أولمرت يدعو نتنياهو لوقف الحرب "المتعثرة" على غزة: لا فرصة لنصر كامل

رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت خلال مؤتمر ميونيخ للأمن في ألمانيا- 19 فبراير 2023 - Reuters
رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت خلال مؤتمر ميونيخ للأمن في ألمانيا- 19 فبراير 2023 - Reuters
دبي-الشرق

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت، السبت، إلى وقف العملية العسكرية في رفح وإنهاء الحرب "المتعثرة" في غزة، من أجل إعادة المختطفين لدى حركة "حماس"، مؤكداً أن "لا فرصة لنصر كامل في هذه الحرب".

‎وقال أولمرت في مقابلة مع هيئة البث الإسرائيلية "كان"، إن "القتال لا يخدم أي مصلحة من مصالح الدولة، بل يخدم مصالح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وبعض الأعضاء المتطرفين في حكومته"، وطالب الوزيرين في حكومة الحرب بيني جانتس وجادي آيزنكوت بالاستقالة، مؤكداً أنه "لا توجد فرصة لتحقيق النصر الكامل، أو التدمير النهائي لحماس".

‎وتحدّث أولمرت عن رأيه فيما يتعلق بـ"اليوم التالي" للحرب، معتبراً أنه "يجب أن يكون هناك تحرّك لإنشاء قوة تدخل أوروبية دولية في غزة، من أجل تعزيز إنجازات الجيش الإسرائيلي" في قطاع غزة".

"أسباب شخصية لنتنياهو"

‎وأضاف أولمرت، أن "إعلان النصر الكامل لا أساس له من الصحة، وهذا هو شعار نتنياهو، حتى يتمكن من تبرير مصالحه، في إطار المحاولات المتواصلة، لخلق مسافة أكبر بين أحداث أكتوبر والمرحلة التي ستنتهي فيها الحرب، وذلك لأسباب شخصية أو سياسية لا علاقة لها بإسرائيل".

‎ورأى رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أنه "ما من إمكانية للقضاء كلياً على حماس في قطاع غزة، وأضاف: "إذا أردنا إعادة المختطفين سالمين، علينا أن نوقف الحرب الآن".

كما تحدث عن الضفة الغربية المحتلة، قائلاً: "يتصرفون هناك بشكل يصل حد الجرائم الخطيرة.. يدمرون الممتلكات والمنازل والحقول في إطار حملات تقوم بها عناصر بتشجيع من بن جفير (وزير الأمن الداخلي) وبتسلئيل سموتريتش (وزير المالية)".

‎وتابع أولمرت: "كل هذا يتم تحت أعين الشرطة الإسرائيلية والأجهزة الأمنية. نحن نغضُّ الطرف، ولا ننظر إلى ما يحدث هناك، ولا ندعم أي جهد لمنعه. نحن نمد يد المساعدة لارتكاب الجرائم التي ستنفجر في وجوهنا ذات يوم أمام محكمة العدل الدولية".

تصنيفات

قصص قد تهمك