محدّث
تقارير

إيران.. عشرات الضحايا والمصابين في انفجار بمنجم فحم بإقليم خراسان

جانب من جهود الإغاثة بعد حادث انفجار في منجم فحم بمدينة طبس، محافظة خراسان، جنوب إيران. 21 سبتمبر 2024 - وكالة مهر للأنباء الإيرانية
جانب من جهود الإغاثة بعد حادث انفجار في منجم فحم بمدينة طبس، محافظة خراسان، جنوب إيران. 21 سبتمبر 2024 - وكالة مهر للأنباء الإيرانية
دبي-الشرقرويترز

ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية، الأحد، أن 51 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم، وأصيب 20 آخرون في انفجار غاز بمنجم للفحم في إقليم خراسان الجنوبي.

ونجم الحادث عن انفجار لغاز الميثان في القطاعين الثاني والثالث من المنجم الذي يقع في مدينة طبس بإقليم خراسان، وتديره شركة "معدنجو". وكان 69 عاملاً يتواجدون في المنجم وقت الانفجار الذي وقع مساء السبت في التاسعة مساء (17:30 بتوقيت جرينيتش).

وقال حاكم إقليم خراسان الجنوبي علي أكبر رحيمي للتلفزيون الحكومي: "يأتي 76% من الفحم الإيراني من هذه
المنطقة، ويعمل نحو ثماني إلى 10 شركات كبيرة في المنطقة بما في ذلك شركة معدنجو".

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) عن مدير عام إدارة الأزمات بمحافظة خراسان الجنوبية محمد علي أخوندي، قوله إن الانفجار الذي وقع لم يكن حريقاً أو تدمير جدران شديدة.

وأوضح المسؤول الإيراني أن "انبعاثات غاز الميثان في الأنفاق تسبب في اختناق القوات الموجودة في منجم الفحم". وتابع "في المجمل، يقوم 40 شخصاً على شكل فرق متخصصة بتقديم الإغاثة في موقع الحادث في منجم طبس".

بزشكيان يقدم التعازي لأسر الضحايا

وأوضحت وكالة تسنيم للأنباء أنه يتم تقديم الإغاثة من خلال ثماني فرق متخصصة تضم كل منها خمسة أشخاص.

وذكر أخوندي أن قوات الإنقاذ والطوارئ والشرطة وغيرها من القوات التابعة لوكالات المحافظة والمدينة، تنشط في مكان الحادث، وأضاف أن "المسؤولين متواجدون أيضاً في مكان الحادث، وتم إرسال حافلتي إسعاف و 13 سيارة إسعاف إلى الموقع".

وأشار إلى احتمال زيادة عدد الضحايا في منجم طبس، وقال: "تم عقد اجتماع لإدارة الأزمة بحضور محافظ خراسان الجنوبية في مكان حادث التعدين، وتم اتخاذ القرارات وإصدار الأوامر اللازمة لإجراء المتابعات بشكل أسرع وتوفير المعلومات اللازمة لأسر الضحايا".

وقدم الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان التعازي لأسر الضحايا. وقال في تصريحات نقلها التلفزيون "تحدثت مع الوزراء، وسنبذل كل ما بوسعنا في متابعة ما حدث".

تصنيفات

قصص قد تهمك