الرئيس الأميركي يتعّهد بالبقاء.. ويؤكد إحباطه من دعوات الديمقراطيين

ترمب يتوقّع بقاء بايدن في سباق الرئاسة: لن يخرج إلا بالتعديل الـ25 للدستور

الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترمب خلال حملة انتخابية في فيلادلفيا. 22 يونيو 2024 - Reuters
الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترمب خلال حملة انتخابية في فيلادلفيا. 22 يونيو 2024 - Reuters
واشنطن/دبي:رويترزالشرق

قال دونالد ترمب، مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة الأميركية، إنه يتوقع أن يبقى الرئيس جو بايدن في السباق للبيت الأبيض، على الرغم من الدعوات المتزايدة داخل الحزب الديمقراطي له بالانسحاب، معتبراً أن السبيل الوحيد لخروجه هو "التعديل الـ25 للدستور الأميركي".

وأضاف ترامب (78 عاماً) في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز"،‭ ‬أن بايدن (81 عاماً) سيرفض الانسحاب من السباق بسبب غروره‭.‬

واعتبر ترمب أن بايدن "مغرور ولا يريد الاستقالة. لا يريد أن يفعل ذلك. يبدو لي أن هذا ما يريده".

وأطاح بايدن بترمب في انتخابات 2020، ومنعه من البقاء في السلطة لولاية ثانية.

وجاءت المقابلة وسط اضطرابات يشهدها الديمقراطيون في أعقاب مناظرة بايدن ضد ترمب في 27 يونيو، والتي أثارت دعوات متزايدة داخل حزبه للانسحاب من الحملة.

بايدن محبط من دعوات الديمقراطيين

وتعهّد بايدن، الاثنين، بالبقاء في السباق الرئاسي والتغلب على ترمب، موضحاً أنه "سمع مخاوف الناس وقلقهم بحسن نية"، بشأن المخاطر التي قد تواجه الحزب الديمقراطي خلال الفترة المقبلة.

كما أكد الرئيس الأميركي في رسالة موجهة للديمقراطيين في الكونجرس، تمسكه "الشديد" بالبقاء في السباق الرئاسي حتى النهاية، مشيراً إلى أنه أجرى محادثات مكثفة مع قيادة الحزب ومسؤوليه المنتخبين، والأهم من ذلك، الناخبين الديمقراطيين خلال الأيام الـ10 الماضية.

وأتبع بايدن الرسالة بمقابلة هاتفية مع قناة MSNBC، أصر فيها على أن الناخبين الديمقراطيين "يريدون منه البقاء في السباق"، وقال إنه يشعر بالإحباط بسبب دعوات مسؤولي الحزب له بالتنحي.

ولفت بايدن في رسالته إلى الديمقراطيين في الكونجرس، إلى أن لديه ما يقرب من 3 آلاف و900 مندوب، ما يجعله المرشح المفترض للحزب الديمقراطي بفارق كبير.

وفاز بايدن بأصوات نحو 95% من إجمالي أصوات 4 آلاف مندوب تقريباً في الانتخابات التمهيدية لهذا العام، ورغم تعهد المندوبين بمساندته، إلا أنهم غير ملزمين بذلك.

ترمب: لن يخرج إلا بالتعديل 25 للدستور

وخلال مقابلته مع "فوكس نيوز"، قال ترمب إن بايدن "لديه سلطة كبيرة بسبب عدد المندوبين الذين يملكهم"، مضيفاً: "عندما يكون لديك هذا العدد من المندوبين، فإن لم تقل سأخرج فلن يتمكوا من فعل شيء لإخراجك، باستثناء التعديل الـ25" من الدستور الأميركي.

ويتيح التعديل الـ25 للدستور الأميركي لنائب الرئيس وأعضاء إدارة الرئيس، إعلان أن الرئيس غير قادر على القيام بواجباته، ليتم نقل سلطات الوظيفة إلى نائبه. ولكن ليس هناك ما يشير إلى أن نائبة الرئيس كامالا هاريس أو كبار الديمقراطيين، قد يقدمون على هذا الخيار.

وجاءت تصريحات ترمب في هذه المقابلة، مغايرة لما صرّح به مؤخراً لعدد من مؤيديه في أحد ملاعب الجولف الخاصة به، عندما اعتبر أنه طرد بايدن من السباق.

وقال بايدن في التصريحات التي التقطت بالفيديو، الأربعاء، إنه "ينسحب من السباق.. لقد أخرجته".

تصنيفات

قصص قد تهمك