السودان.. قائد "الدعم السريع" يهدد بإنشاء سلطة جديدة عاصمتها الخرطوم

قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي)، الخرطوم . 5 ديسمبر 2022 - REUTERS
قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي)، الخرطوم . 5 ديسمبر 2022 - REUTERS
دبي-الشرق

هدد قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي)، الخميس، بتشكيل سلطة في المناطق التي تسيطر عليها قواته تكون عاصمتها الخرطوم "في حال تشكيل رئيس المجلس السيادي وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان، حكومة بمدينة بورتسودان" شرقي البلاد.
          
وقال حميدتي في تسجيل صوتي إنه على الرغم من سيطرة الجيش على شرق السودان وبعض مناطق الشمال إلى أن هذه المناطق "في متناول يد" الدعم السريع، مضيفاً أن قواته تستطيع "إن أرادت" السيطرة على بورتسودان اليوم .
          
وتابع قائلاً إن الدعم السريع لم يعلن تشكيل حكومة رغم السيطرة على أجزاء واسعة من البلاد لأنهم ليسوا "طلاب سلطة"، داعياً القوى السياسية والمدنية للوقوف أمام محاولات تفكيك السودان. كما دعا الشعب السوداني لحوار واسع للمحافظة على وحدة البلاد، حسب تعبيره.
          
وذكر حميدتي أن "دولة البحر والنهر مشروع قديم لتقسيم السودان"، وطالب بأن تكون الأولوية لإنهاء الحرب وعدم السماح بتكوين حكومة حرب في السودان.
          
وأضاف أن إعلان حكومة في جزء من البلاد واستمرار رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان "بادعاء شرعية زائفة" سيؤدي إلى تقسيم السودان " مشيراً إلى أن "هذا سيناريو يبدد الأمن والسيادة ويطيل أمد الحرب".
          
واندلعت الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل الماضي، بعد أسابيع من التوتر بين الجانبين.









اقرأ أيضاً:

تصنيفات