تقرير: إسرائيل تتعهد بالرد على إيران "حتى لو لم يتسبب هجومها في خسائر"

قاذفة القبة الحديدية تطلق صاروخاً اعتراضياً بينما يتم إطلاق الصواريخ من غزة. سديروت، إسرائيل. 10 مايو 2023 - Reuters
قاذفة القبة الحديدية تطلق صاروخاً اعتراضياً بينما يتم إطلاق الصواريخ من غزة. سديروت، إسرائيل. 10 مايو 2023 - Reuters
دبي-الشرق

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، الثلاثاء، بأن تل أبيب أرسلت رسائل إلى الولايات المتحدة والعديد من الدول الأوروبية خلال الأيام الأخيرة، تفيد بأنه سيتم الرد على أي هجوم مباشر من قبل إيران بضربة إسرائيلية على الأراضي الإيرانية.

وذكر التقرير الذي نقلته صحفية "تايمز أوف إسرائيل" عن راديو الجيش الإسرائيلي، أن إسرائيل أكدت لواشنطن والدول الأوروبية عزمها مهاجمة إيران "حتى لو لم يسبب الهجوم المحتمل أي خسائر في إسرائيل".  

وأضافت الصحيفة أن هذه الرسائل تهدف إلى استباق ضغوط المجتمع الدولي بتجنب الرد بقوة على الهجوم الإيراني المرتقب.

يأتي هذا في الوقت الذي تشير فيه توقعات رسمية أعلنتها الولايات المتحدة، إلى استعداد إيران لشن "هجمة كبيرة" على إسرائيل، رداً على اغتيال الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران، وسط تضارب تصريحات المسؤولين، والمصادر القريبة من دوائر صنع القرار حول التوقيت المتوقع للضربة.

وتوقع منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، الاثنين، أن تشن إيران، أو وكلاؤها في الشرق الأوسط هجوماً كبيراً على إسرائيل "هذا الأسبوع"، فيما رجحت مصادر إسرائيلية، وأميركية، وإيرانية، أن تكون الضربة "خلال الـ24 ساعة المقبلة".

توقعات لموعد الضربة

وقال كيربي في مؤتمر صحافي، إن بلاده عززت وجودها العسكري في المنطقة في الأيام القليلة الماضية، وتشارك تل أبيب مخاوفها بشأن هجوم محتمل تدعمه إيران بعد أن اتهمت طهران، و"حماس" إسرائيل باغتيال رئيس المكتب السياسي السابق للحركة إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية الشهر الماضي.

وأعرب مسؤولون في وزارة الخارجية الأميركية عن "تفاؤلهم الحذر" بأن إيران ربما تحد من نطاق هجومها على إسرائيل، لكنهم يتوقعون بشكل متزايد أن تكون الضربة، قبل الخميس المقبل، بحسب ما نقلته شبكة ABC NEWS.

وفي ذات السياق، أفاد مراسل موقع "أكسيوس"، باراك رافيد، نقلاً عن مسؤولين أميركيين، وإسرائيليين، الاثنين، بأن التقييمات الحالية تشير إلى أن الهجوم الإيراني "لن يحدث الليلة".

وتراقب إسرائيل منذ أيام تطورات تهديد إيران بتوجيه ضربة، لكن الجيش لم يغير حتى الآن إرشاداته الاحترازية للمواطنين، بحسب ما ذكر المتحدث باسم الجيش دانيال هاجاري.

طهران ترفض دعوات "ضبط النفس"

وقالت الخارجية الإيرانية، الثلاثاء، إن الدعوات التي وجهتها فرنسا وألمانيا وبريطانيا لطهران لضبط النفس فيما يتعلق بالرد على إسرائيل "تفتقر للمنطق السياسي وتتعارض مع مبادئ القانون الدولي".

ودعت الدول الأوروبية الثلاث في بيان، الاثنين، إيران وحلفاءها إلى عدم مهاجمة إسرائيل بعد اغتيال إسماعيل هنية الشهر الماضي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني "بدون أي اعتراض على جرائم الكيان الصهيوني، تطلب الدول الثلاث بكل وقاحة في البيان من إيران عدم الرد على انتهاك سيادتها وسلامة أراضيها".

وأكد كنعاني عزم إيران على ردع إسرائيل، ودعا الدول الثلاث إلى "الوقوف بحسم ضد الحرب في غزة وضد تحريض إسرائيل على الحرب".

وأردف قائلاً: "تقاعس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والدعم السياسي والعسكري الواسع من الدول الغربية للنظام الصهيوني هما العاملان الرئيسيان وراء توسع نطاق أزمة غزة في المنطقة".

تصنيفات

قصص قد تهمك