"نسخة من خطتي".. ترمب ينتقد المقترحات الاقتصادية لهاريس

الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترمب يتحدث خلال فعالية انتخابية في أشفيل بولاية نورث كارولينا. 14 أغسطس 2024 - REUTERS
الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترمب يتحدث خلال فعالية انتخابية في أشفيل بولاية نورث كارولينا. 14 أغسطس 2024 - REUTERS
دبي -الشرق

هاجم المرشح الجمهوري للرئاسة والرئيس السابق دونالد ترمب، الأربعاء، منافسته الديمقراطية نائبة الرئيس كامالا هاريس قبل طرح خطتها الاقتصادية هذا الأسبوع، التي وصفها بأنها "خطة زائفة"، محذّراً من أنها ستؤدي إلى تدهور الاقتصادي.

وقال ترمب خلال تجمع انتخابي في أشفيل بولاية نورث كارولينا: "كامالا هاريس لن تنهي الأزمة الاقتصادية. ستجعلها أسوأ. ولماذا لم تفعل ذلك؟ إنها تتحدث عن الأمر. إنها تعمل على وضع خطة. كما تعلمون، ستعلن عنها هذا الأسبوع. ربما تنتظر أن أعلن أنا عنها حتى تتمكن من نسخها"، وفق شبكة CNN.

وأضاف ترمب أن اقتراح هاريس الاقتصادي سيكون "نسخة من خطتي"، مشيراً إلى أنها تدعم أيضاً إلغاء الضرائب على إكراميات العاملين في مجال الخدمات، وهو اقتراح سياسي أعلن عنه في يونيو الماضي.

وتابع: "عندما تكشف كامالا عن خطتها الاقتصادية الزائفة هذا الأسبوع، من المحتمل أن تكون نسخة من خطتي، لأن هذا هو ما تفعله أساساً".

واتهم ترمب هاريس بعدم معالجة مشكلة التضخم وخفض الأسعار خلال فترة ولايتها كنائبة للرئيس، قائلاً: "كامالا أعلنت أن معالجة التضخم ستكون أولوية في اليوم الأول. فكروا في الأمر، بالنسبة لها، كان اليوم الأول قبل 3 سنوات ونصف. لماذا لم تفعل ذلك؟".

وأشار ترمب إلى أن إدارته ستعمل على خفض أسعار الطاقة والكهرباء بنسبة "لا تقل عن النصف"، مضيفاً أنه في حال انتخابه، فإنه يتوقع أن يستغرق الأمر ما يصل إلى 18 شهراً بحد أقصى.

وخلال حديثه عن سياسته الاقتصادية، ركز الرئيس السابق معظم تصريحاته على ارتفاع تكاليف السلع وتأثيرات التضخم، وهي مسألة قال العديد من الأميركيين إنها مهمة لهم في هذه الانتخابات.

وانتقد ترمب أيضاً الطاقة النظيفة، مثل طاقة الرياح، وتعهد بإعادة أميركا إلى الوقود الأحفوري وزيادة عمليات الحفر، وهي دعوة شائعة في خطاباته. 

وسبق أن أشار ترمب وحلفاؤه على نحو خاطئ إلى أن زيادة الحفر ستؤدي إلى خفض تكلفة الغاز والسلع الأخرى، بحسب CNN.

"خطط اقتصادية زائفة"

وانتقد ترمب ما وصفه بـ"خطط اقتصادية زائفة" لنائبة الرئيس، قائلاً: "خلال 4 سنوات تقريباً، كانت كامالا تتحدث بينما كانت الاقتصاد الأميركي يحترق".

وتساءل ترمب في حديثه للحضور: "ماذا حدث لضحكتها (هاريس)؟ لم أسمع تلك الضحكة منذ نحو أسبوع. لهذا السبب يبعدونها عن المنصة"، واصفاً ضحكة هاريس بأنها "ضحكة شخص مجنون". وأضاف: "تلك ضحكة شخص لديه مشاكلات كبيرة". 

كما هاجم هاريس واتهمها بـ"قلة الذكاء"، قائلاً إن هذا هو السبب وراء عدم إجرائها أي مقابلات مؤخراً، أو عقدها مؤتمرات صحافية.

وفي خطاب كان من المفترض أن يركز على الاقتصاد، انحرف ترمب عن الموضوع عدة مرات، بما في ذلك هجومه على مرشح هاريس لمنصب نائب الرئيس، حاكم مينيسوتا تيم والز.

وقال ترمب، إنه سيبقي على قانون الرعاية الصحية ميسورة التكلفة "ما لم نتمكن من تقديم شيء أفضل".

وأضاف في تجمعه في آشفيل: "سنبقي عليه. إنه سيء. ليس جيداً. إذا تمكنا من تقديم شيء أفضل، سنفعل شيئاً حيال ذلك".

في حديثه لأنصاره، قال ترمب، الذي تعهد سابقاً بإلغاء قانون "أوباماكير" للرعاية الصحية وسعى لتقويضه إنه سيدفع بمقترح سياسة صحية جديدة، إذا كان ذلك يعني "رعاية صحية أقل تكلفة وأفضل لكم". 

وأردف: "(نائبة الرئيس كامالا هاريس) تتجول وتقول، إنه (ترمب) سيقوم بإلغاء (قانون) الرعاية الصحية.. كلا، سأبقي عليه ما لم نتمكن من تقديم شيء أفضل وأقل تكلفة لكم".

تصنيفات

قصص قد تهمك