المحكمة العليا لأريزونا: قرار عام 1864 بشأن حظر الإجهاض قابل للتنفيذ

مقر المحكمة العليا لولاية أريزونا الأميركية - facebook/ArizonaSupremeCourt
مقر المحكمة العليا لولاية أريزونا الأميركية - facebook/ArizonaSupremeCourt
لوس انجليس-أ ف ب

قضت المحكمة العليا لولاية أريزونا الأميركية، الثلاثاء، بأن قراراً بحظر الإجهاض صدر قبل 160 عاماً، "قابل للتنفيذ"، ويعرّض الأطباء الذين يشاركون في إجراءات من هذا النوع للحبس 5 سنوات، وذلك في أحدث فصول تقييد الحقوق الإنجابية بالولايات المتحدة.

وأشارت المحكمة إلى إبطال المحكمة العليا للولايات المتحدة في يونيو 2022 قرار "رو ضد وايد" الذي كان يكرس مبدأ حرية الإنجاب على مستوى البلاد.

وخلص قرار المحكمة العليا في أريزونا إلى أن القانون الصادر في الولاية خلال حقبة الحرب الأهلية قابل للتنفيذ.

وسارع الرئيس الأميركي جو بايدن للتنديد بقرار المحكمة العليا لأريزونا، متهماً خصومه الجمهوريين بأنهم "يمزقون إرباً" حقوق النساء.

وجاء في بيان للرئيس الأميركي: "الملايين من سكان أريزونا سيعيشون قريباً تحت وطأة حظر للإجهاض يزداد شدة وخطورة".

وأضاف بايدن: "هذا الحظر القاسي" صدر في العام 1864 "أي قبل أكثر من 150 عاماً".

 حرية سن التشريعات

يأتي هذا بعدما أعرب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، الاثنين، عن رغبته في أن تُمنح الولايات الأميركية حرية سن القوانين بشأن الإجهاض، فيما يبدو أنه رفضٌ لحظر وطني للحق في الإجهاض بعد أشهر من إشارات متضاربة بشأن واحدة من أكثر القضايا إثارة للجدل في انتخابات نوفمبر المقبل.

وقال ترمب في مقطع فيديو نُشر على منصته "تروث سوشل"، إن "وجهة نظري الآن هي أن الإجهاض ستحدده الولايات عن طريق التصويت أو التشريع أو ربما كليهما".

واتهم ترمب الديمقراطيين بأنهم يؤيدون الإجهاض، حتى لو كان ذلك في الأشهر الأخيرة من الحمل و"حتى الإعدام بعد الولادة"، هي اتهامات لا أساس لها، بحسب وكالة "فرانس برس".

ويتفاخر ترمب الذي سيتواجه مجدداً في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل مع بايدن، بأنه تمكن، عبر القضاة الذين رشحهم في المحكمة العليا، من إلغاء الحق الدستوري في الإجهاض.

ومنذ أعطى قرار المحكمة العليا حرية كاملة للولايات للبت في هذا المجال، حظرت عشرات الولايات الإجهاض، أو قيّدت الوصول إليه، فيما خسر المحافظون كل الاستفتاءات أو عمليات التصويت بشأن موضوع الإجهاض، حتى في الولايات التي عادة ما يفوزون فيها مثل أوهايو أو كانساس.

من جهتهم، يستفيد الديمقراطيون من هذه القضية، إذ إنهم يدركون أنها ساهمت في فوزهم، أقلّه في الانتخابات المحلية.

وفي كل أنحاء البلاد، شجع الديمقراطيون أيضاً تنظيم استفتاءات مصغرة بشأن الإجهاض في العديد من الولايات الرئاسية الحاسمة من أبرزها أريزونا ونيفادا وبنسلفانيا، في يوم الانتخابات.

تصنيفات

قصص قد تهمك