الانفجاران استهدفا مسجدان تزامناً مع فعاليات المولد

سقوط عشرات الضحايا بتفجيرين في باكستان

نقل مصابين في تفجير انتحاري استهدف مسجداً غرب باكستان. 29 سبتمبر 2023 - Reuters
نقل مصابين في تفجير انتحاري استهدف مسجداً غرب باكستان. 29 سبتمبر 2023 - Reuters
كويتا/بيشاور (باكستان)الشرق

سقط ما لا يقل عن 57 ضحية وأصيب العشرات في هجوم انتحاري وانفجار وقعا في مناطق بغرب باكستان، الجمعة، فيما ذكرت وكالة "رويترز" أن الانفجارين استهدفا مسجدان خلال فعاليات بمناسبة المولد النبوي.

وقال المسؤول بقطاع الصحة المحلي عبد الرشيد في تصريحات أوردتها وكالة "رويترز"، إن الانفجار الأول وقع في إقليم بلوخستان بجنوب غرب البلاد، وأدى إلى سقوط 52 ضحية وإصابة 58 آخرين، يعاني كثيرون منهم من إصابات خطيرة.

وأفاد منير أحمد، وهو مسؤول كبير بالشرطة، بأن "المهاجم فجّر نفسه بالقرب من سيارة للشرطة على مقربة من مسجد مدينة، حيث احتشد الناس من أجل موكب".

وقال مسؤولو الإنقاذ إن الهجوم الثاني وقع في إقليم خيبر بختون خوا المجاور في شمال غرب باكستان، وأودى بحياة خمسة أشخاص. وذكرت قناة "جيو نيوز" أن سقف المسجد انهار جراء الانفجار، وأن ما بين 30 و40 شخصا محاصرون تحت الأنقاض.

وأفاد مسؤول باكستاني بأن الهجوم تضمن انفجارين، أحدهما عند بوابة المسجد، والآخر في صحن المسجد.

وقال نائب مفوض شرطة منطقة هانجو فضل أكبر: "لحسن الحظ، وقع انفجار عند البوابة، فتسنى للمصلين الخروج من المسجد، وعدد الضحايا ضئيل نتيجة لذلك".

حدود أفغانستان

ويقع الإقليمان على الحدود مع أفغانستان، وتعرضا لهجمات في السنوات الماضية شنها متشددون  يهدفون إلى الإطاحة بالحكومة الباكستانية.

وندد أنوار الحق كاكار رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال الباكستانية بالانفجارين، ودعا إلى تقديم الدعم الكامل للضحايا.

ويترأس كاكار حكومة تصريف أعمال مكلفة بالإشراف على الانتخابات العامة المزمع إجراؤها في الأسبوع الأخير من يناير المقبل.

وشهدت باكستان ارتفاعاً في الهجمات التي يشنها متشددون منذ العام الماضي، عندما انهار وقف إطلاق النار بين الحكومة وحركة "طالبان باكستان"، وهي حركة ينضوي تحت لوائها العديد من الجماعات المتشددة.

ونفت حركة طالبان باكستان، التي نفذت منذ تأسيسها عام 2007 بعضاً من أعنف الهجمات داخل البلاد، مسؤوليتها عن تنفيذ التفجيرين.

وفي يوليو، لقي أكثر من 40 شخصاً حتفهم في تفجير انتحاري في إقليم خيبر بختون خوا، أثناء تجمع لحزب سياسي ديني.

تصنيفات

قصص قد تهمك