السلطات النمساوية ربما تلقت معلومات عن التهديد المحتمل من الاستخبارات الأميركية

النمسا: تهديدات من "داعشي" وراء إلغاء حفل تايلور سويفت

منظر عام لمحيط ملعب هابل في فيينا بعد إلغاء حفلات تايلور سويفت الثلاث هذا الأسبوع في ظل مخاوف من هجوم إرهابي. 8 أغسطس 2024 - Reuters
منظر عام لمحيط ملعب هابل في فيينا بعد إلغاء حفلات تايلور سويفت الثلاث هذا الأسبوع في ظل مخاوف من هجوم إرهابي. 8 أغسطس 2024 - Reuters
برلين/لندن/دبي-رويترزالشرق

قالت السلطات في النمسا، الخميس، إن المشتبه به الرئيسي بين ثلاثة شبان نمساويين مُحتجزين على خلفية التخطيط لهجوم على حفل لنجمة موسيقى البوب تايلور سويفت، كان قد أعلن ولاءه لتنظيم "داعش"، كما عُثر على مواد كيميائية في منزله.

وقال مسؤولون إن المشتبه به الرئيسي شاب يبلغ من العمر 19 عاماً من أصول مقدونية شمالية، وجرى اعتقاله مع شابين آخرين يبلغان من العمر 15، و17 عاماً بعد الإعلان عن المؤامرة، الأربعاء، مما أثار صدمة لدى معجبي سويفت على مستوى العالم.

وقال فرانكس روف مدير الأمن العام في النمسا لإذاعة ORF، الخميس، إنه جرى العثور على مواد كيميائية، وأجهزة تقنية تشير إلى "إجراءات تحضيرية وواضحة" في منزل الشاب في بلدة تيرنيتز.

وأضاف أن المتهم كان قد أعلن ولاءه لزعيم تنظيم "داعش"، بناء على أدلة عُثر عليها على الإنترنت، وأُلغيت ثلاث حفلات لسويفت في فيينا كان من المتوقع أن تجتذب جمهوراً يُقدر بنحو 195 ألف شخص.

معلومة من الاستخبارات الأميركية

ونقلت صحيفة "كوريير" عن مصادر مطلعة قولها إن المشتبه به كان قد سرق المواد الكيميائية من مكان عمله السابق، وهي شركة لمعالجة المعادن في تيرنتز، وإنه كان قد أحرز تقدماً في صنع قنبلة.

وأضافت المصادر أنه كان يخطط لقيادة سيارة وسط الحشد المتوقع تجمعه خارج الملعب، الذي كانت ستقام فيه الحفلات، كما فكر في استخدام سواطير، وسكاكين.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من وزارة الداخلية النمساوية، وجهاز المخابرات بخصوص تفاصيل التقرير، كما لم يتسن لـ"رويترز" التحقق منه.

ونقلت قناة ABC الإخبارية الأميركية عن مصادر إنفاذ القانون والاستخبارات، قولها إن السلطات النمساوية تلقت معلومات عن التهديد المحتمل لحفلات سويفت من الاستخبارات الأميركية.

وأضافت المصادر أن واحداً على الأقل من المشتبه بهم كان قد أعلن ولاءه لتنظيم "داعش"- ولاية خراسان، فرع التنظيم في أفغانستان، عبر تطبيق تيليجرام للتراسل، وكان المخطط الإرهابي المزعوم مستوحياً من أيديولوجية تنظيم "داعش" لكن لم يكن موجهاً بشكل مباشر من جانب عناصر التنظيم.

"مأساة" تم تفاديها

وقال المستشار النمساوي كارل نيهمر في منشور على شبكة التواصل الاجتماعي "إكس" إن "إلغاء حفلات تايلور سويفت من قبل المنظمين، هو خيبة أمل مريرة لجميع المعجبين في النمسا".

وأضاف في منشوره: "كان الوضع المحيط بالهجوم الإرهابي المخطط له على ما يبدو في فيينا خطيراً للغاية"، لكنه أضاف أنه بفضل التعاون المكثف بين الشرطة، والمخابرات النمساوية، والأجنبية، "تم التعرف على التهديد في وقت مبكر والتعامل معه وتفادي مأساة".

وقالت شركة "باراكودا ميوزيك" إن "جميع التذاكر سيتم استرداد قيمتها تلقائياً في غضون 10 أيام عمل"، وتم نشر نفس المعلومة تحت تواريخ الحفلات الأخرى في فيينا على الموقع الرسمي لسويفت.

وأفادت وكالة الأنباء النمساوية أن تذاكر الحفل الذي كان من المخطط إقامته على ملعب فيينا كانت قد بيعت بالكامل، مع توقع حضور ما يقدر بنحو 170 ألف مشجع للحفلات الموسيقية في النمسا.

وكان من المقرر أن تكون الحفلات الموسيقية جزءاً من الجولة الغنائية لتايلور سويفت، "ذي إيراس" (جولة العصور)، التي بدأت في 17 مارس 2023 في مدينة جلينديل بولاية أريزونا الأميركية، ومن المقرر أن تُختتم في الثامن من ديسمبر 2024 في مدينة فانكوفر بكندا.

الحفلات في لندن لن تتأثر

وقالت الشرطة البريطانية إنه لا يوجد ما يشير إلى أن مخطط الهجوم على حفل للمغنية تايلور سويفت في فيينا، سيكون له تأثير على حفلاتها في ملعب ويمبلي بلندن الأسبوع المقبل.

وهذا الأسبوع تم إلغاء ثلاث حفلات لسويفت في فيينا، والتي كان من المتوقع أن تجتذب جمهوراً كبيراً بعد اكتشاف المخطط.

وقال متحدث باسم شرطة العاصمة لندن: "لا يوجد ما يشير إلى أن الأمور التي تحقق فيها السلطات النمساوية، سيكون لها تأثير على الأحداث المقبلة هنا في لندن".

وزارت سويفت لندن لمدة ثلاث ليال في يونيو في إطار جولتها "ذي إيراس"، وحققت أرقاماً قياسية في الحضور والمبيعات بعد أن أحيت حفلات في إدنبره، وليفربول، وكارديف.

وستعود المغنية الأميركية إلى ويمبلي يوم 15 أغسطس، لخمس ليال قبل العودة إلى أميركا الشمالية، لإحياء باقي حفلات جولتها.

وقالت شرطة العاصمة البريطانية إن ملايين الزوار الذين يحضرون فعاليات بارزة في لندن كل عام يشعرون بالأمان، ويستمتعون بهذه المناسبات.

وقال المتحدث باسم الشرطة: "تعمل شرطة العاصمة عن كثب مع فرق الأمن في أماكن الفعاليات وشركاء آخرين، لضمان وجود خطط أمنية
ورقابية مناسبة.. وكما هو الحال دائماً، سنستمر في المراجعة الدقيقة لأي معلومات جديدة نتلقاها".

تصنيفات

قصص قد تهمك