نتنياهو يعتذر لقادة الأجهزة الأمنية بعد اتهامهم بـ"الفشل"

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر صحافي في تل أبيب. 29 أكتوبر 2023 - Reuters
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر صحافي في تل أبيب. 29 أكتوبر 2023 - Reuters
دبي-الشرق

اعتذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عن اتهامه قادة الأجهزة الأمنية في منشور عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بـ"الفشل"، بشأن عدم تحذيره من الهجوم الذي شنته حركة "حماس" في 7 أكتوبر الجاري، وحذف المنشور، وذلك عقب تعرضه لسيل من الانتقادات. 

ووسط رفض جماعي من المعارضين والحلفاء على حد سواء، قام نتنياهو بحذف المنشور، صباح الأحد، وأعرب عن "اعتذار نادر"، أكد فيه "دعمه الكامل" للقيادات الأمنية الإسرائيلية، وفقاً لشبكة CNN.

ورغم ذلك، أشارت الشبكة الأميركية، إلى أن ما حدث "لم يشفع كثيراً في تهدئة حالة الإحباط والغضب العارمة" الموجهة ضد الزعيم الإسرائيلي لفشله في توقع هجمات حماس التي "أودت بحياة 1400 شخص على الأقل، وأدت إلى احتجاز أكثر من 200 رهينة"، وفق ما أعلنه الجيش الإسرائيلي.

وجاءت تغريدة نتنياهو في الوقت يتعرض فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي لضغوط هائلة من قبل أسر الرهائن لعقد "صفقة شاملة" لضمان إطلاق سراحهم.

وأشارت CNN إلى أن هذه الدعوات باتت "أكثر إلحاحاً" وسط مخاوف من "ما قد تعنيه العمليات البرية الإسرائيلية الموسعة لسلامة الرهائن المحتجزين في غزة".

"لم يتم تحذيري"

وكان نتنياهو قال في تغريدته أنه "لم يتم تحذير رئيس الوزراء الإسرائيلي في أي وقت من الأوقات بشأن عزم حماس شن حرب"، موضحاً أن "جميع مسؤولي الأمن، ومنهم رؤساء وكالة الاستخبارات والشاباك، كانوا قد أكدوا أنه تم ردع (حركة) حماس".

تغريدة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي قام بحذفها.
تغريدة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي قام بحذفها. متداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي

وسرعان ما أعقب منشور نتنياهو سيل من الانتقادات، ما دفع برئيس الوزراء الإسرائيلي إلى حذفه، وقال: "كنت مخطئاً.. لم يكن من اللائق أن أقول ما قلته عقب المؤتمر الصحافي.. أعتذر عن ذلك"، مضيفاً أن القيادات الأمنية الإسرائيلية تحظى "بدعمه الكامل".

إلى ذلك، لفتت CNN إلى أنه "حتى في هذا الاعتذار، لم يذكر نتنياهو على الإطلاق مسؤوليته عن هذا الإخفاق في توقع الهجوم الأكثر دموية في تاريخ إسرائيل".

وأضافت الشبكة الإخبارية: "على العكس من ذلك، تحمل القادة الأمنيين رونين بار، والجنرال أهارون حاليفا، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال هرتسي هاليفي، ووزير الدفاع يوآف جالانت، المسؤولية إلى حد ما عن الإخفاقات التي أدت إلى هذا الهجوم.

تصنيفات

قصص قد تهمك