كامالا هاريس تركز على 3 مرشحين محتملين لمنصب نائب الرئيس

نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس تتحدث خلال حدث انتخابي في ميلووكي، بولاية ويسكونسن. 23 يوليو 2024 - Bloomberg
نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس تتحدث خلال حدث انتخابي في ميلووكي، بولاية ويسكونسن. 23 يوليو 2024 - Bloomberg
دبي -الشرق

تدرس كامالا هاريس، المرشحة المحتملة للحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة، قائمة موسعة لمنصب نائب الرئيس، ولكن تركيزها منصب أكثر على قائمة مصغرة من 3 مرشحين.

ونقلت "بلومبرغ" عن أشخاص مطلعين قولهم، إن القائمة المصغرة التي بحوزة هاريس، تشمل 3 مسؤولين منتخبين يتمتعون بـ"قبول وطني"، وهم عضو مجلس الشيوخ عن ولاية أريزونا مارك كيلي، وحاكم بنسلفانيا جوش شابيرو، وحاكم مينيسوتا تيم فالز.

وقال كيفن مونوز، المتحدث باسم حملة هاريس، إن نائبة الرئيس "وجهت فريقها لبدء فحص قائمة المرشحين المحتملين"، لكنه رفض تقديم تفاصيل بشأن هذه الأسماء.

ومن المتوقع أن تعلن هاريس اختيارها بحلول 7 أغسطس المقبل، وهو موعد إعلان الحزب الديمقراطي عن مرشحه رسمياً في السباق الرئاسي.

وأدى التحول من بايدن إلى هاريس إلى تنشيط حملة الديمقراطيين، والتي جمعت ملايين الدولارات في شكل تبرعات منذ انسحاب الرئيس.

والتحدي الذي يواجه هاريس هو الحفاظ على هذا الزخم عند اختيار نائب الرئيس.

ومن شأن اختيار نائب الرئيس، أن يعزز من قدرة الديمقراطيين على مواجهة المرشح الجمهوري دونالد ترمب ونائبه جي دي فانس في انتخابات نوفمبر.

جذب ناخبي الولايات المتأرجحة

وذكرت "بلومبرغ"، أن أغلب المرشحين في قائمة هاريس هم من الساسة البيض الذكور ذوي الميول الوسطية سياسياً، والذي بإمكانهم مساعدة هاريس على جذب الناخبين في الولايات المتأرجحة، فضلاً عن قادة الأعمال والمانحين.

ولدى المرشحين الثلاثة سجل حافل بمهاجمة ترمب وأسلوبه في السياسة. وقد اكتسب والز زخماً وسط الديمقراطيين التقدميين، بما يكفي لوضعه في أفضل موقع، وفق ما ذكرت المصادر المطلعة.

ويمكن أن يحطّم والز، وهو مدرس سابق وعضو سابق في الحرس الوطني، آمال ترمب في جعل ولاية مينيسوتا تنافسية، ويعكس بالتالي جاذبية فانس في منطقة الغرب الأوسط.

وشابيرو هو حاكم له شعبية في ولاية بنسلفانيا المتأرجحة والمهمة للغاية في الانتخابات، كما أنه يتميز بخطاباته القوية، وسبق له أن حقق نتائج جيدة خصوصاً في المناطق الريفية، التي تعد نقطة ضعف الديمقراطيين. 

كما تعد ولاية أريزونا ساحة معركة مرتقبة بين الجمهوريين والديمقراطيين في الانتخابات، فيمكن للسيناتور كيلي، أن يقلب المعادلة في هذه الولاية الحدودية التي اتخذت موقفاً معارضاً لبايدن بسبب قضايا الهجرة.

وزوجة كيلي، جابرييل جيفوردز، هي عضوة سابقة في الكونجرس، وأصبحت ناشطة في مجال السيطرة على الأسلحة بعد نجاتها من محاولة اغتيال في عام 2011.

نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس أثناء حضورها مهرجان 'Essence' السنوي في ولاية لويزيانا- 6 يوليو 2024
نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس أثناء حضورها مهرجان 'Essence' السنوي في ولاية لويزيانا- 6 يوليو 2024 - Reuters

خيارات داخل إدارة بايدن

وتبحث هاريس عن خيارات أيضاً داخل إدارة بايدن، ومن بين المرشحين وزيرة التجارة جينا رايموندو، ووزير النقل بيت بوتيجيج، وفق "بلومبرغ".

