بكين تعلن إجراء مناورات عسكرية في بحر الصين الجنوبي

سفينة لخفر السواحل الصيني تعرقل سفينة تابعة لخفر السواحل الفلبيني في بحر الصين الجنوبي. 30 يونيو 2023  - REUTERS
سفينة لخفر السواحل الصيني تعرقل سفينة تابعة لخفر السواحل الفلبيني في بحر الصين الجنوبي. 30 يونيو 2023 - REUTERS
بكين-رويترز

أعلنت إدارة السلامة البحرية الصينية، الجمعة، أن الصين ستجري مناورات عسكرية في بحر الصين الجنوبي ابتداءً من 29 يوليو، وحتى الثاني من أغسطس المقبل، تشمل منطقة واسعة، تضم جزر باراسيل وضفة ماكلسفيلد.

وقالت الإدارة إنه يحظر على السفن دخول المنطقة أثناء إجراء المناورات العسكرية.

وتطالب الصين بالسيادة على معظم المياه الغنية بالطاقة في بحر الصين الجنوبي. وجزر باراسيل، التي تتكون من 30 جزيرة، تتنازع على ملكيتها كل من الصين وفيتنام وتايوان.

وتسيطر الصين على هذه الجزر منذ الحرب القصيرة التي خاضتها ضد فيتنام الجنوبية آنذاك، في عام 1974.

وضفة "ماكلسفيلد"، عبارة عن جزيرة مرجانية تحت الماء بشكل كامل من الشعاب المرجانية والمياه الضحلة شرق جزر باراسيل، وتديرها بلدة سانشا الصينية، وتطالب تايوان بالسيادة عليها أيضاً.

توتر متصاعد

وتتنازع دول مطلة على بحر الصين الجنوبي، وعلى وجه التحديد الصين وفيتنام والفلبين وتايوان وماليزيا وبروناي، السيادة على مناطق منه منذ عدة قرون، لكن التوترات في المنطقة تصاعدت في الآونة الاخيرة.

وبحر الصين الجنوبي طريق شحن مهم لسلاسل التوريد من طوكيو وسول، ويضم كذلك ثروات نفطية وغازية.

وفي 5 يوليو الجاري، اتهم خفر السواحل الفلبيني زوارق دورية صينية بمحاولة اعتراض طريق اثنتين من سفنها في المياه المتنازع عليها، واصفاً مناوراته بأنها "خطرة جداً".

وتقول مانيلا إن سفنها التي تقوم بدوريات في هذه المياه المتنازع عليها، تخضع بانتظام لمراقبة أو اعتراض من قبل خفر السواحل أو سفن تابعة للبحرية الصينية.

ووقع حادث مماثل في أبريل الماضي مع تجنب تصادم في اللحظة الأخيرة، حين قطعت سفينة لخفر السواحل الصيني الطريق على سفينة لخفر السواحل الفلبيني "مالاباسكوا" التي كانت تقل صحافيين إلى الشعاب المرجانية "سيكوند توماس".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات