إسرائيل ترفض صفقة "الخمسين" لتبادل الأسرى مع "حماس"

مظاهرات حاشدة في تل أبيب تطالب الحكومة بالتحرك للإفراج عن الرهائن والمحتجزين الإسرائيليين لدى حركة "حماس" في قطاع غزة. 11 نوفمبر 2023 - Reuters
مظاهرات حاشدة في تل أبيب تطالب الحكومة بالتحرك للإفراج عن الرهائن والمحتجزين الإسرائيليين لدى حركة "حماس" في قطاع غزة. 11 نوفمبر 2023 - Reuters
دبي -الشرق

رفضت إسرائيل مقترحاً من حركة حماس لإبرام صفقة لتبادل الأسرى والمحتجزين تتضمن الإفراج عن 50 من المحتجزين لدى الحركة مقابل وقف لإطلاق النار وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين من المتواجدين بالسجون الإسرائيلية، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وقالت الصحيفة الإسرائيلية، السبت، إن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أبلغت الوسطاء القطريين رفضها إتمام صفقة تبادل أسرى مع حركة "حماس" يتم بموجبها إطلاق سراح 50 محتجزاً إسرائيلياً.

وأوضحت أن مجلس الحرب الإسرائيلي اتخذ قراراً برفض صفقة التبادل بصيغتها المطروحة، إذ وافق نتنياهو على موقف وزير الدفاع يوآف جالانت، الذي أيده أيضاً رئيس الأركان هرتسي هاليفي ورئيس الشاباك رونين بار برفض الصفقة.

وذكرت الصحيفة أن إسرائيل تتمسك بعدم فصل العائلات المحتجزة في الأسر، وبإطلاق سراح جميع الأطفال والأمهات، في حين عرضت "حماس" إطلاق سراح 50 محتجزاً دون تصنيف أو منح تل أبيب حرية اختيار الأسماء.

وأبدت إسرائيل "استعدادها للتحلي بالمرونة، فيما يتعلق بمدة أيام وقف إطلاق النار من أجل السماح بإطلاق سراح المزيد من المحتجزين"، وفقاً للصحيفة، التي أشارت أيضاً إلى أن تل أبيب مستعدة للتوصل إلى اتفاق يتم بموجبه إطلاق سراح ما لا يقل عن 70 إلى 80 محتجزاً إسرائيلياً.

وقرر مجلس الحرب "مواصلة زيادة الضغط العسكري على "حماس" على اعتبار أن ذلك من شأنه أن يعزز فرص التوصل إلى اتفاق"، وفقاً لـ"يديعوت أحرونوت"، التي لفتت إلى أن انقطاعاً حدث في الاتصال بين الوسطاء القطريين وقادة "حماس" المتوارين على الأنظار.

وقالت إن زعيم "حماس" في غزة يحيى السنوار يؤكد أنه "طالما يتواجد الجيش الإسرائيلي في مستشفى الشفاء، فإنه لا يستطيع التفاوض مع إسرائيل".

هدنة 5 أيام

في المقابل، قال القيادي في حركة حماس ومسؤول ملف الأسرى زاهر جبارين إنه يجري التفاوض على صفقة لوقف إطلاق النار في غزة لمدة 5 أيام، يتم خلالها إطلاق سراح رهائن إسرائيليين مقابل الإفراج عن بعض الأسرى الفلسطينيين من النساء والأطفال في سجون الاحتلال.

وأكد جبارين، في تصريحات خاصة لوكالة أنباء العالم العربي "AWP"، أن السبب في تعثر الصفقة يعود إلى إسرائيل. 

وقال مسؤول ملف الأسرى في حماس: "لا نية حقيقية لدى إسرائيل لإتمام صفقة قريباً"، مشيراً إلى أن "قصف المشافي يعوق أي جهود للتفاوض من أجل إطلاق سراح الرهائن". 

ونفى جبارين عزم الحركة إطلاق سراح الأسرى مقابل وقف إطلاق النار فقط، وقال "الأسري بالأسرى، الأسرى يقابلهم أسرى ولا شيء غير ذلك".

مسيّرة لأفراد عائلات وأصدقاء رهائن إسرائيليين محتجزين لدى حركة 'حماس' في القدس. 17 نوفمبر 2023
مسيّرة لأفراد عائلات وأصدقاء رهائن إسرائيليين محتجزين لدى حركة 'حماس' في القدس. 17 نوفمبر 2023 - Reuters

"مفاوضات حساسة"

وكان نتنياهو رجح، الأحد، "إمكانية" التوصل إلى صفقة محتملة لتبادل الأسرى مع حركة "حماس"، لكنه امتنع عن الإدلاء بمزيد من التفاصيل، قائلاً إن ذلك قد يحبط "المفاوضات الحساسة"، لإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم الحركة منذ 7 أكتوبر.

وقال نتنياهو في مقابلة مع برنامج "Meet the Press" المذاع على شبكة NBC News الأميركية: "أعتقد أنه كلما قللت الحديث عن ذلك الأمر، كلما زادت فرص تحقيقه".

ورداً على سؤال بشأن مدى اقتراب إسرائيل من إطلاق سراح الرهائن، قال نتنياهو إنه لم يكن هناك اتفاق قريب، حتى بدأت قواته شن العملية البرية في غزة.

وأضاف: "سمعنا أن هناك صفقة وشيكة من هذا النوع أو النوع الآخر، ثم علمنا أن الأمر كله هراء. ولكن في اللحظة التي بدأنا فيها العملية البرية بدأ هذا يتغير".

وتخرج عائلات أسرى إسرائيليين في مسيرات تستمر لأيام من تل أبيب إلى القدس، لمطالبة الحكومة ببذل مزيد من الجهود لضمان إطلاق سراح أقاربهم.

وتمكنت فصائل فلسطينية من أسر نحو 240 شخصاً خلال هجوم 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل، ويُعتقد أنهم محتجزون داخل أنفاق في عمق القطاع.

تصنيفات

قصص قد تهمك