مصادر: اجتماع مرتقب لرؤساء المكسيك والبرازيل والمكسيك مع نظيرهم الفنزويلي لبحث "حلول وسط"

فنزويلا.. مبادرة لاتينية جديدة بدعم أميركي للتفاوض مع مادورو بشأن الانتخابات

مظاهرات للمعارضة الفنزويلية في وسط العاصمة كاراكاس احتجاجاً على نتائج الانتخابات. 3 أغسطس 2024 - Bloomberg
مظاهرات للمعارضة الفنزويلية في وسط العاصمة كاراكاس احتجاجاً على نتائج الانتخابات. 3 أغسطس 2024 - Bloomberg
دبي -الشرق

فضلت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن السّماح لقادة كولومبيا والبرازيل والمكسيك، بتولي زمام المبادرة في الضغط على حكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، ولكن قد يكون من المحتم أن تلعب الولايات المتحدة دورا أكثر نشاطاً لتغيير الوضع في البلد اللاتيني في أعقاب جدل نتائج الانتخابات، وفق "واشنطن بوست".

وبعد أسبوعين تقريباً من إعلان الرئيس مادورو، إعادة انتخابه لولاية ثالثة، على الرغم مما وصفته الولايات المتحدة وآخرون بأنه "أدلة دامغة" على فوز المعارضة الساحق، لا يزال مستقبل فنزويلا والسياسة الأميركية هناك في حالة من الغموض، وفق الصحيفة.

وأشارت "واشنطن بوست"، إلى أن إدارة بايدن تعتبر أن مرشح المعارضة، إدواردو جونزاليس، فاز بوضوح بعدد أكبر من الأصوات، إلا أنها لم تعلن فوزه. وبدلاً من ذلك، دعت إلى إصدار جميع النتائج الرسمية، وإلى قيام مادورو والمعارضة بالتفاوض على "انتقال السلطة".

وبدلاً من تولي زمام المبادرة في الضغط على مادورو للتنحي وتهديده بالعقوبات وغيرها من الأعمال الانتقامية، إذا رفض كما فعل البيت الأبيض في الماضي، وضعت الإدارة الحالية آمالها في ثلاث حكومات يسارية في أميركا اللاتينية لإقناعه بالاستسلام.

وحتى الآن، يبدو أن جهود رؤساء المكسيك وكولومبيا والبرازيل، الذين تربطهم جميعاً علاقات مستقرة نسبياً مع مادورو، لم تحقق المبتغى.

اجتماع رئاسي ومبادرة جديدة

وسيجتمع وزراء خارجية الدول الثلاث، مع نظرائهم الفنزويليين، الأحد، بهدف التخطيط لاجتماع بين الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، والرئيس الكولومبي جوستافو بيترو، والرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، ومادورو الأربعاء.

وتخطط كولومبيا لاقتراح اتفاق أولي بحسن نية، حيث سيطلق مادورو سراح جميع السجناء السياسيين ويوقف ملاحقة المعارضة في مقابل تخفيف جزئي للعقوبات من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وفقاً لمصدر قريب من المفاوضات، تحدث بشرط عدم كشف هويته، إذ أنه غير مخول بمشاركة تفاصيل المحادثات.

وقال المصدر، إن مادورو سيحتاج إلى القيام بـ"البادرة الأولى بحسن النية. ومن غير الواضح ما إذا كانت إدارة بايدن ستدعم مثل هذا الاتفاق".

وفتح المدعي العام في فنزويلا، تحقيقاً جنائياً ضد زعماء المعارضة الفارين حالياً، بما في ذلك جونزاليس. وفي حين رفضت الحكومة الكشف عن النتائج الرسمية لانتخابات 28 يوليو، والتي تؤكد فوز مادورو فاز بنسبة 51% من الأصوات، اتهمت المعارضة بتزوير مطبوعاتها الخاصة لنتائج الدوائر الانتخابية التي تظهر فوز جونزاليس بأكثر من ضعف عدد مادورو.

ووصف مادورو، رموز المعارضة المحليين بأنهم "إرهابيون"، واعتقل الآلاف في حملات أمنية منذ الانتخابات. كما ألغى جوازات سفر الناشطين والصحافيين وأمر الفنزويليين بحذف واتساب، الأداة الأساسية للاتصالات المعارضة.

وأصدر الرئيس الفنزويلي الجمعة، مرسوماً يقضي بحظر منصة "إكس"، لمدة 10 أيام بعد أن وصفه مالكها إيلون ماسك بأنه "ديكتاتور" و"مهرج".

وفي خضم الاجتماعات مع ممثلي الحكومة والمعارضة، أصدر الرؤساء الثلاثة بيانات حثوا فيها المجلس الانتخابي الوطني، الذي يسيطر عليه مادورو على إصدار النتائج الكاملة للتصويت في كل دائرة انتخابية والسماح "بالتحقق المحايد".

"ضغط أميركي دون نتيجة"

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، شون سافيت، السبت، إن "المجتمع الدولي متحد في دعوتنا لمادورو وممثليه لإصدار نتائج فرز الأصوات غير المزورة والمفصلة. وحتى الآن، لا يوجد دليل يدعم" "ادعاء فوز مادورو" من قبل اللجنة الانتخابية.

وقال: "نرحب بالمشاركات من شركائنا الدوليين الذين يدعون إلى الشفافية لتكريم أصوات الشعب ودعم طريق سلمي للمضي قدماً يحترم إرادة الشعب الفنزويلي. والولايات المتحدة تدعم هذه الجهود بقوة".

وأشار مسؤولان كبيران في الإدارة الأميركية، إلى أن تنصيب رئيس فنزويلي جديد ليس مقرراً حتى يناير المقبل، مما يترك الوقت لممارسة مزيد من الضغط على مادورو.

وقال مصدر مقرب من المحادثات بين زعماء أميركا اللاتينية، إنهم يعتقدون أنه من غير المرجح للغاية أن يوافق مادورو على نقل السلطة في الأمد القريب، أو يوافق على اتفاق لتقاسم السلطة مع المعارضة. لكن المصدر قال إن "المفاوضات قد تضع الظروف لمساحة ديمقراطية في المؤسسات الحكومية في فنزويلا ولإجراء انتخابات تشريعية أو محلية تنافسية في عام 2025".

وطوال السنوات الماضية، لم تمارس واشنطن ضغوطاً جدية لتغيير الوضع في فنزويلا، ما عدا حملة الضغط التي شنتها إدارة ترمب لزيادة العقوبات على مادورو وحكومته والاعتراف بزعيم المعارضة آنذاك خوان جوايدو رئيسا، في حين ارتفعت هجرة اللاجئين الفنزويليين إلى الولايات المتحدة وكندا.

وقال أحد كبار المسؤولين في الادارة الأميركية لـ"واشنطن بوست": "أعتقد أننا مرتاحون للموقف الذي اتخذته الدول الثلاث الآن"، في إشارة إلى إحالة الأمر إلى المكسيك وكولومبيا والبرازيل، التي تطمح جميعها إلى الزعامة الإقليمية. وتابع: "لقد قالوا جميعاً إنه يجب أن تكون هناك شفافية في النتائج، وهو ما يتطلبه القانون الانتخابي الفنزويلي".

واعتبرت "واشنطن بوست"، أن الدول الثلاث، بدرجات متفاوتة، مهمة أيضاً لأهداف أميركية أخرى في المنطقة، بما في ذلك مكافحة تدفقات المخدرات والهجرة، فضلاً عن وقف النفوذ الروسي والصيني والإيراني في أميركا اللاتينية.

وقال مسؤول ثان في الإدارة الأميركية: "بينما قد تختلف وجهات نظر الولايات المتحدة والمكسيك وكولومبيا والبرازيل بشأن خارطة الطريق، فإننا نظل متحدين في الدعوة إلى الشفافية الكاملة... ونشر نتائج نتائج التصويت على مستوى الدوائر الانتخابية".

وأضاف: "ما نريد القيام به هو ضمان عمل الولايات المتحدة بالتنسيق مع حلفائنا، في نفس الاتجاه"، مضيفاً: "سيتعين علينا أن نرى أي نوع من الخطة يتطور من (حلفائنا) من أجل فهم أفضل لما يمكننا القيام به لدعمه، إذا كان يتوافق مع أهدافنا الخاصة".

مفاوضات عقيمة

وجلب تردد الولايات المتحدة في التدخل بعض ردود الفعل السلبية من المشرعين، وخاصة من اليمين الجمهوري. ووصف السيناتور ماركو روبيو (جمهوري من فلوريدا) المفاوضات السابقة مع الولايات المتحدة ، لتي أدت إلى الانتخابات بأنها "مهزلة".

وقال روبيو في بيان، السبت، إن الاستراتيجيات "التي قدمتها هذه الإدارة لم تفعل شيئاً سوى تمكين ديكتاتور المخدرات مادورو وبلطجيته. إنه لأمر مخز أن إدارة بايدن-هاريس غير راغبة في إعلان فوز الرئيس المنتخب إدموندو جونزاليس بينما زاد النظام من القمع"، وتابع: "أي مفاوضات هي شريان حياة مستمر لنظام المخدرات"، وفق تعبيره.

وفي العام الماضي، أسفرت المحادثات السرية بين إدارة بايدن وحكومة مادورو، بوساطة قطر، عن مسودة اتفاق ثنائي لرفع العقوبات الأميركية التي فرضها ترمب، والتي أدت، إلى جانب سوء إدارة مادورو لصناعة النفط، إلى دفع اقتصاد فنزويلا إلى الخراب تقريباً. وفي المقابل، تعهد مادورو من بين أمور أخرى بإجراء انتخابات حرة ونزيهة والإفراج عن السجناء السياسيين الأميركيين والفنزويليين.

وبينما لم يتم التوقيع على هذا الاتفاق، أدت المفاوضات أيضاً إلى اتفاق بين مادورو والمعارضة الفنزويلية لتحدد موعداً للانتخابات الشهر الماضي. امتثل مادورو جزئياً فقط، فأفرج عن بعض السجناء السياسيين المعارضين لكنه اعتقل المزيد. وحدد موعد الانتخابات في 28 يوليو، لكن المحكمة العليا منعت مرشحة المعارضة المختارة، ماريا كورينا ماتشادو، من الترشح.

وأعيد فرض العقوبات الأميركية على النفط والغاز التي تم رفعها عند الإعلان عن موعد الانتخابات في الربيع الماضي بعد حظر ماتشادو. ثم تم اختيار جونزاليس، الدبلوماسي الفنزويلي السابق غير المعروف نسبياً، كبديل للمعارضة. ولكن الإدارة الأميركية تركت الباب مفتوحاً لمزيد من المرونة مع اقتراب موعد التصويت.

وأشارت استطلاعات الرأي قبل الانتخابات وعند الخروج إلى فوز ساحق للمعارضة. وبعد التصويت، قال مراقبون من مركز كارتر إن الانتخابات كانت معيبة. وسارع مراقبو استطلاعات الرأي من المعارضة إلى جمع المطبوعات من آلات التصويت التي تم التحقق منها منذ ذلك الحين من قبل العديد من الحكومات والمؤسسات الإخبارية الأخرى.

ووصف بعض الخبراء الإقليميين سياسة الانتظار والترقب التي تنتهجها إدارة بايدن بأنها أكثر واقعية من الاندفاع المفاجئ إلى العمل.

وقال كالب ماكاري، الذي عمل على سياسة كوبا خلال إدارة جورج دابليو بوش: "هل نعيد إنشاء سياستنا تجاه كوبا ونجعلهم منبوذين، أم نفعل ما هو ممكن لمساعدتهم في إيجاد بعض المساحة والتحرك في اتجاه أفضل؟". وأضاف أن العقوبات الأميركية فشلت في إزاحة الحكومة الشيوعية في كوبا.

ونقلت "واشنطن بوست"، أن العقوبات الجديدة، بما في ذلك على مادورو وأفراد آخرين في حكومته، قد تكون مطروحة في المستقبل. ولكن في الوقت الحالي، تركز إدارة بايدن، مع حلفائها، على الدبلوماسية لتنحيته. وتتراوح الاحتمالات بين رفع الاتهامات الأميركية المتعلقة بالمخدرات ضده وعدة من رفاقه في مقابل المرور الآمن إلى دولة ثالثة، أو التفاوض على اتفاق مؤقت لتقاسم السلطة مع المعارضة.

وتعمل بلدان أخرى في أميركا اللاتينية اعترفت بفوز المعارضة، بقيادة بنما، على تنظيم مجموعة ضغط خاصة بها يعتقد المسؤولون الأميركيون أنها قد تكون أكثر فعالية في دفع بيترو ولولا ولوبيز أوبرادور إلى اتخاذ موقف أقوى.

وقال المسؤول الثاني في الإدارة الأميركية: "هناك الكثير من المحادثات في نصف الكرة الأرضية بين جميع الحكومات. وهم يتحدثون جميعاً على مستوى ما بشأن الخطوات التالية".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر للصحفيين الأربعاء: "يتعين على الجميع في نصف الكرة الأرضية توضيح أننا نعارض تصرفات مادورو... وفي نهاية المطاف يتعين على مادورو احترام إرادة وأصوات الشعب الفنزويلي".

تصنيفات

قصص قد تهمك