كوريا الشمالية تطلق 3 أقمار تجسس في 2024.. وكيم: المصالحة مع سول "خطأ"

زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون يستعرض صوراً التقطها القمر الصناعي المخصص لأغراض التجسس في بيونج يانج. 25 نوفمبر 2023 - Reuters
زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون يستعرض صوراً التقطها القمر الصناعي المخصص لأغراض التجسس في بيونج يانج. 25 نوفمبر 2023 - Reuters
سول -رويترزأ ف ب

قالت كوريا الشمالية، الأحد، إنها تعتزم إطلاق 3 أقمار صناعية إضافية للاستطلاع العسكري (تجسس) في عام 2024، مشيرة إلى أن ذلك يعد أحد أهداف سياستها للعام المقبل من أجل تعزيز قدرات الجيش ومراقبة قوات العدو، فيما اعتبر زعيم بيونج يانج، كيم جونج أون، أن الرغبة في المصالحة أو إعادة التوحيد مع كوريا الجنوبية هي "خطأ".

وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، فإنه "بناء على تجربة إطلاق وتشغيل أول قمر صناعي للاستطلاع بنجاح في عام 2023، تم الإعلان عن مهمة إطلاق ثلاثة أقمار استطلاع إضافية في عام 2024 لتعزيز تطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء بقوة".

وتقول كوريا الشمالية إنها أطلقت بنجاح أول قمر صناعي للتجسس العسكري في 21 نوفمبر، وبثت صوراً للبيت الأبيض الأميركي، ووزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون"، وقواعد عسكرية أميركية، و"مناطق محددة" في كوريا الجنوبية.

وقد سبق هذا الإطلاق الناجح، محاولتان فاشلتان في العام الماضي عندما تحطم صاروخها الجديد "تشوليما-1" في البحر.

وأثارت هذه الخطوة حالة من التوتر في المنطقة، ودفعت الولايات المتحدة وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية إلى فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية.

"خطأ المصالحة"

من ناحيته، قال كيم جونج أون، إن الرغبة في المصالحة أو إعادة التوحيد مع كوريا الجنوبية هي "خطأ"، حسبما نقلت عنه، الأحد، وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية.

وخلال اجتماع نهاية السنة للجنة المركزية لحزب العمال الحاكم، قال كيم: "أعتقد أن اعتبار الأشخاص الذين يصفوننا بأننا العدو الأسوأ.. كأشخاص نسعى إلى المصالحة والوحدة معهم، هو خطأ يجب ألا نكرره".

والخميس الماضي، دعا الزعيم الكوري الشمالي إلى "تسريع الاستعدادات للحرب" في مختلف المجالات بما فيها برنامج الأسلحة النووية إزاء "مناورات المواجهة" التي تقوم بها الولايات المتحدة وحلفاؤها، وفق ما أوردت وسائل الإعلام الرسمية، الخميس الماضي.

وأمر كيم، خلال الاجتماع السنوي الذي تعقده اللجنة المركزية لحزب العمال الحاكم، "الجيش الشعبي"، وهيئة صناعة الذخائر، وقطاعي الأسلحة النووية، والدفاع المدني، بـ"تسريع الاستعدادات للحرب".

ونبّه إلى أن "الوضع السياسي والعسكري الخطير في شبه الجزيرة الكورية، الذي بلغ نقطة قصوى"، مشيراً إلى "مناورات المواجهة غير المسبوقة في التاريخ التي تعتمدها الولايات المتحدة والقوات التابعة لها"، وفق وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية.

تصنيفات

قصص قد تهمك