إسرائيل تعتزم تسهيل سفر الفلسطينيين الأميركيين المقيمين في غزة

صالة المغادرة في مطار بن جوريون الدولي بالقرب من تل أبيب، إسرائيل. 14 مايو 2020 - REUTERS
صالة المغادرة في مطار بن جوريون الدولي بالقرب من تل أبيب، إسرائيل. 14 مايو 2020 - REUTERS
القدس-رويترز

قال مسؤول إسرائيلي الاثنين، إن إسرائيل تعتزم تسهيل سفر الفلسطينيين الأميركيين المقيمين في قطاع غزة المحاصر اعتباراً من الشهر المقبل، في إطار الاستعدادات التي ستمكّن الإسرائيليين من دخول الولايات المتحدة بدون تأشيرات.

وللوفاء بشرط انضمامها إلى البرنامج الأميركي للإعفاء من التأشيرة، خففت إسرائيل منذ 20 يوليو القيود على السفر عبر حدودها، وكذلك السفر من وإلى الضفة الغربية المحتلة للفلسطينيين الذين يحملون الجنسية الأميركية، في ما تصفه الدولتان الحليفتان بأنه فترة تجريبية.

ولم يتم حتى الآن ضم غزة للتجربة. وأثار ذلك احتجاجات من الأميركيين الفلسطينيين في القطاع وطلبات من واشنطن لإجراء تعديل في التطبيق.

وقدَّر جيل برينجر، مدير البرنامج الإسرائيلي للإعفاء من التأشيرة، عدد الفلسطينيين الأميركيين الذين يعيشون في غزة بنحو 100 إلى 130 شخصاً، وقال إنه في إطار التجربة، يمكنهم دخول الضفة الغربية بحافلة خاصة والعبور إلى الأردن؛ والمتابعة من هناك إلى وجهات خارجية أخرى على أساس الزيارات العائلية.

"على قدم المساواة"

وقال إنه بحلول 15 سبتمبر سيتمكن من يستوفون المعايير الأمنية الإسرائيلية من دخول الدولة بتأشيرات سياحية فئة "B2" والسفر من مطار بن جوريون الرئيسي قرب تل أبيب.

وأضاف: "سيعني ذلك أساساً أنهم مشمولون في التجربة"، موضحاً أن الموعد المستهدف كان في الأصل يوم 22 سبتمبر. وقال "إذا تمكنا من تقديمه أكثر فسنفعل".

ورحب هاني المدهون، وهو فلسطيني أميركي يعيش بولاية فرجينيا وله أقارب في غزة، بهذه الأخبار قائلاً إنه وأصدقاء له يعتزمون السفر إلى تل أبيب في 15 سبتمبر لخوض التجربة.

وقال المدهون: "أفتخر بأنني أميركي. أنا الآن أميركي أكثر فخراً لأن لدي حكومة تمثلني وتضغط على الإسرائيليين لاتخاذ الخطوة الصحيحة ومعاملة جميع الأميركيين على قدم المساواة".

وذكر برينجر أن أول أسبوعين من انطلاق التجربة شهدا سفر نحو 2500 فلسطيني أميركي عبر حدود إسرائيل، وعبور عدد مماثل من وإلى الضفة الغربية.

وأوضح أنه بموجب التجربة، تسمح إسرائيل أيضاً للأميركيين الفلسطينيين من الخارج الذين لديهم أقارب من الدرجة الأولى في غزة بزيارات تصل مدتها إلى 90 يوماً لمرة واحدة سنوياً.

وفي تصريحات منفصلة، توقع برينجر أن إسرائيل ستفي بمعايير برنامج الإعفاء من التأشيرة بحلول انقضاء مهلة لذلك في 30 سبتمبر، مما سيمكن مواطنيها من دخول الولايات المتحدة بدون تأشيرة بحلول نوفمبر.

وقال برينجر لإذاعة الجيش الإسرائيلي "البرنامج يمضي قدماً ومن المتوقع أن يكتمل في غضون سبعة أسابيع".

ومن أجل حصول مواطنيها على إعفاء من التأشيرات، يتعين على إسرائيل أن تظهر أنها تعامل الفلسطينيين ممن يحملون جوازات السفر الأميركية بالطريقة نفسها التي تعامل بها جميع المواطنين الأميركيين.

وتفرض إسرائيل ضوابط صارمة على الفلسطينيين، ولا تسمح لهم عادة بالسفر من مطار بن جوريون.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات