رئيس جزر القمر يمنح ابنه صلاحيات جديدة واسعة النطاق

رئيس جزر القمر غزالي عثمان خلال القمة الروسية الإفريقية في سان بطرسبرج، روسيا، 29 يوليو 2023 - REUTERS
رئيس جزر القمر غزالي عثمان خلال القمة الروسية الإفريقية في سان بطرسبرج، روسيا، 29 يوليو 2023 - REUTERS
موروني-رويترز

منح رئيس جزر القمر غزالي عثماني، صلاحيات جديدة واسعة النطاق لابنه نور الفتح، تسمح له بالتدخل في جميع مراحل صنع القرار، بعد أن عينه مسؤولاً عن تنسيق شؤون الحكومة الشهر الماضي.

واتهم معارضون عثماني (65 عاماً)، الذي شابت إعادة انتخابه في يناير اتهامات بتزوير الانتخابات، بتجهيز ابنه ليحل محله عندما تنتهي ولايته عام 2029، لكنه لم يعلق على الادعاءات، ولم يرد نور الفتح على طلب "رويترز" للتعقيب.

وقال سعيد لاريفو المحامي والمعلق السياسي الذي يحمل جنسيتي فرنسا، وجزر القمر: "لا شك أن الكولونيل غزالي عثماني يجهز ابنه لخلافته بمنحه صلاحيات رئاسية، ودستورية".

صلاحيات ابن رئيس جزر القمر

وبحسب مرسوم رئاسي صدر، الثلاثاء، فإن صلاحيات نور الفتح ستشمل تقييم الوزراء، والتدخل في جميع مراحل تنفيذ قرارات الحكومة.

وعمل نور الفتح (40 عاماً) مستشاراً اقتصادياً كبيراً لعثماني منذ 2019، قبل توليه منصب الأمين العام للحكومة في الأول من يوليو.

كان عثماني قد أدى اليمين الدستورية، مايو الماضي، بعد فوزه في يناير من الدورة الأولى بولاية رئاسية ثالثة.

وعاد غزالي عثماني، الذي تولى السلطة للمرة الأولى في 1999، إلى الحكم في عام 2016، وفي يناير فاز رسمياً بـ57.2% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية، ما يتيح له البقاء في السلطة حتى 2029.

وفي 24 يناير الماضي، صادقت المحكمة العليا بشكل نهائي على إعادة انتخاب عثماني، بعد أن أعقب إعلان النتائج الأولية صدامات في العاصمة. وسارعت المعارضة إلى إعلان رفضها نتائج الانتخابات "جملة وتفصيلاً".

وأعلنت المحكمة العليا، في الأرخبيل الواقع في المحيط الهندي، أنه "كان هناك سبب لإعلان فوزه في الدورة الأولى"، موضحة أن "طلبات إلغاء الانتخابات الرئاسية غير مقبولة".

يتألف أرخبيل جزر القمر من ثلاث جزر، هي القمر الكبرى، وأنجوان، وموهيلي، ويبلغ عدد سكانه 870 ألف نسمة، يعيش 45% منهم تحت خط الفقر، وفقاً للبنك الدولي.

تصنيفات

قصص قد تهمك