ما هي منظومة صواريخ "Arrow-3" التي اشترتها ألمانيا من إسرائيل؟

صورة غير مؤرخة لتجربة إطلاق صاروخ ضمن منظومة "Arrow 3" الإسرائيلية للدفاع الجوي - iai.co.il
صورة غير مؤرخة لتجربة إطلاق صاروخ ضمن منظومة "Arrow 3" الإسرائيلية للدفاع الجوي - iai.co.il
دبي-الشرق

وافقت لجنة الموازنة في مجلس النواب الألماني (بوندستاج)، الأربعاء، على رصد دفعة أولى لشراء منظومة "Arrow-3" الإسرائيلية المضادَّة للصواريخ، في إطار إعادة التسلُّح الذي تقرر بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأشارت وزارة المالية الألمانية في وثيقة مخصصة للجنة الموازنة، إلى أن الحكومة "تعتزم إنشاء قدرة مضادة للصواريخ في أسرع وقت ممكن عبر الاستحواذ على منظومة "Arrow-3".

ومن شأن هذه المنظومة الإسرائيلية أن "تساهم في حماية ألمانيا والشعب وبنى تحتية حيوية من الصواريخ الباليستية" بحسب الوثيقة.

وتوقعت الوثيقة أن تسلَّم هذه المنظومة نهاية عام 2025، متوقعة أن تكلّف المنظومة 3.99 مليار يورو (نحو 4.3 مليار دولار)، أي أكثر بمليار يورو مقارنة بالتقديرات الأولية.

وطوَّرت شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI) منظومة "Arrow-3" بالتعاون مع شركة "بوينج" الأميركية لصناعة الطائرات.

وتستخدم هذه المنظومة في القواعد الجوية الإسرائيلية منذ عام 2017، وهي مصممة للدفاع الصاروخي بعيد المدى، واعتراض الصواريخ الباليستية خارج الغلاف الجوي للأرض.

وبحسب وكالة "رويترز"، تعدُّ المنظومةُ الطبقة العليا من منظومات الدفاع الصاروخي الإسرائيلية التي تمتد من القبة الحديدية التي تعترض الصواريخ قصيرة المدى إلى صواريخ "Arrow-3" طويلة المدى التي تدمر أي رؤوس حربية غير تقليدية على ارتفاع آمن.

أنظمة اعتراض وأسلحة

ووفقاً للشركة الإسرائيلية المصنعة (IAI)، يعد نظام "Arrow-3" الصاروخي (AWS) مجموعة من الأنظمة الاعتراضية والأنظمة الفرعية المعيارية المُصممة لتوفير دفاع متعدد المستويات عالي الفعالية ضد التهديد المتزايد للصواريخ الباليستية.

ويقوم نظام الأسلحة بالمراقبة، والكشف، والتتبع، والتمييز، والاشتباك، والقتل، وتقييم الصواريخ الباليستية الواردة، كما أن لديه قدرة دفاعية كبيرة، ويوفر الحماية للأصول الاستراتيجية الرئيسية ويعمل كنظام دفاع وطني. 

صاروخ اعتراضي من منظومة
صاروخ اعتراضي من منظومة "Arrow 3" الإسرائيلية - IAI

يمكن إعادة تكوين هذا النظام وتكييفه مع أي متطلبات محددة وميزات جغرافية وأنظمة وبنى تحتية قائمة مثل أجهزة الاستشعار والأصول الأخرى، كما أن النظام قابل أيضاً للنقل بسهولة، ما يتيح نشره السريع ضد التهديدات المتغيرة باستمرار، إضافة إلى قابليته للتشغيل البيني مع جميع الأنظمة والمستشعرات الموجودة لدى الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، بحسب الشركة.

الخصائص الأساسية

ووفقاً لشركة (IAI)، يوفر نظام "Arrow-3" منطقة دفاعية كبيرة، وقوة فتك عالية ضد أنواع مختلفة من الصواريخ والرؤوس الحربية.

كما يوفر أيضاً القدرة على اعتراض صواريخ باليستية متعددة، والإنذار المبكر وتحديد الهدف وتقدير نقطة الإطلاق والتنبؤ الدقيق بنقطة التأثير، إضافة إلى المرونة والقابلية للتكيف مع معظم البيئات والبنى التحتية.

وتتيح بنية النظام المفتوحة إمكانية التشغيل البيني الكامل مع أنظمة الدفاع الصاروخي الجوية والأرضية الأخرى.

ويسمح النظام بقابلية توسيع نطاقه بسهولة، كما يمكن تشغيله آلياً أو يدوياً، وعن بعد مع خاصية الانخراط في المهام البعيدة.

النظام الصاروخي

ويعتبر "Arrow-3" صاروخاً معترضاً يعمل في الطبقات العليا خارج الغلاف الجوي، كما أنه يغطي منطقة دفاعية أكبر، ويتضمن النظام أيضاً الصاروخ "Arrow-2" الذي  يعمل في الطبقات السفلي، في نفس المكونات.

صاروخ باليستي اعتراضي من طراز
صاروخ باليستي اعتراضي من طراز "Arrow3" خلال إطلاقه التجريبي بالقرب من أشدود في إسرائيل، 10 ديسمبر 2015 - REUTERS

ويشترك النظامان الصاروخيان في الخصائص الرئيسية نفسها، وهي القدرة على تغطية مساحات دفاعية كبيرة جداً، وقوة فتك عالية ضد الأسلحة الباليستية والرؤوس الحربية، بما في ذلك أسلحة الدمار الشامل، إضافة إلى القدرة على الكشف والتتبع والتمييز بعيد المدى. 

ويتميز النظامان أيضاً بسرعة تفوق سرعة الصوت، وقدرة فائقة على المناورة، ووقت رد فعل قصير جداً، إلى جانب التوافق مع أنظمة الإطلاق العمودي (VLS)، وفقاً للشركة الإسرائيلية.

وذكر موقع "Air Force Technology" المتخصص في الصناعات العسكرية أن سرعة المنظومة الدفاعية "تفوق سرعة الصوت ويمكنها الدفاع عن منطقة كبيرة جداً، ما يوفر دفاعاً شاملاً للمواقع الاستراتيجية والمناطق المأهولة الكبيرة. ويمكنها تدمير التهديدات بعيدة المدى، بما في ذلك تلك التي تحمل أسلحة دمار شامل، بعيداً عن الأهداف".

وأوضح الموقع: "يتم إطلاق الصاروخ عمودياً، ثم يتم تغيير الاتجاه نحو نقطة الاعتراض المقدرة. ويتم إطلاق الصاروخ بمجرد تحديد الرأس الحربي المعادي والهدف قريب بما فيه الكفاية".

أنظمة إدارة المعارك

ويعمل نظام إدارة المعركة والتحكم في القيادة والاتصالات والاستخبارات على معالجة البيانات وتقييم التهديدات وتحسين النظام والتحكم في المهمة في"Arrow-2" و"Arrow-3".

ويتيح النظام إدارة المعركة يدوياً أو آلياً بشكل كامل، والمعالجة المتزامنة للتهديدات المتعددة، بحسب الشركة.

ويسمح النظام بإجراء تسجيل كامل ثم إعادة تشغيل لاستخلاص المعلومات بعد إجراء المهمة، إضافة إلى قابلية التشغيل المتبادل مع نطاقات رادار متعددة وأنظمة القيادة والتحكم وإدارة المعركة والاتصالات. 

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقف بجوار صاروخ باليستي اعتراضي من طراز
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقف بجوار صاروخ باليستي اعتراضي من طراز "Arrow3" في مقر الشركة. 22 يناير 2019 - REUTERS

ويقع مركز التحكم في القاذفات في موقع الإطلاق ويعمل كواجهة بين مركز التحكم في الإطلاق ومنصة الإطلاق، مع القدرة على تشخيص وصيانة الصاروخ المعترض، وآليات أمان مستقلة متعددة لمنع عمليات الإطلاق غير المقصودة.

أما منصة الإطلاق، فتتميز بالقدرة على الإطلاق العمودي، والتغطية متعددة الاتجاهات، إضافة إلى دعم الصواريخ "Arrow-2" و"Arrow-3"، وقابلية الحمل وسهولة النقل.

أنظمة الردار والاستشعار

ويتضمن نظام "Arrow-3" الدفاعي أنظمة رادار للتحكم في الإطلاق (FCR)، حيث تستند الرادارات "L-Band" المتطورة الموجودة في أنظمة "Arrow-3" إلى عقود من الخبرة في مجال الإنذار المبكر والسيطرة على الإطلاق، وفقاً للشركة الإسرائيلية.

وتتمتع الأنظمة بالقدرة على مكافحة انقطاع أجهزة الاستشعار والتشويش بشكل فعّال، كما يمكنها تتبع التهديدات المتعددة وتشتبك معها.

وتتميز أيضاً بالإنذار المبكر المتزامن والسيطرة على الإطلاق، والاستحواذ واسع النطاق، إلى جانب قدرات استحواذ وتتبع متعددة الأهداف. 

ويضم نظام "Arrow-3" مجموعة من أجهزة الاستشعار المشتركة لجميع أنواع المعترضات، القادرة على تحسين النظام.  

وتم تصميم نظام "Arrow-3" الدفاعي ليكون فعالاً من حيث التكلفة، مع الأخذ في الاعتبار التهديدات المتعددة والمستمرة.

وتجعل التكنولوجيا المستخدمة في "Arrow-3" وحلولها التشغيلية منه نظاماً للدفاع متاحاً بأسعار معقولة، مع الحفاظ على تقديم أفضل أداء. 

اقرأ أيضاً:

تصنيفات