غضب داخل الحزب الديمقراطي ضد إسرائيل بعد قتل ناشطة أميركية في الضفة

الناشطة الأميركية التركية عائشة نور إزغي إيجي، مرتدية الكوفية الفلسطينية خلال حفل تخرجها من "جامعة واشنطن" في سياتل، 8 يونيو 2024 - REUTERS
الناشطة الأميركية التركية عائشة نور إزغي إيجي، مرتدية الكوفية الفلسطينية خلال حفل تخرجها من "جامعة واشنطن" في سياتل، 8 يونيو 2024 - REUTERS
دبي-الشرق

انضم ديمقراطيون في الكونجرس الأميركي إلى الأمم المتحدة في إدانة قتل قوات إسرائيلية لناشطة أميركية بالرصاص الحي في الضفة الغربية الجمعة، ودعوا إلى محاسبة إسرائيل، مع استمرار تصاعد التوترات وزيادة التوسع الاستيطاني منذ 7 أكتوبر الماضي، وفقاً لصحيفة "بوليتيكو" الأميركية.

وأصيبت المواطنة الأميركية التركية عائشة نور إزغي إيجي، البالغة من العمر 26 عاماً، برصاصة في رأسها أطلقها جنود إسرائيليون خلال احتجاج ضد التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية الجمعة الماضية.

وقال شهود لوكالة "أسوشيتد برس"، إن قوات إسرائيلية أطلقت النار على متظاهرين خلال احتجاج أسبوعي مناهض للاستيطان، وذلك بزعم أنهم ألقوا الحجارة عليهم.

ونقلت الوكالة عن أحد الحاضرين قوله، إن الوضع كان هادئاً بالفعل عندما أُصيبت إيجي، وأنها لم تكن تشكل تهديداً للقوات الإسرائيلية.

وزعم الجيش الإسرائيلي في بيان، السبت، أنه أطلق النار على "محرض رئيسي على العنف" في المنطقة، وأن "مواطنة أجنبية" سقطت نتيجة لذلك. وأضاف أن "تفاصيل الحادث والظروف التي أُصيبت فيها قيد للمراجعة".

وتخرجت إيجي، المقيمة في سياتل وتحمل أيضاً الجنسية التركية، مؤخراً من جامعة واشنطن، وكانت متطوعة في مجموعة "حركة التضامن الدولي" لمساندة الفلسطينيين.

وشبّه البعض على وسائل التواصل الاجتماعي سقوط إيجي بما حدث لراشيل كوري، وهي مواطنة أميركية أخرى كانت مرتبطة أيضاً بـ"حركة التضامن الدولي" وقتلتها القوات الإسرائيلية عام 2003 أثناء احتجاجها على هدم منازل فلسطينيين في غزة. وفي عام 2012، قضت محكمة إسرائيلية بأن الجيش غير مسؤول عن وفاة كوري.

وأصدرت عائلة إيجي بياناً قالت فيه، إن ابنتهم كانت "تدافع بسلام عن العدالة"، وطالبت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، بـ"إجراء تحقيق مستقل"، و"ضمان محاسبة كاملة للمسؤولين عن الحادث".

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، الجمعة، إن المنظمة ترغب في "إجراء تحقيق شامل في الظروف المحيطة بالحادث ومحاسبة المسؤولين"، مؤكداً أن "المدنيين يجب أن يتمتعوا بالحماية في جميع الأوقات".

قلق أميركي

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، شون سافيت في بيان، الجمعة، إن الولايات المتحدة "تشعر بقلق بالغ" إزاء سقوط إيجي، وأن البيت الأبيض طلب من الحكومة الإسرائيلية إجراء تحقيق في الحادث.

وانضم أعضاء بارزون في الحزب الديمقراطي إلى الدعوات المطالبة بإجراء تحقيق في سقوط إيجي. وقدم آدم سميث، العضو البارز في لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب، تعازيه لعائلة إيجي في بيان، السبت. ودعا الحكومة الإسرائيلية إلى "تقديم إجابات سريعة وشاملة".

 

وأدان سميث أيضاً توسع المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، ووصفه بأنه "غير قانوني، ومزعزع للاستقرار"، وينتهك حقوق الفلسطينيين في الضفة.

وأيد السيناتور كريس فان هولن، الدعوات لزيادة الضغط على الحكومة الإسرائيلية. وكتب أن إدارة بايدن "يجب أن تبذل المزيد" لمحاسبة إسرائيل على سقوط ثلاثة مواطنين أميركيين في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر 2023.

تصنيفات

قصص قد تهمك