بوتين يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال حديثه مع الضابط أرتيوم تشوجا في الكرملين خلال حفل تكريم. 08 ديسمبر 2023 - AFP
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال حديثه مع الضابط أرتيوم تشوجا في الكرملين خلال حفل تكريم. 08 ديسمبر 2023 - AFP
دبي-الشرق

يعتزم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في مارس 2024، وفق ما أوردت وكالة "سبوتنيك"، وهي خطوة ستسمح له بالبقاء في السلطة حتى عام 2030 على الأقل.

وأفادت الوكالة بأن بوتين أبلغ أحد الجنود الذين قاتلوا في أوكرانيا خلال حفل تكريم في الكرملين أنه "يعتزم الترشح لولاية رئاسية جديدة".

وذكرت وكالة "رويترز" أنه عقب التكريم، سأل ضابط برتبة مقدم يدعى أرتيوم تشوجا الرئيس الروسي عما إذا كان سيرشح نفسه للانتخابات الرئاسية. وقال تشوجا للصحافيين بعد الحدث "سوف يترشح".

ونقلت وكالات الأنباء الرسمية عن تشوجا قوله، إنه سعيد للغاية بموافقة بوتين على الطلب، مضيفاً أن روسيا كلها ستؤيد القرار.

كما ذكر أندريه كولسنيكوف مراسل صحيفة "كوميرسانت" في الكرملين، أن "الرئيس بوتين وافق على الترشح".

من جهته، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، الجمعة، إن "الكثير من الناس" يحثون الرئيس بوتين على الترشح لولاية جديدة، وإن بوتين سيعلن قراره "عندما يرى ذلك مناسباً"، وفق ما أوردت "رويترز".

الانتخابات على مدار 3 أيام  في روسيا

وأقرت لجنة الانتخابات المركزية الروسية، الجمعة، إجراء الانتخابات الرئاسية على مدار ثلاثة أيام ابتداء من 15 وحتى 17  مارس 2024. 

وقالت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية الروسية إيلا بامفيلوفا، إن "إجراء انتخابات رئاسية جيدة في الاتحاد الروسي سيضمن إلى حد كبير تعزيز مكانة روسيا".

واعتبرت بامفيلوفا أن النظام الانتخابي في الاتحاد الروسي "يتمتع بهامش من الأمان". مضيفة: "أريد أن أؤكد لكم أن النظام الانتخابي قوي تنظيمياً".

وأشارت بامفيلوفا إلى أنه لن يكون هناك تصويت عن بعد في الخارج في انتخابات 2024، لافتة إلى أن روسيا لديها العديد من المشاكل مع التصويت في الخارج بسبب "السياسة الغربية".

وقالت إنه من الضروري اتخاذ قرار بشأن الانتخابات الرئاسية في المناطق الجديدة (التي انضمت إلى الاتحاد الروسي)، بعد التشاور مع الإدارات المعنية، قبل 12 ديسمبر.

وبموجب التعديلات الدستورية الأخيرة التي أقرتها روسيا في 2020، يحق لبوتين الترشح لمدتين جديدتين كل منهما 6 سنوات، بعد انتهاء فترته الرئاسية في 2024.

تصنيفات

قصص قد تهمك