زيلينسكي يطلب تعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية لضمان صادرات الحبوب

رئيسة وزراء ليتوانيا انجريدا سيمونيتي إلى جانب الرئيس السويسري آلان بيرسيه والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس لاتفيا إدغارس رينكيفيتش خلال قمة في كييف. 25 نوفمبر 2023 - Reuters
رئيسة وزراء ليتوانيا انجريدا سيمونيتي إلى جانب الرئيس السويسري آلان بيرسيه والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس لاتفيا إدغارس رينكيفيتش خلال قمة في كييف. 25 نوفمبر 2023 - Reuters
كييف -رويترز

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، إن بلاده تعاني عجزاً في الدفاعات الجوية، وهي بحاجة إلى مزيد منها من أجل حماية طرق تصدير الحبوب، والمناطق المتاخمة لروسيا أيضاً.

وأضاف زيلينسكي في كلمة أمام قمة دولية حول الأمن الغذائي في كييف، والتي حضرها مسؤولون كبار من دول أوروبية منهم الرئيس السويسري آلان بيرسيه، ورئيسة وزراء ليتوانيا انجريدا سيمونيتي: "هناك عجز في الدفاع الجوي، وهذا ليس سراً".

وجاءت تصريحات زيلينسكي، بعد أن قالت السلطات الأوكرانية في وقت سابق، السبت، إن روسيا هاجمت أوكرانيا باستخدام 75 طائرة مسيرة خلال الليل، وهو أكبر هجوم من نوعه في الحرب. وتم اختصار المؤتمر الصحافي المشترك للزعماء الثلاثة؛ بسبب إطلاق صفارات الإنذار للتحذير من غارة جوية أخرى.

وقال زيلينسكي إن الشركاء الأجانب سيزودون كييف بسفن لمرافقة قوافل سفن الشحن من الموانئ الأوكرانية لضمان أمنها. وتابع: "لدي اتفاقات مع عدة دول بشأن مرافقة قوية للقوافل من قبل الأوكرانيين، ولكن باستخدام معدات (أجنبية)".

تعهد أوروبي بدعم كييف

وتعهدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بتقديم الدعم في رسالة إلى زيلينسكي، نشرتها عبر منصة التواصل الاجتماعي "إكس". وقالت إن المفوضية ستوفر 50 مليون يورو من أجل "الإصلاحات السريعة وتحديث البنية التحتية في موانئ أوكرانيا".

وذكر الرئيس الأوكراني أن كييف تأمل سد العجز في دفاعها الجوي، من خلال إمدادات جديدة من الشركاء وزيادة طاقتها الإنتاجية. وقال زيلينسكي: "حتى اليوم، لا أستطيع أن أفصح عن تفاصيل عما نقوم به.. لكن هناك تقدم".

وتقوم أوكرانيا، وهي مصدر رئيسي للحبوب، بتصدير الحبوب عبر ممرات فتحتها بشكل أحادي عبر البحر الأسود، بعد انسحاب روسيا في يوليو من اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة يسمح لسفن الحبوب بالمرور.

وتبدأ جميع ممرات تصدير الحبوب الحالية في البحر الأسود من موانئ في منطقة أوديسا بجنوب أوكرانيا.

وقال زيلينسكي: "هناك أنظمة معينة للدفاع الجوي... نطلبها.. لقد حصلنا بالفعل على إجابة عن الموعد الذي ستبدأ فيه تلك الأنظمة في حراسة تلك المنطقة".

تصنيفات

قصص قد تهمك