اقتحامات إسرائيلية تشمل جنين وأريحا ونابلس.. والخارجية الفلسطينية تحذر من "انفجار وشيك" بالضفة

قوات إسرائيلية خلال اقتحام لمدينة ومخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة. 4 يناير 2024 - AFP
قوات إسرائيلية خلال اقتحام لمدينة ومخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة. 4 يناير 2024 - AFP
رام الله/ دبي -الشرق

انسحبت قوات إسرائيلية من مدينة ومخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة، الأربعاء، بعد ساعات من اقتحام شهد مواجهات مع شبان فلسطينيين، دفع على إثرها الجيش الإسرائيلي بتعزيزات كبيرة، كما شملت الاقتحامات الإسرائيلية، فجر الأربعاء، مخيم "عين السلطان" بمدينة أريحا، بالإضافة إلى مدينة نابلس، وحاصرت القوات الإسرائيلية البلدة القديمة فيها. 

جاء ذلك، بينما حذرت الخارجية الفلسطينية في بيان، من أن التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية ينذر بـ"انفجار وشيك"، بالتزامن مع الحرب على قطاع غزة والتي أودت بحياة أكثر من 23 ألف فلسطيني. 

وحملت الخارجية الفلسطينية في بيانها، الحكومة الإسرائيلية، المسؤولية الكاملة والمباشرة عن نتائج "التصعيد الخطير".

ودفع الجيش الإسرائيلي، بتعزيزات عسكرية كبيرة، إلى مدينة ومخيم جنين، بعد وقوع اشتباكات وانفجارات أثناء تصدي شبان فلسطينيين للقوة التي اقتحمت المدينة ومحيط المخيم، بينما دمرت الجرافات الإسرائيلية الشوارع والبنية تحتية خلال اقتحامها المدينة.

وأفاد المركز الفلسطيني للإعلام، بانقطاع التيار الكهربائي، عن مناطق واسعة في المدينة والمخيم، تزامناً مع الاقتحام.

وقالت مصادر أمنية فلسطينية، إن عدداً من الآليات العسكرية الإسرائيلية، اقتحم مدينة جنين من كافة مداخلها خاصة المدخل الغربي من المخيم وشارع السكة، وبدأت الجرافات تدمير البنية التحتية عند مدخل المدينة وأطراف المخيم، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع شبان فلسطينيين في عدة أحياء، وأطلقت قوات الاحتلال قنابل ضوئية في المخيم.

وأشارت المصادر، إلى أن القوات العسكرية الإسرائيلية، تمركزت في كافة الجهات المحيطة بالمدينة، بينما حلقت الطائرات المسيّرة والاستطلاعية في سماء المدينة والمخيم.

وفي وقت لاحق، تمركزت قوات الاحتلال في أطراف المخيم وحي الزهراء، ونشرت قناصتها على أسطح عدة بنايات.

ودفع الجيش الإسرائيلي، بتعزيزات من شارع الناصرة، وشرعت الجرافات في تدمير الشوارع والبنية التحتية وعدد من المركبات، كما دمرت البنى التحتية في المخيم الجديد، ومحال الخضار والفواكه في محيط دوار المنطقة الصناعية ومنطقة الدوار الرئيسي في المدينة.

وفي الضفة الغربية أيضاً، قال تلفزيون فلسطين، إن قوة إسرائيلية اقتحمت مخيم عين السلطان بمدينة أريحا، وانتشرت في عدة أحياء، بينها حي "سطح مرحبا" بمدينة البيرة.

واقتحمت قوات خاصة، فجر الأربعاء، مدينة نابلس التي تعتبر مركزاً لشمال الضفة الغربية، وحاصرت البلدة القديمة فيها، واعتقلت منها 3 شبان على الأقل.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، عن مصادر محلية، قولها إن قوات خاصة اقتحمت سوق الحدادين داخل البلدة القديمة، وحاصرت أحد المنازل.

واقتحمت أعداد كبيرة من الآليات العسكرية المدينة من محاور عدة، وحاصرت جميع مداخل البلدة القديمة، واعتلى عدد من القناصة أسطح المنازل في محيطها، وانتشرت القوات في شوارع غرناطة، ورأس العين، وفيصل، وفلسطين، فيما حاصرت قوات أخرى حارات القريون، وسوق الحدادين داخل البلدة القديمة، وسط سماع أصوات دوي انفجارات.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، الأربعاء، إصابة 12 فلسطينياً على الأقل جراء اقتحام مدينة نابلس.

وقال الهلال الأحمر، في بيان، إنه تعامل مع 10 إصابات بالرصاص الحي، وإصابة بالضرب، بالإضافة لإصابة مسنة بالهلع.

وفي بيت لحم، اعتقلت القوات الإسرائيلية، 5 فلسطينيين من مناطق مختلفة، واستولت على مركبة، وفق "وفا"، كما اعتقلت 4 آخرين في رام الله والبيرة، بالإضافة إلى آخر في طولكرم، و3 من الخليل. 

تصنيفات

قصص قد تهمك