الاتحاد الأوروبي يدخل على خط الوساطة بين أذربيجان وأرمينيا

رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال يتوسط رئيس أذربيجان إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان خلال لقاء سابق في بروكسل، 14 مايو 2023 - REUTERS
رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال يتوسط رئيس أذربيجان إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان خلال لقاء سابق في بروكسل، 14 مايو 2023 - REUTERS
بروكسل-رويترز

دعا الاتحاد الأوروبي السبت، أذربيجان وأرمينيا إلى الإحجام عن "العنف والخطاب الحاد" خلال أحدث جولة محادثات بين الجانبين، في إطار عملية سلام تشهد صعوبات بالغة، وتسعى روسيا فيها أيضاً للاحتفاظ بدور قيادي.

واستضاف رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال رئيس أذربيجان إلهام علييف، ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، لإجراء محادثات في بروكسل، بهدف إنهاء الأعمال القتالية الممتدة بين الجانبين منذ أكثر من ثلاثة عقود.

وخاض البلدان منذ انهيار الاتحاد السوفيتي حربين على منطقة ناجورنو قرة باغ، وهي جيب جبلي صغير تابع لأذربيجان، لكن يقطنه نحو 120 ألفاً من الأرمن.

وتقول أرمينيا إنَّ معاهدة السلام المقترحة، يجب أن توفر لهم حقوقاً خاصة، وتضمن أمنهم. ورفض وزير خارجية أذربيجان جيحون بيراموف هذا المطلب في مقابلة مع "رويترز" في يونيو، قائلاً إن هذه الضمانات "لا داعي لها"، وإن هذا الطلب "يصل إلى حد التدخل" في شؤون بلده.

محادثات السلام والتطبيع

وقال ميشال إن "التقدم الحقيقي يعتمد على الخطوات التي سيتعين اتخاذها في المستقبل القريب. وكمسألة ذات أولوية، يجب أن يتوقف العنف والخطاب الحاد، من أجل توفير البيئة المناسبة لمحادثات السلام والتطبيع".

وأضاف للصحافيين أن "السكان على الأرض يحتاجون أولاً وقبل أي شيء إلى تطمينات في ما يتعلق بحقوقهم وأمنهم".

وعبّر ميشال عن تشجيع الاتحاد الأوروبي لأذربيجان للتحدث مباشرة مع الأرمن في ناجورنو قرة باغ، من أجل زيادة الثقة بين الطرفين.

ولم يتضح كيف كان رد فعل علييف، إذ غادر هو وباشينيان من دون الإدلاء بإفادة للصحافيين.

وتزعم القيادة الفعلية لناجورنو قرة باغ أنها مستقلة، غير أنها لا تحظى باعتراف من أي بلد.

دور روسي

وتضغط الولايات المتحدة أيضاً على الجانبين للتوصل إلى اتفاق سلام. أما روسيا، الوسيط التقليدي في المنطقة، فهي مشتتة بسبب الحرب في أوكرانيا، وتخشى من تضاؤل نفوذها.

وقالت روسيا السبت، إنها مستعدة لتنظيم اجتماع ثلاثي مع أرمينيا وأذربيجان على مستوى وزراء الخارجية.

وأشارت وزارة الخارجية الروسية في بيان، إلى أن ذلك يمكن أن يتبعه قمة في موسكو للتوقيع على معاهدة سلام.

وأضافت أن وجود "ضمانات موثوقة وواضحة لحقوق وأمن الأرمن في ناجورنو قرة باغ" وتنفيذ الاتفاقات السابقة بين روسيا وأذربيجان وأرمينيا، يجب أن يكون جزءاً لا يتجزأ من هذا الاتفاق.

وفي السياق، نقلت وكالة "فرانس برس" أن وزارة الخارجية الأذربيجانية اتهمت روسيا بعدم الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاق وقف النار الذي رعته موسكو لإنهاء الحرب.

وقالت الخارجية الأذربيجانية الأحد إن "الجانب الروسي لم يضمن التنفيذ الكامل للاتفاق في إطار التزاماته"، معتبرة أن موسكو "لم تفعل شيئاً لمنع" تسليم أرمينيا معدات عسكرية للقوات الانفصالية في المنطقة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات