لأول مرة منذ أكثر من عقد.. أردوغان يزور مصر في فبراير

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يلتقي نظيره المصري عبد الفتاح السيسي على هامش قمة مجموعة العشرين في العاصمة الهندية نيودلهي. 10 سبتمبر 2023 - twitter/EGPresidency_AR
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يلتقي نظيره المصري عبد الفتاح السيسي على هامش قمة مجموعة العشرين في العاصمة الهندية نيودلهي. 10 سبتمبر 2023 - twitter/EGPresidency_AR
دبي-الشرق

يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مصر في فبراير، في مسعى لتحسين العلاقات بعد عقد من توتر الروابط بين البلدين، وفق ما أفاد مسؤولون أتراك لـ"بلومبرغ".

ومن المتوقع أن يزور أردوغان مصر في 14 فبراير وفقاً للمصادر، لتعزيز التعاون مع مصر في أول زيارة للبلد منذ أكثر من عقد.

وقالت "بلومبرغ" إن المحادثات بين أردوغان ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي يتوقع أن تركز على شحنات المساعدات للفلسطينيين في غزة، والخطوات التي يمكن اتخاذها لإنهاء الحرب، وفق ما أفادت مصادر تركية.

وأعلنت مصر وتركيا في بيان مشترك يوليو الماضي، رفع العلاقات الدبلوماسية بينهما إلى مستوى السفراء، وذلك بعد اتفاق البلدين على استئناف العلاقات بينهما، بعد عدة جلسات من المباحثات الاستكشافية، والتي أعقبت سنوات من القطيعة استمرت لأكثر من 8 سنوات.

وبدأت المباحثات بين كبار مسؤولي وزارتي خارجية مصر وتركيا في عام 2021، وتسارعت وتيرة تطبيع العلاقات بين مصر وتركيا بعد مصافحة بين السيسي وأردوغان، في الدوحة، على هامش افتتاح كأس العالم لكرة القدم في نوفمبر 2022.

كما تحدث الزعيمان عبر الهاتف بعد يوم من الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا في 6 فبراير 2023، وأودى بحياة نحو 48 ألف و 500 شخص في هذا البلد، فيما زار وزير الخارجية المصري سامح شكري في الشهر ذاته تركيا، والتقى نظيره (السابق) جاويش أوغلو، في رسالة تضامن.

لقاء السيسي وأردوغان في الهند

وفي سبتمبر الماضي، التقى أردوغان السيسي على هامش قمة مجموعة العشرين في العاصمة الهندية نيودلهي.

ونقل المكتب الإعلامي للرئاسة التركية، عن أردوغان قوله، خلال الاجتماع، إن العلاقات بين البلدين "دخلت حقبة جديدة بتعيين سفير لكل منهما"، معرباً عن أمله في أن تشهد العلاقات الثنائية "دفعة إلى الأمام".

وأفادت الرئاسة التركية، في بيان، أن أردوغان، أكد خلال الاجتماع أهمية إحياء التعاون مع مصر في مجالات الغاز الطبيعي المسال والطاقة، وأعرب عن أمله في أن تصل العلاقات الثنائية مع مصر إلى المستوى الذي تستحقه "في أقرب وقت".

وعقب اللقاء، قال أردوغان إن بلاده تسعى لإحياء "مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى" مع مصر، بالإضافة إلى مضاعفة حجم التجارة بين البلدين.

وأضاف أردوغان أن "عودة علاقاتنا مع مصر إلى وضع أفضل من ذي قبل، قد تمكننا من تحقيق نتائج إيجابية في العديد من المشاكل الإقليمية".

وقال أردوغان حينها، "هم (الجانب المصري) قاموا بدعوتنا إلى مصر أولاً، ونحن قلنا لهم ننتظركم في تركيا.. الوزراء المعنيون ورئيسا مخابرات البلدين سيعملون على تحديد موعد الزيارة".

تصنيفات

قصص قد تهمك