تغطية مباشرة
سياسة

مصادر لـ"الشرق": مسودة إعلان المبادئ تشمل تأمين إيصال المساعدات الإنسانية بالسودان (تغطية مباشرة)

لاجئون سودانيون ينتظرون تلقي دعماً من برنامج الغذاء العالمي بالقرب من الحدود بين السودان وتشاد في كفرون، تشاد. 9 مايو 2023 - REUTERS
لاجئون سودانيون ينتظرون تلقي دعماً من برنامج الغذاء العالمي بالقرب من الحدود بين السودان وتشاد في كفرون، تشاد. 9 مايو 2023 - REUTERS

أهم التطورات

  • مصادر لـ"الشرق": مسودة إعلان المبادئ تشمل تأمين إيصال المساعدات الإنسانية
  • مصادر سودانية: "محادثات جدة" مستمرة "عبر وسطاء وليست مباشرة"

  • وزراء الخارجية العرب يشكلون "لجنة اتصال" لدعم جهود "تسوية الأزمة" والأوضاع الإنسانية
  • الجيش السوداني: نتفاوض في جدة حول الأوضاع الإنسانية والجانب الفني لأي هدنة
  • "محادثات أولية" بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في جدة برعاية سعودية أميركية 
  • الاستخبارات الأميركية تتوقع "صراعاً طويلاً" في السودان
Time

"أطباء السودان": سقوط 25 شخصاً في اقتتال قبلي بولاية النيل الأبيض

أعلنت نقابة أطباء السودان سقوط 25 شخصاً وإصابة 54 آخرين في اقتتال قبلي خلال اليومين الماضيين في مدينة كوستي بولاية النيل الأبيض. وقال بيان للنقابة إن ذلك يعد "امتداداً لآثار الحرب في السودان".

ودعت النقابة الشعب السوداني بمختلف مكوناته في العاصمة والأقاليم، وكذلك منظمات المجتمع المدني، إلى "تنظيم مبادرات السلم المجتمعي وعدم الانجراف خلف خطابات البغضاء والكراهية التي تستهدف وحدتنا وتماسكنا والعمل سوياً للعبور من هذه المرحلة الحرجة من تاريخ بلادنا".

وأضافت أنه مع كل يوم تستمر فيه الحرب "يستمر الموت المجاني للسودانيين في كافة أنحاء البلاد".

Time

مصادر لـ"الشرق": مسودة إعلان المبادئ تشمل تأمين إيصال المساعدات الإنسانية بالسودان

قالت مصادر لـ"الشرق" في جدة الثلاثاء، إن مسودة إعلان المبادئ السوداني تشمل تأمين إيصال المساعدات الإنسانية.

وأضافت المصادر أن المسودة تشمل أيضاً إخلاء المستشفيات والأحياء السكنية ومراكز الخدمات من الوجود العسكري.

وتستضيف مدينة جدة السعودية محادثات بين ممثلي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

Time

وصول طائرة الإغاثة السعودية الثانية لمساعدة الشعب السوداني

وصلت مطار بورتسودان الدولي، الثلاثاء، الطائرة الإغاثية السعودية الثانية، وتحمل على متنها 10 أطنان من السلال الغذائية والمواد الإيوائية والطبية.

يأتي ذلك ضمن الجسر الجوي الإغاثي السعودي الذي يسيّره مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لمساعدة الشعب السوداني.

Time

السعودية: "محادثات جدة: تستهدف وقف إطلاق النار في السودان

قالت السعودية، الثلاثاء، إن المحادثات الجارية بين ممثلين عن كل من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدينة جدة "تستهدف التوصل إلى وقف فعال وقصير المدى لإطلاق النار"، حسب ما أفاد التليفزيون السعودي الرسمي.

Time

وصول أولى طائرات الإغاثة السعودية إلى بورتسودان

وصلت إلى مطار بورتسودان الدولي في السودان، الثلاثاء، الطائرة الإغاثية الأولى ضمن الجسر الجوي السعودي الإغاثي، الذي يسيِّره مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، تحمل على متنها المساعدات الإغاثية التي تشتمل على السلال الغذائية ومواد الإيوائية والطبية وتزن 10 أطنان.

وأوضح المتحدث الرسمي لمركز الملك سلمان للإغاثة الدكتور سامر الجطيلي، أن المساعدات الإنسانية المقدمة من المملكة للشعب السوداني تأتي للتخفيف من معاناة المتضررين في السودان.

وأضاف أنها "امتداد لدعم المملكة للسودان في شتَّى القطاعات الإنسانية والإغاثية، وتجسيدٌ للدور الإنساني الكبير الذي تقوم به المملكة عبر ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة تجاه الدول الشقيقة والصديقة في مختلف الأزمات والمحن".

Time

مسؤول أميركي: حماية الأطفال "أولوية" في خضم الصراع بالسودان

قال السفير روبرت وود، ممثل الشؤون السياسية الخاصة للولايات المتحدة إنه "من المخيب للآمال معرفة أن الأعمال العدائية في الخرطوم قد عرّضت للخطر سلامة أفراد القوة الأمنية المؤقتة وأمنهم".

وذكر أن أعمال العنف أعاقت قدرة القوة الأمنية المؤقتة على تنفيذ المهام المنوطة بها، بما في ذلك حماية المدنيين، ومساعدة الجهود الإنسانية، ودعم التسوية السلمية للوضع النهائي في أبيي وقضاياها الحدودية وإنشاء دائرة شرطة أبيي.

وأعرب وود عن إدانة الولايات المتحدة للقتال الدائر في الخرطوم بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

وأضاف في تصريحات أمام مجلس الأمن، "إننا نشعر بقلق بالغ إزاء سقوط أكثر من 500 شخص، والنزوح الداخلي لـ 334 ألف مدني، وسلامة وأمن أكثر من 100 ألف شخص يفرون إلى البلدان المجاورة. كما نشعر بقلق بالغ إزاء حماية الأطفال والتقارير المتعلقة بالعنف الجنسي المرتبط بالنزاع ضد النساء والأطفال والرجال".

وشدد المسؤول الأميركي على أن حماية الأطفال يجب أن تكون أولوية، موضحاً أن بلاده "تحث القوة الأمنية المؤقتة والشركاء الإقليميين والشركاء الدوليين وأعضاء المجلس على اتباع الممارسات الجيدة لحماية الطفل أثناء أزمة السودان".

وأعرب عن تضامن الولايات المتحدة مع شعب السودان في التزامه الراسخ بالديمقراطية، داعياً بشكل عاجل القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى تنفيذ ودعم وقف إطلاق نار دائم على مستوى البلاد.

وقال وود: "نشعر بقلق بالغ إزاء الوجود المستمر للقوات السودانية وجنوب السودان والشرطة في أبيي، وهي انتهاكات واضحة لنزع السلاح في صندوق أبيي. ونشدد على أن أبيي يجب أن تظل منزوعة السلاح من أي قوات غير قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي".

Time

مقترح أممي على طرفي الصراع في السودان بـ"إعلان التزامات"

قال متحدث باسم الأمم المتحدة، الثلاثاء، إن مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة مارتن جريفيث اقترح أن يدعم الطرفان المتحاربان في السودان "إعلان التزامات" لضمان المرور الآمن لمواد الإغاثة الإنسانية.

وأضاف فرحان حق نائب المتحدث باسم المنظمة الدولية: "خضوع هذا الإعلان للتشاور في محادثات جدة شجع جريفيث على إطلاق هذا الاقتراح".

وقال للصحافيين إنه يأمل المصادقة على الإعلان في أقرب وقت ممكن ليتسنى توسيع نطاق عمليات الإغاثة بسرعة وأمان من أجل تلبية احتياجات ملايين الأشخاص في السودان.

Time

بلينكن: لن نتخلى عن هدف إعادة السودان إلى مسار حكم ديمقراطي مدني

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الثلاثاء، إن الولايات المتحدة لن تتخلى عن هدف إعادة السودان إلى مسار الحكم الديمقراطي المدني، مضيفاً أن واشنطن تعمل في محادثات بمدينة جدة السعودية لتمديد وقف إطلاق النار والتوصل إلى اتفاق لتوفير المساعدات الإنسانية.

وبدأت محادثات جدة السبت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع المنافسة.

Time

مسؤولة أممية: صراع الخرطوم سيؤثر على العلاقات مع جنوب السودان

وصفت مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة إلى القرن الإفريقي، حنا سيروا تيتيه، النزاع الذي اندلع في السودان في 15 أبريل بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بـ"غير المسبوق".

وتحدثت تيتيه، أمام مجلس الأمن في الجلسة الخاصة بتطورات الأوضاع في السودان وجارتها جنوب السودان، عن التأثير المدمر للصراع على السكان السودانيين، ما يؤثر أيضاً تأثيراً عميقاً في العلاقات الثنائية بين السودان وجنوب السودان.

وأشارت إلى أن "العواقب الإنسانية والأمنية والاقتصادية والسياسية للتطورات في السودان أثارت مخاوف عميقة بين القيادة السياسية لجنوب السودان".

وبحسب المبعوثة الخاصة للأمين العام للقرن الإفريقي، فقد شهدت الحالة غير المستقرة بالفعل عودة اللاجئين من جنوب السودان الذين يستضيفهم السودان مع احتمال عودة أكثر من 200 ألف لاجئ من جنوب السودان في ضيافة السودان إلى ديارهم قبل الأوان إلى بلد يحتاج فيه ثلثا السكان بالفعل إلى المساعدة الإنسانية.

وقالت تيتيه: "يعرّض الصراع في السودان، التقدم التدريجي الذي أحرزه البلدان للخطر".

وأضافت: "الأولوية الآن في السودان هي وقف القتال، وبدء مفاوضات بنّاءة بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع التي ستؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار والعودة إلى طاولة المفاوضات".

وشددت على أن ذلك "سيكون الشرط المسبق لاستئناف المشاركة الهادفة مع الحركة الشعبية لتحرير السودان- فصيل شمال الحلو ، من أجل المشاركة المستقبلية في أبيي، ومعالجة القضايا الثنائية العالقة بين السودان وجنوب السودان".

Time

مستشار "حميدتي": نوافق على فرض "عقوبات أميركية" ضد معرقلي الديمقراطية

قال عضو المكتب الاستشاري للعلاقات الخارجية لقائد قوات الدعم السريع، إبراهيم مخيّر، إن الهدف من "محادثات جدّة" التوصل إلى وقف كامل لإطلاق النار وتأمين الممرات الإنسانية لضمان وصول الإغاثة للمواطنين المتضررين. 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الشرق": "نثمّن الدور الكبير الذي تقوم به السعودية، ونرحب بجميع المبادرات الإيجابية الوطنية والإقليمية والدولية صادقة النوايا لوقف الصراع".

ولفت مخيّر إلى عدم اعتراض قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو "حميدتي"، على التوجه الأميركي بفرض عقوبات على أي كيان أو شخص يعطل الانتقال الديمقراطي في البلاد.

وقال: "لسنا حجر عثرة بل مؤيدين لعودة المسار الديمقراطي، وقائد الدعم السريع وقّع على الاتفاق الإطاري النهائي بينما انسحب الجيش"، مطالباً بوقف القصف العشوائي للجيش وترويع المواطنين ومحاولة صناعة فوضي خلاقة لتمرير أجندة ضد مصالح الشعب السوداني".

وأوضح مدى التزام قوات الدعم السريع بتأمين ممرات آمنة للإغاثة في جميع المناطق التي تسيطر عليها، مشدداً على تأمين خروج الدبلوماسيين من قبل دون إصابات.

وأضاف: "نحن أول من فرض هدنة من جانب واحد، والتزمنا بكل الهدنات السابقة وهناك أوامر بعدم الدخول في أي عمليات هجومية".

وأشار عضو المكتب الاستشاري للعلاقات الخارجية إلى سيطرة قوات الدعم السريع على جميع مداخل العاصمة، قائلاً لـ"الشرق": "لقد وضعنا جداراً حديدياً لن يخترقه الجيش في الخرطوم والمقار الحيوية بها. فنحن لا نقاتل الجيش بل العناصر الفاسدة التي تتدثر بجلبابه".

وشكك مخيّر في جدية ومصداقية التعامل مع تصريحات الجيش، موضحاً أن "قوات الدعم السريع مؤسسة عسكرية وليس لديها أي أطماع سياسية وهدفها التصدي للهجوم علي المسار الديمقراطي والعمل على عودته بعد رسم الخارطة السياسية للبلاد".

وأعرب مخيّر عن تقديره لدور الإدارات الأهلية وزعماء القبائل في دارفور الذين لعبوا دوراً ههماً في منع اشتعال الأوضاع في الإقليم".