مصادر سودانية لـ"الشرق": 54 ألف لاجئ إثيوبي منذ حرب تيغراي

إثيوبيون يتلقون مساعدات إغاثية في مخيم "أم راكوبة" شرقي السودان على الحدود الإثيوبية - REUTERS
إثيوبيون يتلقون مساعدات إغاثية في مخيم "أم راكوبة" شرقي السودان على الحدود الإثيوبية - REUTERS
الخرطوم-الشرق

قالت مصادر من "معتمدية اللاجئين السودانيين" لـ"الشرق"، إن العدد الإجمالي للاجئين الإثيوبيين الذين وصلوا إلى البلاد، بلغ نحو 54 ألفاً و526، حتى الأحد.

وأشارت المصادر إلى أن أعداد اللاجئين، الذين يفرون من الحرب في إقليم تيغراي الإثيوبي في تزايد مستمر؛ لا سيما في مراكز الاستقبال.

وفي إطار عملية الترحيل من مراكز الاستقبال إلى مخيمات، أوضحت المصادر ذاتها، أن 442 لاجئاً دخلوا الأحد، إلى مخيم منطقة "حمدايت" بولاية كسلا (شرق)، فيما بلغ العدد الإجمالي 36 ألفاً و880 لاجئاً.

ووصل إلى مركز استقبال "القرية 8" بولاية كسلا، 263 لاجئاً، ليبلغ العدد الكلي 17 ألفاً و647 لاجئاً.

وبلغ العدد الإجمالي للفارين من الحرب داخل إقليم تيغراي، 54 ألفاً و526 لاجئاً، وفقاً للتقرير الذي حصلت "الشرق" على نسخة منه.

وأشار التقرير إلى أن عدد المرحلين، الأحد، من مركز استقبال "القرية 8" إلى معسكر أم راكوبة في ولاية القضارف (شرق) بلغ 530 لاجئاً، فيما وصل العدد الكلي للمرحلين في ذات المعسكر 20 ألفاً و437 نازحاً، حسب التقرير.

جنود في الجيش الإثيوبي يتوجهون إلى مهمة في مدينة سانجا في 17-12-2020 - REUTERS
جنود في الجيش الإثيوبي يتوجهون إلى مهمة في مدينة سانجا في 17 ديسمبر 2020 - REUTERS

وفي 14 نوفمبر الماضي، شن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد عملية عسكرية ضد سلطات "جبهة تحرير شعب تيغراي" التي قادت المنطقة، بعد أن سيطرت لفترة طويلة على السلطة الحقيقية في إثيوبيا، وتحدت الحكومة الاتحادية لأشهر.

واتهم آبي أحمد الجبهة بمهاجمة قاعدتين للجيش الفيدرالي في تيغراي؛ لكن الجبهة نفت ذلك.

وسقط جراء الاشتباكات آلاف الضحايا حسب منظمات إنسانية دولية، لكن لا يتوفر إحصاء دقيق لعدد الضحايا.  

وعلى الرغم من الانتصار الذي أعلنته الحكومة في 28 نوفمبر الماضي، فإن الأمم المتحدة تعتقد أن القتال مستمر في العديد من مناطق تيغراي.