البرتغال.. الآلاف يتظاهرون في لشبونة احتجاجاً على تكلفة السكن

متظاهرون في العاصمة البرتغالية لشبونة يطالبون بالحق في السكن في ظل ارتفاع الأسعار. 1 أبريل 2023 - REUTERS
متظاهرون في العاصمة البرتغالية لشبونة يطالبون بالحق في السكن في ظل ارتفاع الأسعار. 1 أبريل 2023 - REUTERS
لشبونة -أ ف ب

تظاهر آلاف الأشخاص، السبت، في لشبونة ومدن رئيسية أخرى في البرتغال للمطالبة بحق السكن، وخصوصاً بضبط أسعار الإيجارات ومزيد من المساكن الاجتماعية.

ورفع المتظاهرون لافتات كتبوا عليها "السكن حق للجميع"، و"هل السكن حق أم امتياز؟".

وقالت آنا رييس دا سيلفا (32 عاماً) وهي محامية تسكن في لشبونة منذ حوالي 10 سنوات "أخشى أن يبلغني صاحب المنزل في أي وقت برفع بدل الإيجار إلى حد كبير".

بدوره، أشار مارتينو فاياس باريرا، وهو متقاعد يبلغ من العمر 72 عاماً، ويمكث في مساكن اجتماعية في العاصمة "يجب أن تظل الإيجارات في متناول الجميع"، معرباً عن قلقه من ارتفاع أسعار الإيجارات بشكل حاد في السنوات الماضية.

وشدّدت حركة مدافعة عن الحق بالسكن على أن المتظاهرين يطالبون بـ"الحق في السكن للجميع، وهو حق كرسه الدستور"، فيما تعاني العائلات ارتفاع الأسعار.

Protest for the right to affordable housing in Lisbon - REUTERS
 احتجاجات في العاصمة البرتغالية لشبونة على ارتفاع قيمة الإيجارات وأسعار العقابات. 1 أبريل 2023- REUTERS

 ولمواجهة أزمة العقارات وافقت الحكومة، الخميس، على خطة تهدف إلى زيادة المساكن المتاحة في بلد يضم نحو 730 ألف مسكن شاغر أو متهالك.

ويتعلق أحد إجراءاتها الرئيسية بوقف التأشيرات الذهبية وتصاريح الإقامة الممنوحة لمستثمرين أجانب أثرياء، للحد من المضاربات في سوق العقارات.

وأكد مكتب الإحصاء الأوروبي "يوروستات" أن أسعار شراء المساكن في البرتغال، ارتفعت أكثر من 75% بين عامي 2010 و2022، بينما ارتفعت أسعار الإيجارات بنحو 25%.

وتُوفر خطة الإسكان الحكومية أيضاً، مزايا ضريبية للمالكين الذين يعرضون إيجارات موسمية في سوق السكن، ويطرحون في السوق شققاً ظلت شاغرة لأكثر من عامين في المدن الكبرى.

وتضاف إلى ذلك تدابير لمساعدة العائلات على مواجهة ارتفاع بدل الإيجارات.

وقالت ريتا سيلفا الناشطة في جمعية "هبيتا" للحق في السكن وهي أحد منتقدي خطة الحكومة إن الأخيرة يجب أن تمنح أولوية للمساكن الاجتماعية، ما يسمح "بعرض مساكن تلائم دخل الأسر". 

اقرأ أيضاً:

تصنيفات