قاضية في نورث كارولاينا تؤجل إرسال بطاقات الاقتراع المبكر إلى ما بعد ظهر 6 سبتمبر انتظاراً للطعن

اسم روبرت كينيدي قد يؤخر أولى محطات الانتخابات الأميركية

خارج مركز اقتراع خلال انتخابات التجديد النصفي عام 2022 في مدينة إيفلاند بولاية نورث كارولاينا. 8 نوفمبر 2022 - REUTERS
خارج مركز اقتراع خلال انتخابات التجديد النصفي عام 2022 في مدينة إيفلاند بولاية نورث كارولاينا. 8 نوفمبر 2022 - REUTERS
دبي-الشرق

أصدرت قاضية في محكمة بولاية نورث كارولاينا الأميركية الخميس، قراراً بوقف مؤقت لتوزيع بطاقات الاقتراع المبكر، والتي كان من المقرر أن ترسل صباح الجمعة 6 سبتمبر، انتظاراً للبت في طلب المرشح المستقل لانتخابات الرئاسة روبرت إف كينيدي جونيور، بإزالة اسمه من بطاقات الاقتراع، بعد إعلانه تعليق حملته وتأييد الجمهوري دونالد ترمب.

ورفضت قاضية مقاطعة ويك ريبيكا هولت، طلب كينيدي الخميس، بإزالة اسمه، ولكنها أمرت أيضاً بوقف مؤقت لتوزيع بطاقات الاقتراع، لمنحه فرصة للاستئناف على الحكم.

وقد تؤخر هذه الخطوة بدء التصويت المبكر في الولاية، أول محطات الانتخابات الأميركية، إذ كان يفترض أن ترسل الولاية أولى بطاقات الاقتراع صباح الجمعة، ويفترض أن ينتهي التأجيل بعد ظهر الجمعة، إلا إذا أمرت محكمة استئناف بتأجيل إضافي.

وصوت مجلس الانتخابات بالولاية، والذي يهيمن عليه الديمقراطيون الأسبوع الماضي، لصالح رفض طلب كينيدي جونيور، حذف اسمه من بطاقات الاقتراع، لأن إعادة طبع بطاقات الاقتراع خيار مكلف، وكذلك يهدد بتأجيل بدء عملية التصويت المبكر.

وأعلن كينيدي الذي علق حملته الانتخابية، وأيد المرشح الجمهوري دونالد ترمب، أنه سيطعن على القرار عبر القضاء.

ويسعى كينيدي لحذف اسمه من بطاقات الاقتراع في الولايات المتأرجحة، التي ربما يكون السباق فيها متقارباً، مثل ولاية نورث كارولاينا، والتي قد يضر وجوده على بطاقات الاقتراع فيها بفرص المرشح الجمهوري.

وفي الوقت نفسه، بذل كينيدي جهداً لإبقاء اسمه على بطاقات الاقتراع في ولايات مثل نيويورك، حيث من غير المرجح أن يحدث وجوده فرقاً في المعركة بين ترمب ومنافسته الديمقراطية نائبة الرئيس كامالا هاريس.

وقف حتى بعد ظهر الجمعة

وقالت القاضية ريبيكا هولت في حيثيات الحكم إن "القاضية تأمر الولاية بألا تمضي قدماً في إرسال بطاقات الاقتراع عبر البريد قبل ظهر الجمعة".

ورأت القاضية أن رفض طلب كينيدي سيؤدي إلى "ضرر بسيط" له، ولكن رفع اسمه من بطاقات الاقتراع سيشكل عبئاً كبيراً على مسؤولي الانتخابات.

وقالت: "المحكمة لا تجد أي ضرر مالي أو شخصي أو عملي للمدعي إذا بقي اسمه على بطاقات الاقتراع".

وأضافت: "ولكن المدعى عليه (مجلس الانتخابات)، سيضطر إلى إعادة طبع بطاقات الاقتراع، بكلفة وجهد كبيرين، وسيجدون أنفسهم على الأرجح في وضع ينتهك المهلة الزمنية الممنوحة لهم من قبل الولاية لتوزيع بطاقات الاقتراع".

وعقب الحكم، وجهت باولا فوكس المستشارة القانونية لمجلس انتخابات الولاية، المقاطعات بعدم إرسال بطاقات الاقتراع في صباح الجمعة.

ولكن كوكس قالت إنه يجب إرسال بطاقات الاقتراع، بعد ظهر الجمعة، كحد أقصى إلا إذا أمرت محكمة الاستئناف بتأجيل آخر.

ويسكونسن وميشيجان ترفضان حذف اسمه كينيدي

أصدر قاضٍ في ولاية ميشيجان الأميركية المتأرجحة، الثلاثاء، قراراً بالإبقاء على اسم كينيدي جونيور على بطاقة الاقتراع، في "ضربة" لمساعي كينيدي لحذف اسمه من بطاقات اقتراع الولايات المتأرجحة.

ويأتي القرار، بعدما قضى مكتب الانتخابات بولاية ويسكونسن المتأرجحة أيضاً، الأسبوع الماضي، بظهور اسم كينيدي على بطاقات الاقتراع، رغم طلب المرشح المستقل.

 ورفض قاضي محكمة المطالب بميشيجان كريستوفر ييتس طلب كينيدي لحذف اسمه من بطاقات الاقتراع، وكان كينيدي قد طلب من سكرتيرة الولاية حذف اسمه وهو ما رفضته. 

تصنيفات

قصص قد تهمك