وقال مسؤول في حملة هاريس، إنها تقيم الاختيارات المحتملة "بناءً على القيم السياسية المشتركة، بما في ذلك الاقتصاد والديمقراطية، وقدرتهم على العمل كشريك حاكم، وقيادة البلاد، إذا لزم الأمر".

ومن المرتقب أن تنشط هذه الأسماء المقترحة، حملات انتخابية في نهاية الأسبوع.

وسيقوم شابيرو ووالز بحملات انتخابية في ولاياتهما، فيما يجري بوتيجيج جولة في ميشيجان وويسكونسن.

ولم يتحدث هؤلاء المرشحون المحتملون علناً عن فرصهم لمنصب نائب الرئيس، رغم أن القليل منهم فقط من نفوا اهتمامهم بالوظيفة.

وقال كيلي للصحافيين، الخميس، خارج مبنى الكابيتول في واشنطن، إن عملية الاختيار لا تتعلق به، مضيفاً: "لكنني دائماً عندما تتاح لي الفرصة للخدمة، فإنني أقوم بذلك".

ثنائي هاريس-ويتمر

وقال زعيم الأغلبية الديمقراطية السابق في مجلس الشيوخ توم داشل، في إشارة إلى حاكمة ميشيجان جريتشن ويتمر التي قالت إنها لن تقبل منصب نائب الرئيس إذا طُلب منها ذلك: "أعلم أن الحكمة هي اختيار رجل أبيض، لا أختلف في أن وجود هذا النوع من التوازن بين الجنسين أمر جيد، ولكن إذا كنت تريد الرهان بقوة على الفوز، فيمكنك اختيار الثنائي هاريس-ويتمر، الذي من شأنه أن يثير حماس الكثير من الناس".

واعتبر داشل، أن كيلي وشابيرو سيشكلان أيضاً "تبايناً رائعاً" في مواجهة فانس.

ووصفت عضوة مجلس الشيوخ لافونزا بتلر، وهي حليفة مقربة لهاريس، كيلي بـ"الذكي"، وقالت إن اختيار هاريس "سيعتمد على نوع علاقتها، ونوع التناسق والولاء الذي تشعر به مع من تختاره".

ويمكن لنائب هاريس المحتمل أن يساعد في تعزيز الحملة الانتخابية، وجمع الأموال نيابة عنها، مع تعزيز نقاط قوتها وتغطية أي نقاط ضعف.

ويقول حلفاء نائبة الرئيس، أن الانسجام بين هاريس والمرشح المرتقب لمنصب نائب الرئيس لا يقل أهمية عن الصفات السياسية التي يمتلكها.

خطر "الاختيار المتسرع"

وأدى صعود هاريس لتصبح المرشحة الديمقراطية المحتملة، بعد خروج بايدن من السباق، إلى تسريع عملية فحص المرشحين لمنصب نائب الرئيس، والتي تستغرق عادةً أشهراً عدة.

وحذّر الديمقراطيون من التسرع في اختيار المرشح لنائب الرئيس، وشددوا على ضرورة أن يكون البحث شاملاً من أجل اكتشاف أي نقاط قد تؤثر على الحملة الانتخابية.

واكتسبت هذه التحذيرات أهمية أكبر مع ظهور مقاطع قديمة للمرشح الجمهوري لنائب الرئيس جي دي فانس، وهو يدلي بتعليقات اعتبرت "مهينة" بحق النساء بلا أطفال، مما عرضه لانتقادات واسعة النطاق.

وقالت الخبيرة الاستراتيجية في الحزب الديمقراطي كارين فيني، إن "على فريق هاريس، ليس فقط إجراء فحص قانوني على المرشح، ولكن أيضاً على تغريداته وخطبه ومقاطع الفيديو.. يجب القيام بفحص عميق على المعلومات، والخلفية التي تمنح صورة شاملة عن الشخص".

وذكرت "بلومبرغ"، أن المدعي العام السابق إريك هولدر هو من يقود عملية فحص سير المرشحين المحتملين.

وقالت مصادر مطلعة على العملية، إن شركة هولدر للمحاماة، Covington & Burling LLP، لديها من 12 إلى 15 ملفاً للمرشحين، مما يُظهر أن هاريس وضعت قائمة أسماء موسعة في البداية.

تصنيفات

قصص قد تهمك