ناشط مناهض للقاحات وابن عائلة سياسية شهيرة

روبرت كينيدي.. ديمقراطي يستعد لمنافسة بايدن كمرشح مستقل

المرشح الرئاسي المحتمل روبرت كينيدي جونيور يلقي خطاباً في معرض ولاية آيوا في دي موين بالولايات المتحدة. 12 أغسطس 2023 - Reuters
المرشح الرئاسي المحتمل روبرت كينيدي جونيور يلقي خطاباً في معرض ولاية آيوا في دي موين بالولايات المتحدة. 12 أغسطس 2023 - Reuters
دبي-الشرقرويترز

يستعد القيادي في الحزب الديمقراطي روبرت كينيدي جونيور للإعلان عن ترشحه لرئاسة الولايات المتحدة كمستقل، بدلاً من متابعة محاولته طويلة الأمد للإطاحة بالرئيس جو بايدن كمرشح للحزب الديمقراطي، وهو تحول قد يعقد الانتخابات الرئاسية التي تجرى العام المقبل.

ونشر كينيدي، وهو ناشط مناهض للقاحات وعضو في عائلة سياسية أميركية شهيرة، مقطعاً مصوراً على موقع يوتيوب، الجمعة، طلب فيه من الأميركيين الانضمام إليه في "إعلان مهم" في فيلادلفيا في 9 أكتوبر.

وقال: "سأتحدث عن تغيير جذري في السياسة الأميركية"، مندداً بالفساد في "كلا الحزبين".

من هو روبرت كينيدي جونيور؟

روبرت هو ابن شقيق الرئيس السابق جون كينيدي، الذي اغتيل عام 1963، وابن السناتور الأميركي السابق روبرت كينيدي، الذي اغتيل عام 1968 خلال محاولته خوض انتخابات الرئاسة.

ووفقاً لموقع cnbctv18، ولد كينيدي في 17 يناير 1954 بالعاصمة واشنطن، ودرس القانون في جامعة هارفارد، كما التحق بعد ذلك بكلية الحقوق بجامعة فيرجينيا. 

وبعد دراسته، أدى كينيدي جونيور اليمين كمساعد للمدعي العام لمنطقة مانهاتن، لكنه استقال بعد فشله في امتحان المحاماة في عام 1983، وفي العام التالي، انضم كمحقق إلى المجموعة البيئية Riverkeeper.

ونجح كينيدي (69 عاماً)، وهو محامٍ بيئي ومروج بارز لنظريات المؤامرة، في بناء أتباع من الناخبين الساخطين من كلا الحزبين والمتشككين في المؤسسات الطبية والعلمية.

وكثيراً ما يظهر كينيدي في وسائل الإعلام اليمينية المتطرفة للتعبير عن "قلقه" بشأن اللقاحات، رغم أن معظم هذه المواقع تدعي أيضاً أن ظاهرة الاحتباس الحراري وتغير المناخ من صنع الإنسان، ما هي إلا أساطير أو مؤامرات حكومية.

تحدي بايدن

ويعد كيندي أحد المرشحين الذين يتنافسون على الظهور كبديل للرئيس بايدن قبل انتخابات 2024.

وفي أبريل، قال كينيدي إنه سيتحدى بايدن على ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض الانتخابات ضد المرشح الجمهوري المتوقع أن يكون الرئيس السابق دونالد ترمب.

وبعد أن أظهرت بعض استطلاعات الرأي في أواخر الربيع حصوله على ما يصل إلى 20% من الدعم الديمقراطي، تراجعت حظوظ كينيدي مع اهتمامه بوجهات النظر المتعلقة بمحاربة لقاحات فيروس كورونا، وفق صحيفة "نيويورك تايمز".

ومنذ ذلك الحين، اشتكى كينيدي من أن الحزب الديمقراطي "اندمج بشكل أساسي في وحدة واحدة" مع حملة بايدن، ما حرمه من فرصة عادلة في مسابقة الترشيح، إذ أظهرت العديد من استطلاعات الرأي تقدم بايدن على كينيدي.

وأعرب الديمقراطيون عن قلقهم من أن أي محاولة من طرف ثالث قد تؤدي إلى إبعاد الأصوات عن بايدن (80 عاماً) الذي يواجه مخاوف بشأن الاقتصاد وعمره؛ في المنافسة المتوقعة ضد ترمب (77 عاماً).

تصنيفات

قصص قد تهمك