هل تتعثر صفقة "سوخوي 35" بين إيران وروسيا؟

مقاتلة روسية من طراز "سوخوي 35" تحلق فوق مدينة ريازان الروسية. 27 أغسطس 2021 - REUTERS
مقاتلة روسية من طراز "سوخوي 35" تحلق فوق مدينة ريازان الروسية. 27 أغسطس 2021 - REUTERS
دبي-الشرق

قال وزير الدفاع الإيراني محمد رضا آشتياني إن بلاده عقدت اتفاقاً مع روسيا لشراء مقاتلات "سوخوي 35"، لكنها "استنتجت لاحقاً أن لديها القدرة على إنتاج مقاتلات محلية الصنع"، بحسب ما نقلته شبكة "إيران إنترناشيونال" التي اعتبرت التصريح "تأكيداً ضمنياً بانهيار الصفقة".

وقال آشتياني رداً على سؤال بشأن حالة الصفقة التي أبرمتها إيران مع روسيا لشراء "سوخوي 35": "أبرمنا في مرحلة سابقة صفقة شراء، لكننا توصلنا إلى استنتاج يفيد بأن لدينا القدرة على إنتاج (طائرات مقاتلة) محلية الصنع".

وأشار الوزير الإيراني إلى أن بلاده " تتحقق من الوضع"، ولكن يمكنها "إعادة النظر في عملية الشراء إذا لزم الأمر".

وتوقعت الشبكة أن يكون سبب "انهيار" الصفقة مع روسيا، تحرك إسرائيل الساعي لمنع إيران من الحصول على المقاتلات المتقدمة.

وكانت إيران أعلنت في مارس الماضي، إبرامها مع روسيا عقداً لشراء طائرات مقاتلة من طراز "سوخوي 35"، وذلك رغم تحذير الولايات المتحدة ودول غربية أخرى من التعاون العسكري بين طهران وموسكو.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" آنذاك، أنه بعد رفع الحظر الذي فرضته الأمم المتحدة على شراء الأسلحة التقليدية في أكتوبر 2020، أبرمت طهران عقداً لشراء طائرات مقاتلة من طراز "سوخوي 35".

تحذيرات أميركية

وتُهدّد واشنطن بفرض عقوبات قاسية على أي دولة تتعامل مع القوات الإيرانية، وخصوصاً "الحرس الثوري" المُدرج في قائمة "المنظمات الإرهابية" الأميركية.

وبالتوازي مع ذلك، تحذر واشنطن من "التصعيد الخطير" في التعاون العسكري بين إيران وروسيا، في الوقت الذي تُتهم فيه طهران بتزويد موسكو بطائرات مسيّرة تستخدمها في أوكرانيا، الأمر الذي تنفيه إيران.

ويملك سلاح الجو الإيراني حوالي 300 طائرة مقاتلة روسية "MIG 29" و"سوخوي 25"، وصينية "F 7"، وأميركية "F 4"، و"F 5"، و "F 14"، وفرنسية "Mirage F 1"، بالإضافة إلى طائرات "الصاعقة"، وهي نسخة إيرانية من الطائرات الأميركية "F 5"، وفق الخبراء.

وأبرمت طهران وموسكو، عقداً في عام 2007 لتسليم إيران أنظمة صواريخ مضادات جوية روسية "S - 300"، لكن في عام 2010 علّقت موسكو البيع تطبيقاً لقرار مجلس الأمن الدولي الذي يستهدف برنامج إيران النووي.

وفي عام 2015، بعد فترة قصيرة على التوصل إلى اتفاق دولي بشأن برنامج إيران النووي، سمحت موسكو مجدّداً بتسليم صواريخ "S-300" لإيران. وأعلنت وزارة الدفاع الإيرانية في مايو 2016، امتلاكها هذا النظام الاستراتيجي.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات