روسيا تتهم رسمياً مراسل "وول ستريت جورنال" بـ"التجسس"

مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية إيفان جيرشكوفيتش الموقوف في روسيا بتهمة "التجسس". 24 يوليو 2021 - AFP
مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية إيفان جيرشكوفيتش الموقوف في روسيا بتهمة "التجسس". 24 يوليو 2021 - AFP
موسكو / دبي-أ ف ب

وجّهت السلطات الروسية، الجمعة، رسمياً تهمة التجسّس إلى مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية إيفان جيرشكوفيتش، والذي نفى بدوره الضلوع في أي نشاط من هذا القبيل، بحسب ما ذكرت وكالة "تاس" الروسية للأنباء.

ونقلت الوكالة الروسية عن مصدر داخل أجهزة إنفاذ القانون، أن "محققي هيئة الأمن الفيدرالية الروسية وجّهوا لجيرشكوفيتش تهمة التجسّس"، مشيرةً إلى أنه "نفى بشدة كل الاتهامات وقال إنه منخرط في أنشطة صحافية فقط داخل روسيا".

وأوقف جيرشكوفيتش في 30 مارس الماضي، بالأورال من جانب أجهزة الأمن الروسية. ووُضع قيد التوقيف الاحتياطي في انتظار محاكمته، وأشار جهاز الأمن الروسي إلى بدء تحقيق جنائي في القضية "ضد المواطن الأميركي بموجب المادة 276 من القانون الجنائي الروسي".

وجيرشكوفيتش هو أول صحافي أميركي يُعتقل في روسيا بتهمة "التجسس" منذ نهاية الحرب الباردة.

"WSJ" تنفي الاتهامات

من جانبها، نفت الصحيفة الأميركية الاتهامات الموجهة إلى مراسلها، وطالبت بالإفراج على الفور عن "مراسلها الموثوق به والمخلص".

وقالت الصحيفة إن اعتقاله "إهانة بشعة للصحافة الحرة من شأنها أن تثير غضب كل الشعوب والحكومات الحرة في جميع أنحاء العالم". وتقدم جيرشكوفيتش باستئناف، الاثنين (18 أبريل)، ضد قرار احتجازه المقرر أن يستمر حتى 29 مايو على الأقل.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، الجمعة، أن محكمة في موسكو ستنظر في استئناف من محامي جيرشكوفيتش في 18 أبريل، لافتة إلى أن "المحكمة يمكنها أن تؤيد استمرار احتجاز جيرشكوفيتش في سجن ليفورتوفو بموسكو، وتأمر بنقله إلى سجن آخر، أو السماح له بالإقامة الجبرية أو منحه الخروج بكفالة".

وأشارت الصحيفة إلى أن محامي "وول ستريت جورنال" زاروا جيرشكوفيتش لأول مرة، الثلاثاء الماضي، وأفادوا بأنه "يتمتع بصحة جيدة".

ولفت مسؤولون أميركيون إلى أن "ممثلي السفارة الأميركية في موسكو لم يتمكنوا بعد من زيارة جيرشكوفيتش".

واستقبل نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، السفيرة الأميركية الجديدة لين ترايسي، وناقش معها هذه المسألة.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن "الضجة الإعلامية بشأن قضية جيرشكوفيتش.. بهدف الضغط على السلطات الروسية، والمحكمة التي ستقرر مصير إيفان لا جدوى منها ولا معنى لها".

ويتحدث جيرشكوفيتش اللغة الروسية بطلاقة، وولد لمهاجرين روسيين وتربى في نيوجيرسي، وانتقل إلى موسكو في أواخر عام 2017 للانضمام إلى صحيفة "موسكو تايمز" الناطقة بالإنجليزية، وعمل أيضاً في "فرانس برس".

إذن قنصلي

وفي المقابل، قال المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، الخميس، "نحتاج إلى إذن قنصلي للوصول إلى مراسل (وول ستريت جورنال) المحتجز في روسيا".

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قال، الأربعاء، إن بلاده بدأت عملية رسمية لتحديد ما إذا كان احتجاز روسيا لجيرشكوفيتش إجراء "غير قانوني"، مضيفاً أنه يرى من وجهة نظره أن هذا الأمر لا يحتمل الشك.

وأضاف بلينكن خلال مؤتمر صحافي في بروكسل "إنه شيء نعكف على دراسته دراسة متأنية للغاية، ولكن على وجه السرعة أيضاً. سأتيح لهذه العملية الوصول لنتائج".

بدوره، وصف البيت الأبيض تهمة التجسس التي تصل عقوبتها إلى 20 عاماً بأنها "مثيرة للسخرية"، كما طالب الرئيس الأميركي جو بايدن بإطلاق سراح جيرشكوفيتش.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات