الرئيس المصري وسلطان عمان يتوافقان على "ضرورة تسوية أزمات المنطقة"

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وسلطان عمان هيثم بن طارق خلال جلسة مباحثات في القاهرة. 21 مايو 2023  - facebook/Egy.Pres.Spokesman
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وسلطان عمان هيثم بن طارق خلال جلسة مباحثات في القاهرة. 21 مايو 2023 - facebook/Egy.Pres.Spokesman
القاهرة -الشرق

بحث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والسلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان، القضايا الإقليمية والدولية، وتوافقا على "ضرورة تكثيف الجهود لتسوية الأزمات القائمة، على النحو الذي يحمي المصالح العليا للشعوب العربية".

جاء ذلك خلال لقائهما في القاهرة الأحد، حيث يجري سلطان عمان، زيارة رسمية لمصر تستمر يومين.

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، بأن "الرئيس المصري رحب خلال المباحثات، بشقيقه السلطان هيثم بن طارق ضيفاً مُكرَّماً على مصر".

وأعرب السيسي عن "أطيب التمنيات بالتوفيق لاستكمال مسيرة التنمية الشاملة والنجاح في تحقيق رؤية عمان 2040"، مشيداً بالعلاقات الودية التاريخية التي تربط بين مصر وسلطنة عمان، و"التي تشكلت عبر عقود ممتدة من التضامن والتكاتف والوقوف صفاً واحداً ضد الأزمات والتحديات، مع تأكيد حرص مصر على الارتقاء بتلك العلاقات المتميزة بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين والأمة العربية بأسرها".

من جانبه، أشاد السلطان هيثم بن طارق، بتميز العلاقات المصرية العمانية، و"أواصر المودة والأخوة التي تجمع بين الشعبين الشقيقين عبر التاريخ".

وأكد حرص سلطنة عمان على "تعزيز أطر التعاون القائمة بين البلدين، وفتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي بينهما في كافة المجالات خلال الفترة المقبلة، للبناء على النتائج الإيجابية التي تحققت خلال زيارة الرئيس المصري إلى مسقط في يونيو 2022، فضلاً عن مواصلة التشاور والتنسيق بين الجانبين بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك"، وفق بيان الرئاسة المصرية

التنسيق والتشاور

وأضاف البيان، أن الزعيمين أعربا عن الارتياح للزيادة المستمرة في معدلات النمو التجاري، "مع تأكيد مواصلة تعزيز الجهود الجارية في هذا الشأن بين الجهات المعنية في الدولتين". 

وأضاف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أن المباحثات شهدت تبادل وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية، "في إطار التنسيق والتشاور الدائمين بين الدولتين، وسعيهما لتحقيق الاستقرار والأمن الإقليميين، لاسيما في ظل التهديدات الكبيرة التي تواجه المنطقة والعديد من الدول العربية، حيث تطابقت رؤى الجانبين حول ضرورة تكثيف الجهود لتسوية الأزمات القائمة، على النحو الذي يحمي المصالح العليا للشعوب العربية ويصون مقدراتها ومكتسباتها".

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وسلطان عمان هيثم بن طارق خلال جلسة مباحثات في القاهرة - 21 مايو 2023 - facebook/Egy.Pres.Spokesman
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وسلطان عمان هيثم بن طارق خلال جلسة مباحثات في القاهرة. 21 مايو 2023 - facebook/Egy.Pres.Spokesman

وأفادت وكالة الأنباء العمانية أن الزعيمين المصري والعماني عقدا عقب جلسة المباحثات الموسعة، مباحثات ثنائية مغلقة.

كان السفير العماني في القاهرة قد قال، السبت، خلال مؤتمر صحافي إن زيارة السلطان هيثم بن طارق إلى مصر، تفتح فصلاً جديداً في علاقات البلدين وتمثّل انطلاقة لمواصلة علاقات التعاون وتطويرها، بما يعود بالمنافع المشتركة.

وأضاف أنه سيُنظّم خلال الزيارة، منتدى الأعمال العُماني المصري، الذي يشمل استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في سلطنة عُمان، بالإضافة إلى التشريعات والنظم الأساسية الجاذبة للاستثمار، مشيراً إلى أن البلدين مقبلين على توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات