إسرائيل قتلت أكثر من 230 فلسطينياً في الضفة منذ اندلاع الحرب في غزة

القوات الإسرائيلية تقتل 6 فلسطينيين في سلسلة اقتحامات بالضفة

دبي-الشرق

قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن القوات الإسرائيلية قتلت 6 فلسطينيين من بينهم قاصر في الضفة الغربية المحتلة في وقت متأخر من مساء السبت ووقت مبكر من صباح الأحد.
              
وأضافت الوزارة أن خمسة من الضحايا سقطوا في مدينة جنين والسادس في قرية يتما القريبة من مدينة نابلس، وأشارت إلى أن ستة آخرين أصيبوا خلال إطلاق النار في جنين.
              
وقال مكتب المتحدث العسكري الإسرائيلي إنه "يتحقق من التقارير"، وفق ما ذكرت وكالة "رويترز".

قصف بمسيرة 

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن قصفاً بمسيرة إسرائيلية استهدف منزلاً في حارة الدمج بمخيم جنين، قتل الشاب أسعد علي الدمج (33 عاماً)، وأصاب 5 آخرين بينهم 3 نساء، ونقلت عن شهود عيان أن صاروخاً واحداً على الأقل أطلق على المنزل الواقع في محيط مستشفى خليل سليمان الحكومي.

ولفتت الوكالة إلى أن القوات الإسرائيلية منعت سيارات الإسعاف من الوصول إلى المكان لنقل المصابين، كما احتجزت سيارة إسعاف كانت تنقل مصابين من المخيم، واعتقلت اثنين منهما.

وقالت إن القوات الإسرائيلية قتلت أربعة آخرين، وأصابت 6 بالرصاص الحي ليل السبت الأحد، خلال اقتحام جنين.

وذكرت أن الضحايا الأربعة هم: عمار محمد أبو الوفا (21 عاماً)، وأحمد أبو الهيجا (20 عاماً)، ومحمد محمود فريحات (27 عاماً) ومحمود خالد أبو الهيجا (17 عاماً) من اليامون.

وتشهد الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ العام 1967، تصاعداً في التوترات منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة في السابع من أكتوبر.

وقتلت القوات الإسرائيلية أكثر من 230 فلسطينياً منذ أكتوبر الماضي، في مناطق مختلفة من الضفة، وأصيب أكثر من 2950 بحسب إحصاءات وزارة الصحة الفلسطينية. واعتقلت القوات الإسرائيلية 3160 فلسطينياً، بحسب إحصاءات نادي الأسير الفلسطيني.

اقتحام من عدة محاور

وأشارت (وفا) إلى أن قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي ترافقها جرافة عسكرية اقتحمت مدينة جنين من عدة محاور وسط إطلاق أعيرة نارية، وحاصرت المستشفى الحكومي ومقر جمعية الهلال الأحمر ومستشفى ابن سينا، ونشرت قناصتها على أسطح بعض البنايات المرتفعة.

وأضافت أن القوات جرّفت عدة شوارع في أحياء المدينة وأطراف مخيم جنين، وداهمت عدداً من المنازل في منطقة الجابريات والهدف وطلعة الغبز، وأطراف المخيم.

كما قتلت القوات الإسرائيلية الفلسطيني عدي مصباح صنوبر (30 عاماً)، خلال مواجهات في قرية يتما، في نابلس.

انفجار ضخم

وكان المركز الفلسطيني للإعلام قد أفاد في وقت سابق الأحد، بوقوع انفجار وصفه بالضخم في المخيم، واندلاع اشتباكات عنيفة مع القوات الإسرائيلية، ونشر عبر حسابه على تليجرام لقطات تظهر تصاعد دخان.

ونقلت (وفا) عن مصادر أن سماء المدينة شهدت تحليقاً مكثفاً لطائرات الاستطلاع، إضافة إلى انتشار مكثف للقوات الإسرائيلية في أحياء جنين ومنطقة شارع حيفا.

وكانت كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، ذكرت في وقت سابق الأحد، أن عناصرها تخوض اشتباكات عنيفة مع قوات وآليات إسرائيلية توغلت بمحيط مخيم جنين بالضفة الغربية.

وذكرت الوكالة أن فلسطينياً يبلغ من العمر 16 عاماً، قتل برصاص القوات الإسرائيلية بمنطقة جبل الطويل في مدينة البيرة.

من جهة أخرى، أفاد المركز الفلسطيني للإعلام بأن قوات إسرائيلية اقتحمت مدينة طولكرم.

تصنيفات

قصص قد تهمك