إسلام أباد: الهجوم انتهاك صارخ وغير مبرر ونحتفظ بحق الرد

باكستان تستدعي سفيرها في طهران بعد قصف جوي إيراني على أراضيها

بوابة مغلقة لمركز حدودي بين باكستان وإيران. 25 فبراير 2020 - Reuters
بوابة مغلقة لمركز حدودي بين باكستان وإيران. 25 فبراير 2020 - Reuters
إسلام أباد-رويترزرويترزأ ف ب

أعلنت باكستان، الأربعاء، استدعاء سفيرها في طهران، وعدم عودة سفير إيران الذي يزور بلاده في الوقت الراهن، وذلك رداً على قصف إيراني على أراضيها، أودى بحياة طفلين، وأصاب 3 آخرين.

وذكرت وزارة الخارجية الباكستانية، في بيان، أنها أبلغت طهران أيضاً بأن السفير الإيراني لدى باكستان، الموجود في بلاده حالياً "قد لا يعود في الوقت الحالي".

واعتبرت إسلام أباد، الهجوم الإيراني "انتهاكاً صارخاً وغير مبرر من إيران لسيادة باكستان"، وقالت إنها تحتفظ بحق الرد على هذا العمل الذي وصفته بأنه "غير مقبول على الإطلاق".

وقررت باكستان أيضاً تعليق جميع الزيارات الرفيعة المستوى الجارية أو المخطط لها مع إيران في الأيام المقبلة، بحسب بيان الخارجية.

هجوم إيراني

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية أن طهران شنت هجوماً صاروخياً على مجموعة مسلحة تُدعى "جيش العدل" في باكستان، تنتمي إلى عرقية البلوش، فيما نددت إسلام أباد بـ"انتهاك للسيادة"، وأعلنت استدعاء القائم بالأعمال الإيراني.

وتقول جماعة "جيش العدل" إنها "تقاتل إيران من أجل استقلال محافظة سيستان وبلوشستان، والمزيد من الحقوق للشعب البلوشي الذي يمثل المجموعة العرقية الرئيسية في المحافظة".

دعوة لـ"ضبط النفس"

من جهتها، دعت الصين، باكستان وإيران إلى "ضبط النفس". وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج خلال مؤتمر صحافي: "نناشد الطرفين ضبط النفس وتجنب الأعمال التي قد تفضي إلى تصعيد التوتر، والعمل معاً لحفظ السلام والاستقرار".

تصنيفات

قصص قد تهمك