مقاتلات روسية وصينية "تستنفر" كوريا الجنوبية

طائرة كورية جنوبية من طراز  F-15K تقلع من قاعدة جونسان الجوية- 27 أبريل 2017 - REUTERS
طائرة كورية جنوبية من طراز F-15K تقلع من قاعدة جونسان الجوية- 27 أبريل 2017 - REUTERS
سول/ بكين-أ ف ب

قالت كوريا الجنوبية، الثلاثاء، إنها استنفرت مقاتلاتها بعدما دخلت 4 طائرات عسكرية روسية و4 طائرات صينية منطقة تحديد الهوية الدفاعية الجوية الخاصة بها "من دون إشعار سابق"، فيما أعلنت الصين أنها أجرت "دورية جوية مشتركة" مع روسيا بالمنطقة.

ومنطقة تحديد الهوية الدفاعية الجوية هي مساحة أوسع من المجال الجوي لبلد ما حيث تجري مراقبة الطائرات لأسباب أمنية، لكن المفهوم غير محدد في أي معاهدة دولية.

وذكرت هيئة الأركان المشتركة، في بيان، أن الجيش الكوري الجنوبي "تعرف على الطائرات الصينية والروسية قبل دخولها منطقة التحديد الجوية (...) نشرنا مقاتلات من القوات الجوية للقيام بخطوات تكتيكية استعداداً لأي حالة طارئة".

وقالت هيئة الأركان المشتركة إن الطائرات الأجنبية الثماني لم تنتهك مجال كوريا الجنوبية الجوي.

"دورية جوية مشتركة"

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) بأن الصين وروسيا نفذتا دوريات جوية مشتركة فوق بحر اليابان وبحر الصين الشرقي، 

وقالت وزارة الدفاع الصينية "نفذ الجيشان سادس دورية جوية مشتركة وفقاً لخطة التعاون العسكري السنوية بين الصين وروسيا"، وفقاً لما ذكرته "شينخوا".

وتأتي الحادثة بعد أن وافق وزراء دفاع كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة، السبت، على إنشاء نظام لتبادل البيانات بشكل فوري حول إطلاق الصواريخ الكورية الشمالية بحلول نهاية العام.

وأيدت كوريا الجنوبية العقوبات الغربية على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا وأرسلت مساعدات إنسانية إلى كييف. لكنها ملتزمة بقواعدها الخاصة التي تحظر إمداد الدول المتنازعة بالعتاد الحربي.

وتأتي تلك الحادثة، بعد أخرى مماثلة في اليابان، إذ أرسلت القوات الجوية اليابانية في 24 مايو الماضي طائرات مقاتلة لاعتراض طائرتي استطلاع استخباراتيتين روسيتين بعد رصدهما قبالة سواحلها المطلة على المحيط الهادئ وبحر اليابان.

وجاء في بيان مقتضب لهيئة الأركان المشتركة اليابانية إن طائرة جمع معلومات استخباراتية روسية من طراز IL-20 توجّهت من شمال اليابان باتجاه ساحلها الغربي بينما اتبعت أخرى مساراً مشابهاً على طول الساحل المقابل وعادت على المسار ذاته.

وفي آخر وثيقة أمنية أصدرتها، حذّرت طوكيو من أن تموضع موسكو العسكري في آسيا وتعاونها مع الصين يشكّلان "مصدر قلق أمني كبير".

وفي مايو 2022، نفّذت مقاتلات صينية وروسية طلعات جوية مشتركة قرب اليابان مباشرة بعد استضافة طوكيو اجتماعاً لمجموعة "كواد" التي تضم الولايات المتحدة واليابان والهند وأستراليا.

وأجرت روسيا والصين عبر الأشهر الماضية مناورات بحرية ودوريات جوية مشتركة في المياه القريبة من اليابان.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات