الولايات المتحدة.. دمار واسع وأكثر من 100 وفاة جراء الإعصار هيلين

صورة التقطتها طائرة بدون طيار لمنطقة متضررة بعد مرور إعصار هيلين في سوانانوا بولاية نورث كارولينا بالولايات المتحدة. 29 سبتمبر 2024 - reuters
صورة التقطتها طائرة بدون طيار لمنطقة متضررة بعد مرور إعصار هيلين في سوانانوا بولاية نورث كارولينا بالولايات المتحدة. 29 سبتمبر 2024 - reuters
دبي-الشرق

ارتفعت حصيلة الوفيات الناجمة عن إعصار "هيلين" الذي ضرب جنوب شرق الولايات المتحدة إلى أكثر من 116، فيما سارعت السلطات إلى إسقاط إمدادات جوية، ومحاولة استعادة الطاقة، وفتح الطرق، بعد أن تركت الأمطار الغزيرة الناس عالقين وبدون مأوى.

وذكرت شبكة CBS News، أن إعصار "هيلين"، تسبب في دمار واسع النطاق، وأدى إلى قطع الكهرباء عن الملايين. 

Debris lies where homes were destroyed after Hurricane Helene passed through the Florida panhandle, severely impacting the community in Keaton Beach, Florida, U.S., September 29, 2024. REUTERS/Octavio Jones
دمار واسع خلفه الإعصار هيلين في بانهانديل، فلوريدا. 29 سبتمبر 2024 - REUTERS

وفي ولاية نورث كارولاينا، توفي 46 شخصاً، تراوحت أعمارهم بين 4 و75 عاماً، بينهم 30 في مقاطعة بونكومب وحدها، إذ تعد نورث كارولاينا، واحدة من الولايات الأكثر تضرراً من العاصفة.

وفي جورجيا، لقي ما لا يقل عن 25 شخصاً حتفهم، أما في ولاية ساوث كارولاينا، فقد توفي 27 شخصاً، فيما سجلت فلوريدا 13 وفاة.

Maddie Hackney, who lost everything to the hurricane, pauses while looking for clothing at a donation center organized by Janalea and Garrett England, at their business Steinhatchee Fish Company in the wake of Hurricane Helene in Steinhatchee, Florida, U.S., September 29, 2024.   REUTERS/Kathleen Flynn     TPX IMAGES OF THE DAY أميركية فقدت منزلها جراء الإعصار تنظر إلى أكوام من الملابس التي تبرع بها أميركيون للمتأثرين من الإعصار هيلين، في فلوريدا. 29 سبتمبر 2024 - REUTERS

وتم تأكيد أربع وفيات مرتبطة بالطقس في تينيسي، وواحدة في مقاطعة جونسون، وواحدة في مقاطعة يونيكوي واثنتان في مقاطعة كوك، أما في فيرجينيا، أكد حاكم الولاية وفاة شخص.

مسار العاصفة

وضربت العاصفة الشاطئ في منطقة بيج بيند بولاية فلوريدا الخميس، كعاصفة خطيرة من الفئة الرابعة، إذ أن إعصار "هيلين" يعد الثالث الذي يضرب منطقة بيج بيند في الأشهر الـ13 الماضية.

وتحركت العاصفة بسرعة عبر جورجيا، حيث قال الحاكم برايان كيمب، السبت إنه "يبدو وكأن قنبلة انفجرت" بعد رؤية منازل متناثرة وطرق سريعة مغطاة بالحطام من الجو".

وبعد أن ضعفت، أغرقت "هيلين" ولايتي نورث وساوث كارولاينا وتينيسي بأمطار غزيرة، ما أدى إلى ارتفاع منسوب الجداول والأنهار وإجهاد السدود.

ووفقاً لموقع Find Energy، فإن ملايين السكان في المنطقة ظلوا بدون كهرباء بعد ظهر الأحد، لكن حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس، قال مساء الأحد إن 99% من سكان الولاية لديهم كهرباء.

Utility companies work to restore power in the wake of Hurricane Helene in Perry, Florida, U.S., September 29, 2024.   REUTERS/Kathleen Flynn
عمال يعملون على إصلاح خطوط الطاقة بعد مرور إعصار هيلين في فلوريدا. 29 سبتمبر 2024. رويترز

 

أضرار بمليارات الدولارات

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية، السبت، عن أعلى إجمالي هطول للأمطار من العاصفة لكل ولاية، إذ تلقت منطقة بوسيك الريفية في شمال غرب نورث كارولاينا أعلى هطول مطري يقدر بنحو 30.78 بوصة حتى الآن.

وإثر ذلك، أصدر الرئيس جو بايدن إعلانات طوارئ لولايات فلوريدا وجورجيا وألاباما ونورث كارولينا وساوث كارولينا وتينيسي، ونشر أكثر من 800 فرد من إدارة الطوارئ الفيدرالية في تلك المناطق للمساعدة في الاستجابة.

وفي أتلانتا، بولاية جورجيا، غمرت المياه مجمعاً سكنياً، في حين أغلقت معظم محطات الوقود في منطقة تالاهاسي، أو نفد منها الوقود. 

وتوقعت شركة "موديز أناليتيكس" أضراراً في الممتلكات تتراوح بين 15 مليار دولار و26 مليار دولار، في حين تقدر شركة "أكيو ويذر" أن يكون إجمالي الضرر والخسائر الاقتصادية الناجمة عن إعصار "هيلين" في الولايات المتحدة ما بين 95 و110 مليارات دولار.

وكانت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، نشرت مقطع فيديو للإعصار كما شوهد من محطة الفضاء الدولية، يظهر حجم العاصفة أثناء مرورها عبر خليج المكسيك بعد ظهر الخميس، إذ تعد العاصفة الثامنة المسماة لموسم الأعاصير الأطلسية، الذي بدأ في الأول من يونيو.

تصنيفات

قصص قد تهمك