ضربة أميركية في العراق وسط تنامي التوتر بالمنطقة

صورة متداولة للانفجارات التي وقعت في بابل. 31 يونيو 2024 - الشرق
صورة متداولة للانفجارات التي وقعت في بابل. 31 يونيو 2024 - الشرق
بغداد/واشنطن/دبي-رويترزالشرق

قال مسؤول أميركي لـ"رويترز"، إن الولايات المتحدة نفذت ضربة في العراق دفاعاً عن النفس، الثلاثاء، مع تصاعد التوتر بالمنطقة بعد غارة جوية إسرائيلية في بيروت قالت إسرائيل إنها استهدفت قيادياً في جماعة "حزب الله".

ولم يتضح بعد ما إذا كانت الضربة الأميركية هي نفسها الانفجارات التي أفادت عنها تقارير في وقت سابق بقاعدة جنوبي بغداد لقوات الحشد الشعبي العراقية.

وأفادت الشرطة ومصادر طبية بأن هذه الانفجارات أودت بحياة 6 أشخاص وأصابت 4.

وفي بيان صدر بعد الانفجارات، لم توجه قوات الحشد الشعبي أي اتهامات بشأن المسؤولية عنها.

وذكر مسؤول أميركي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته أن الضربة نفذت بسبب تهديد لقوات التحالف المتمركزة في العراق. ولم يعلق المسؤول على أي خسائر بشرية.

وأوضحت مصادر أميركية وعراقية إن عدة صواريخ أطلقت باتجاه قاعدة عين الأسد الجوية العراقية التي تضم قوات تقودها الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، دون تسجيل أضرار أو خسائر بشرية. وقال مسؤولون أميركيون إن القاعدة لم يصبها أي من الصواريخ.

وكانت هذه أول ضربة أميركية معروفة في العراق منذ فبراير الماضي، عندما شن الجيش الأميركي غارات جوية في العراق وسوريا ضد أكثر من 85 هدفاً مرتبطاً بالحرس الثوري الإيراني وجماعات مسلحة يدعمها.

يشهد العراق زيادة في الهجمات المتبادلة منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في أكتوبر الماضي. وهو حليف نادر لكل من طهران وواشنطن ويستضيف 2500 جندي أميركي ولديه جماعات مسلحة مدعومة من إيران على صلة بقواته الأمنية.

انفجارات في مواقع الحشد الشعبي

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال مصدر أمني عراقي لـ"الشرق"، إنه تم سماع دوي انفجارات في مواقع تابعة للحشد الشعبي بمنطقة جرف الصخر شمالي محافظة بابل وسط العراق.

وأضاف المصدر أن الاستهداف طال أحد مقار كتائب "حزب الله" العراقية بمنطقة العويسات في جرف الصخر شمالي محافظة بابل.

ونقلت وكالة أنباء العالم العربيAWP، عن مصدر من الحشد الشعبي أن شخصاً لقي حتفه، وأصيب 3 آخرون في الانفجار الذي هز منطقة جرف الصخر.

ولاحقاً أفاد مصدر في إدارة الصحة بمدينة بابل العراقية، وكالة أنباء العالم العربي، بارتفاع ضحايا الهجوم إلى 6 حالات وفاة وإصابة 4.

وقالت قوات الحشد الشعبي، في بيان: "الساعة 21:30 مساء الثلاثاء (18:30 بتوقيت جرينتش) تعرضت قوات تابعة للواء 47 ضمن عمليات الجزيرة في هيئة الحشد الشعبي قاطع جرف النصر منطقة السعيدات لانفجار لم تعرف طبيعته، ما أسفر عن ارتقاء عدد من الشهداء وإصابة آخرين".

تصنيفات

قصص قد تهمك