في مقابلة مع شبكة "إيه بي سي نيوز"، إنها لا تعتزم ترك عضويتها في الكونجرس.

ومن الممكن أن يستغرق إعلان النتائج النهائية أياماً عدة، قبل تحديد الحزب الذي سيسيطر على مجلس النواب المكون من 435 مقعداً.

وقالت بيلوسي عن دورها المستقبلي في رئاسة مجلس النواب: "في الوقت الحالي، لن أدلي بأي تعليقات حتى تنتهي هذه الانتخابات، ولدينا المزيد من الوقت لذلك".

ولا يزال السباق محتدماً بين الحزبين للسيطرة على مجلس النواب. ووفق بيانات "سي إن إن" يملك الديمقراطيون حتى هذه اللحظة 204 مقاعد مقابل 211 للجمهوريين، وكل حزب بحاجة إلى 218 مقعداً للسيطرة على مجلس النواب.

Time

بايدن: سعيد للغاية بنتائج الانتخابات.. والتركيز الآن على مقعد جورجيا

أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد، عن "سعادته الغامرة" بنتائج الانتخابات الأميركية، بعدما أُعلن عن سيطرة الديمقراطيين على مجلس الشيوخ بفوزهم بمقعد ولاية نيفادا، مضيفاً أن الجمهوريين عليهم أن "يقرروا هويتهم".

وقال بايدن إنه يركز الآن على السباق على مقعد جورجيا في مجلس الشيوخ، والذي تجري عليه جولة إعادة في 6 ديسمبر المقبل.

ومقعد جورجيا في مجلس الشيوخ هو الوحيد الذي لم يحسم بعد في انتخابات الشيوخ، إذ فشل المرشحان الديمقراطي رافائيل وارنوك، والجمهوري هيرشيل والكر في الحصول على نسبة 50% من الأصوات، وهي العتبة التي ينص عليها دستور الولاية لفوز مرشح في الانتخابات، رغم تصدر الديمقراطي وارنوك السابق.

Time

كورتيز الفائزة بالمقعد الـ50 للديمقراطيين بالشيوخ: "شكراً نيفادا"

غردت العضوة الديمقراطية بمجلس الشيوخ كاثرين كورتيز ماستو الأحد، على تويتر بعد إعادة انتخابها عن ولاية نيفادا عضوة لمجلس الشيوخ قائلة: "شكراً نيفاداً".

وبفوزها بمقعد نيفادا في مجلس الشيوخ، ضمنت كاثرين كورتيز سيطرة الديمقراطيين على مجلس الشيوخ، إذ باتوا يسيطرون الآن على 50 من مقاعد المجلس المئة.

وأفادت شبكة "NBC" الأميركية، بأن ماستو فازت بـ48,7% من أصوات الناخبين بعد فرز 96٪؜ من أصوات الولاية فيما حصل منافسها الجمهوري آدم لاكسالت على 48.2%.

ويملك الديمقراطيون السيطرة رغم حصولهم على 50 مقعد فقط، إذ أنه في حالة انقسام الأصوات بين الحزبين 50 - 50 في التصويت على مشاريع القوانين، يمكن لنائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس استعمال صوتها في المجلس لكسر التعادل لصالح حزبها.

ويذكر أن نائب الرئيس الأميركي هو أيضاً رئيس مجلس الشيوخ، وهذا هو سبب منحه صوتاً في المجلس.

Time

زعيم الديمقراطيين بمجلس الشيوخ: هذا انتصار لنا ولأجندتنا

رحب زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر الأحد، بفوز حزبه بالأغلبية في المجلس بعد 4 أيام على إجراء الانتخابات النصفية، بعدما أعلن عن إعادة انتخاب عضوة مجلس الشيوخ الديمقراطية كاثرين كورتيز ماستو لمقعدها في المجلس عن ولاية نيفادا، لتهزم منافسها الجمهوري آم لاكسالت.

وقال شومر على تويتر: "الديمقراطيون ستكون لهم الأغلبية في مجلس الشيوخ مجدداً. هذه الانتخابات هي نصر لنا، ولأجندتنا وإنجازاتنا، ولأميركا وللشعب الأميركي".

وقال إن الجمهوريين من مؤيدي الرئيس الأميركي دونالد ترمب "واصلوا زرع بذور الانقسام والخوف، فيما كان الديمقراطيون يتحدثون عن كيفية الوفاء باحتياجات القضايا الأكثر إلحاحاً للشعب الأميركي".