وزير الإعلام السوداني: قواتنا ترد بحسم على اعتداءات إثيوبيا

عناصر من قوات الدعم السريع شبه العسكرية شمال الخرطوم - AFP
عناصر من قوات الدعم السريع شبه العسكرية شمال الخرطوم - AFP
الخرطوم-الشرق

قال وزير الإعلام السوداني فيصل محمد صالح، الثلاثاء، إن "التعديات الإثيوبية داخل الحدود السودانية ترد عليها القوات المسلحة بحسم، بعد أن فشلت لجنة الحدود المشتركة في إحراز أي تقدم".

وشهدت المناطق الحدودية بين إثيوبيا والسودان خلال الفترة الماضية، مواجهات بين الجيش السوداني وجماعات إثيوبية مسلحة، آخرها ما أعلنته الخرطوم بوقوع هجوم، الاثنين، أودى بحياة 5 نساء في ولاية القضارف على الحدود السودانية الإثيوبية، فيما قالت أديس أبابا إن "السودان يواصل نشاطاته غير المشروعة على الحدود".

وأضاف صالح، لـ"الشرق"، أن "ادعاءات أديس أبابا بتوغل القوات السودانية إلى داخل أراضيها غير صحيحة"، مؤكداً أن "الخرطوم دائماً مع الحل السلمي".

ولفت إلى أن السلطات السودانية تتطلع إلى وضع علامات الحدود، وليس إلى اتفاق على الترسيم، مشدداً على أن "الحدود مع إثيوبيا متفق عليها دولياً، ولا خلاف".

وثارت الخلافات العسكرية بين الطرفين بعد تعرّض عناصر من الجيش السوداني لـ"كمين من القوات والميليشيات الإثيوبية"، أثناء عودتها من "تمشيط المنطقة حول جبل أبوطيور داخل الأراضي السودانية"، ما أسفر عن "خسائر في الأرواح والمعدات".

وكانت مصادر عسكرية سودانية قالت لـ"الشرق"، الأسبوع الماضي، إن "الجيش السوداني سيطر على جميع أراضيه في منطقة الفشقة، المتاخمة لمدينة عبد الرافع الإثيوبية الحدودية"، مشيرة إلى أن مدينة عبد الرافع، ذات الأغلبية الأمهرية، "أصبحت شبه خالية من السكان".

وتستمر قوات الجيش السوداني في تكثيف وجودها على طول الشريط الحدودي مع إثيوبيا، إذ يتمركز الجيش في الأراضي التي تمت السيطرة عليها، وهي اللكدي وتومات اللكدي، جبل أبوطيور، جبل طياره، وشرق بركة نورين، شرق ود كولي، أم قزازه خورشين قلع اللبان، ودعروض، بينما ستستمر العمليات العسكرية لحين إتمام السيطرة على الشق السوداني، في منطقة بني شنقول وعبد الرافع.

5 ضحايا من النساء

وفي وقت سابق، قال مسؤول عسكري سوداني لـ"الشرق"، إن قوات إثيوبية شنت هجوماً الاثنين داخل الأراضي السودانية، بنحو 5 كيلومترات، في محلية القريشة بولاية القضارف، وأودى الهجوم بحياة 5 نساء".

وأضاف المسؤول، أن "القوات المسلحة السودانية، تتحرك بمسؤولية داخل حدود أراضيها، وتعمل على تأمين المزارعين السودانيين"، مشدداً على عدم وجود "نيات عدوانية تجاه إثيوبيا".

وشدد المسؤول السوداني على أن القوات المسلحة، "ستظل تدافع وتفرض سيادتها على الأراضي السودانية كافة في منطقة الفشقة، وستعزز ارتكازها وقواتها، لحماية المزارعين المدنيين".

في المقابل، قال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، السفير دينا مفتي في مؤتمر صحافي، الثلاثاء، إن "السودان يواصل نشاطاته غير المشروعة على الحدود الإثيوبية"، وأضاف أن إثيوبيا "كانت في حرب مع قوى خارجية مرات عدة، ولكنها تعرف أن الحرب ليست ذات فائدة".

ولفت مفتي إلى أن أطرافاً عدة لم يُسمها، من مصلحتها جر السودان وإثيوبيا إلى الصراع"، مؤكداً أن بلاده "لا تضع خيار الحرب في حساباتها".

وشدد على أن "شعبي السودان وإثيوبيا لديهما تاريخ طويل من العلاقات، ولا يريدان للحرب أن تتطور". كما دعا البلدين إلى "العمل معاً لحل الخلاف الحدودي بينهما".