مركز الملك سلمان للإغاثة يمد السودان بأدوية قيمتها 5 ملايين دولار عبر منظمة الصحة العالمية

تزايد إصابات الكوليرا بالسودان.. وأزمة دواء بعد فقدان المصانع في الحرب

أطفال يعانون من سوء التغذية يتلقون العلاج في مركز طب الأطفال في بورتسودان، السودان، 7 سبتمبر 2024 - REUTERS
أطفال يعانون من سوء التغذية يتلقون العلاج في مركز طب الأطفال في بورتسودان، السودان، 7 سبتمبر 2024 - REUTERS
دبي-الشرق

قال وزير الصحة السوداني هيثم محمد إبراهيم، الاثنين، إن عدد حالات الإصابة بمرض الكوليرا بلغ 5692 حالة في سبع ولايات حتى اليوم، فضلاً عن 185 حالة وفاة.

وأضاف إبراهيم في مؤتمر صحافي عقده في بورتسودان، أن الحرب أدت إلى فقدان مصانع الدواء داخل السودان، ما بات يعني أن البلاد مضطرة لشراء جميع الأدوية من الخارج.

وأشار إلى أن احتياجات السودان من الدواء تصل إلى 50 مليون دولار شهرياً، لكنه لفت إلى تحسن الإمداد الدوائي في السودان، معلناً عن أن مركز الملك سلمان للإغاثة سيمد السودان بأدوية قيمتها 5 ملايين دولار، عن طريق منظمة الصحة العالمية، كما ذكر أن مجلس السيادة أمر بتخصيص 20 مليون دولار لشراء الأدوية.

وأوضح الوزير السوداني أن المؤسسات الصحية في البلاد تعمل بنسبة 65%، بسبب الحرب، مشيراً إلى أن عدد المستشفيات العاملة في ولاية الخرطوم 27 مستشفى.

وتعهد الوزير بأن تصل المساعدات الطبية إلى كافة المناطق من دون استثناء "حتى تلك التي تقع تحت سيطرة قوات الدعم السريع"، وأشار إلى أن الـ27 مستشفى بعضها يقع في مناطق انتشار الدعم السريع.

 

"العالم نسي السودان"

كان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، قد اختتم الاثنين زيارة إلى بورتسودان استمرت يومين. وأكد خلالها التزام المنظمة بالوصول إلى جميع السودانيين المحتاجين للمساعدة، ودعا المجتمع الدولي إلى التحرك العاجل للتصدي للأزمة الصحية والإنسانية العصيبة وإنهائها.

وقال جيبريسوس خلال مؤتمر صحافي عُقد الاثنين في بورتسودان "يبدو أن المجتمع الدولي قد نسي السودان، ولا يعير اهتماماً يذكر للصراع الذي يعصف به، مع ما يترتب على ذلك من تداعيات خطيرة على المنطقة".

وأضاف: "ولهذا السبب جئت إلى السودان. وأنا هنا، برفقة زميلتي الدكتورة حنان بلخي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، لمقابلة المجموعة الواسعة من الشركاء المساهمين في الاستجابة، وللدعوة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة على نطاق واسع لتوفير المزيد من الموارد، وزيادة فرص الحصول على المساعدات الإنسانية، وتعزيز أمن العاملين الصحيين والمرضى الذين يخدمونهم".

وأضاف قائلاً: "ندعو العالم أن يستيقظ ويساعد السودان على الخروج من الكابوس الذي يعيشه.. يجب ألا نخذل شعب السودان"، وفق ما نقله موقع منظمة الصحة العالمية.

وحسب المنظمة فقد تسببت الحرب في السودان في تدمير جزء كبير من النظام الصحي في السودان، إذ وقعت أكثر من 100 هجمة على مرافق الرعاية الصحية خلال أكثر من 500 يوم من الصراع، وهو ما أسفر عن وقوع خسائر كبيرة في صفوف العاملين الصحيين والمرضى. كما أدى انعدام الأمن إلى اضطرار العديد من العاملين الصحيين إلى الفرار مع أسرهم، وفاقم ذلك النقص في الطواقم الطبية. 

تصنيفات

قصص قد تهمك